موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان مرآة العارفين ومظهر الكاملين
عناوين أخرى مرآة العارفين ومظهر الكاملين

مرآة العارفين فيما يتميز بين العابدين

مرآة العارفين فى ملتمس زين العابدين
الموضوع تفسير القرآن الكريم
تاريخ الكتابة غير محدد
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 475
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  لا له إسماعيل 191/54-62-حسين جلبى 449، 448/الرسالة العاشرة، 31/الرسالة 12(التصنيف القديم، تصوف) - بغداد لى 737/الرسالة الأولى-أسعد أفندى 1477/1-165، 1- 10؛1448/81-89؛1282/26-29-يحيى افندى 2428 (ورقة 1-12) ؛2936/الرسالة الثانية، 2718/1-7 ب-برلين 3005/الرسالة 19-عربى، ميليه 939/الرسالة السابعة-نافذ 685/ 588-596-ظاهرية 4865/24-29 ب

-تفسير

-تفسير صوفى لسورة «الفاتحة» .

-يذكر المؤلف فى بداية الكتاب اسم «ابن عربى» ويصفه بأنه «ختم الولاية

المحمدية»، كما يقتبس فقرات من كلامه فى كتابيه:  التجليات والفتوحات، و ربما كان المؤلف الحقيقى لهذا الكتاب واحدا من تلاميذ ابن عربى.

-ينسب هذا الكتاب بنفس العنوان إلى مؤلفين عدة، وذلك فى المكتبات التالية:

*يحيى أفندى 2936/الرسالة الثانية، وينسب الكتاب-على الغلاف- إلى الشيخ ناصر الدين، بخط مختلف عن خط الناسخ.

*مرادية، مانيسا 1191/74-77 ب، والمؤلف المذكور هنا هو:

الشيخ ناصر الدين

*الأزهر (964 حليم)33598/8-13:  منسوب إلى الجيلى

*الأزهر 1364(بخيت)44841، مطبوع:  منسوب إلى ميرزا حسين

*أياصوفيا 4248، المؤلف المذكور فى الورقة 155 هو:  محمد شيرين، ونفس الشىء ايضا فى راغب باشا 1453/الرسالة السادسة حيث يحدد الناسخ أنه كان تلميذا للقونوى

-منحول

-ذكره بروكلمان، الأصل 1: 582/230:  باتنا 2، 410، 2579، 16، والملحق 1: 801/179، وهنا يتردد بروكلمان لأن الكتاب-حسبما يقرر كشف الظنون 2: 702-قد يكون لابن عربى بينما مخطوط باريس منسوب إلى صدر الدين

-ذكره عواد ناسبا إياه إلى ابن عربى، أنظر المستدرك 221 هامش 1:  باتنا.

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات لا تصح نسبته للشيخ محي الدين
روابط -
عدد الزيارات 1053
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!