الصفحة 217 - قال في حرف النون
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 217 - قال في حرف النون
مقامي مقامي حيث لا أين وانتهت | *** | مقالتهم فينا وجرّدت عن جسمي |
مضى زمن كان التأسي برأسهم | *** | لأن شهود العين حيرهم في اسمي1 |
مقابل من تعنو له أوجه العلى | *** | أنا ولهذا لم أزل ناقص القسم2 |
مرامهم كوني ومرماه غائب | *** | عن الفكر والتحديد بالعقل والوهم |
وقال أيضا في حرف النون:
نهاني ودادي أن أبث سرائري | *** | إلى أحد غيري فمت بكتماني |
نبابي زمان عز عندي وجوده | *** | وقد كان مشهودي لمشهد إحساني |
نزلت إلى الأمر الدني وكان لي | *** | علوّ الذي أعلى الإله به شاني |
نروم أمورا من زمان محكم | *** | بتضعيف آرائي وتحليل أركاني |
نرى فيه ربي عين دهري وموجدي | *** | بتوحيد إسلام عميم وأيمان |
نموت ونحيى حكم دهري بنشأتي | *** | ولم آت فيما قلت فيه ببهتان |
نسميه بالدهر العظيم لأنه | *** | به قد تسمى لي بأوضح تبيان |
نمتّ إليه بالوداد فعله | *** | يجود على أهل الوجود بطوفان |
نعيش به لما تألم باطني | *** | بما أشعل التبريح من نار تركاني3 |
نحت نحوه سبحانه من وجودنا | *** | خواطر إيماء بتقويض بنيان |
وقال أيضا في حرف الهاء:
هوية الحق أسراري وأعضائي | *** | فليس في الكون موجود سوى اللّه |
هذا الذي قلته الشرع جاء به | *** | من عنده معلما وحيا من الباه |
هو الوجود الذي جلّت عوارفه | *** | ستور أغطية عنه بأشباه |
ها إنّ ذي عبرة إن كنت معتبرا | *** | ظهرت فيها بحكم المال والجاه |
هي التي عين التوحيد مشهدها | *** | فلا تقل عند ما تبدو لنا ما هي |
هي ليس يدركها عين سواها ولا | *** | تقول أهل النهى في مطلب ما هي4 |
هب أنه عين ذاتي كيف أفصله | *** | عني ولست بما قد قلت بالساهي |
هنّيت يا طالب التحقيق من قدم | *** | صدق بما حزته من عين أنباه |
هناك معطى وجود الكون من عدم | *** | في عين حدّ وفي ساه وفي لاهي |
هو الذي حيّر الألباب واعتمدت | *** | على براهينها من كلّ أوّاه |
1) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، وتقابله الغيبة. العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء. 2) تعنو: تخضع.
3) التبريح: الشوق.4) النّهى: العقل.
- الديوان الكبير - الصفحة 217 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان