وافرغ إلى طلب الفضل الذي صبنت | *** | عنه ظنوني في ترتيب أحوالي1 |
لو أنّ لي سيّدا فتّ الأنام جدا | *** | ولم أعرّج على جاه ولا مال |
المال مال الذي مال الوجود به | *** | إليه من كرم فلا تقل مالي |
بل قل إذا جاء من يبغي نزالكم | *** | مالي من المال إلا حظ آمالي |
وقد علمت بأنّ الجود من خلقي | *** | طبعا جبلت عليه فيه إقبالي |
لا تفرحنّ بشيء لست مالكه | *** | بل أنت مستخلف فيه وكالوالي |
مكانتي عند من أصبحت نائبه | *** | في ملكه حاكما بقدر أعمالي |
فإن عدلت فإن العدل شيمتنا | *** | لعلمنا أو تفضّلنا فلا مالي |
الفضل فضل إلهي ما لنا قدم | *** | فيه لفقري وما أدريه من حالي |
فليس يفضل عني ما أجود به | *** | ولا يليق بنا قصد لأمثالي |
فما لنا غير من ترجّى عوارفه | *** | وهو الغنيّ عن الحاجات والعالي |
لما رأى من رأى حكمي ومملكتي | *** | وما درى أنني العاطل الحالي |
وقد رأى من أنا فيهم خليفته | *** | يقول تقرضني من عرض أموالي |
وما رأى أنه قد جال في خلدي | *** | أقرضن بالفعل لا بالعقد والحال2 |
لذاك نطقهم فيه بأنّ له | *** | فقرا إلينا وما ربي من أشكالي |
الفيت فيه الذي عليّ يلبسه | *** | بأن تشخص لي أفعال أفعى لي |
لا أعرف اللغو في قول أفوه به | *** | إنّ السديد من الأقوال أقوالي |
أجلّ وصفي أنّ اللّه أهّلني | *** | لحلّ ما عند أشكالي من أشكالي |
1) صبن: كفّ ومنع.
2) الخلد: البال والقلب. العقد: عقد السر وهو ما يعتقده العبد بقلبه بينه وبين اللّه تعالى أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا. الحال: هو ما يرد على القلب من طرب أو حزن أو بسط أو قبض.