الصفحة 204 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 204 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
أتى به روحه من فوق أرقعة | *** | سبع إلى قلبه والسامع اللّه1 |
منه إليه به كان النزول له | *** | فليس في الكون إلا الواحد اللّه |
والجسم والعرض المشهود فيه وما | *** | في الغيب ما ان تراه ذلك اللّه2 |
ولا تناقض فيما قلته فأنا | *** | عين الكثير وعيني الواحد اللّه3 |
من أعجب الأمر أنّ الحكم من عدم | *** | في عين كون فأين العبد واللّه |
فالعين تشهد خلقا جاء من عدم | *** | والأمر حقا وعين المبصر اللّه |
له اليمين له العينان في خبر | *** | أتى به منه والآتي هو اللّه |
فالحكم لي وله عين الوجود وما | *** | للعين مني وجود بل هو اللّه |
فانظره في شجر وانظره في حجر | *** | وانظره في كل شيء ذلك اللّه4 |
كل الأسامي له إن كنت تعقله | *** | هو المسمى بها فكلها اللّه |
فلو يقول جهول قد جهلت وما | *** | باللّه جهل فما كوني هو اللّه |
فقل له ذاك حكم العين فيه ومن | *** | يدري الذي قلته بأنه اللّه |
ما ثم واللّه إلا حيرة ظهرت | *** | وبي حلفت وإنّ المقسم اللّه |
لو كان ثم وجود ما هو اللّه | *** | لم ينفرد بالوجود الواحد اللّه |
بل الحدوث لنا وما يتابعه | *** | وهذه نسب والثابت اللّه |
ينوب عنا وأنا منه في عدم | *** | ونحن نشهده والشاهد اللّه | وقال أيضا:
إن الزمان الذي سميته بفنا | *** | هو الزمان الذي سميته بفنا |
هذا الزمان إذا فكرت فيه ترى | *** | في شانه عجبا لم يتخذ سكنا |
مع طول صحبته لكلّ طائفة | *** | من الخلائق روحا كان أو بدنا |
يذمّه كل شخص إذ يشاهده | *** | وإن مضى كان ما قد ذمّه حسنا |
ما أنصف الدهر خلق من بريته | *** | وهو الذي يورث الأفراح والحزنا |
فينظرون الذي قد ساءهم أبدا | *** | وينظرون وجود الخير والمننا |
فيسترون الذي قد سرّ أكثره | *** | ويجهرون بما قد ساءهم علنا |
فداه خالقه بنفسه فلذا | *** | يقول إني أنا الدهر الذي امتحنا5
|
1) أرقعة سبعة: يريد السموات. ويريد بالروح جبريل عليه السلام. 2) العرض في اصطلاح المتكلمين: ما يقوم بغيره.
3) عين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.4) المراد أن مخلوقات اللّه ما هي إلا آيات تشهد على وجوده تعالى.
5) إشارة إلى أن من أسمائه تعالى الدهر.
- الديوان الكبير - الصفحة 204 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان