الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | المقصد الأسمى في الاشارات فيما وقع في القرآن بلسان الحقيقة والشريعة من الكنايات | |
عناوين أخرى | المقصد الأسمى فى الإشارات فيما وقع فى القرآن بلسان الحقيقة والشريعة من الكناياتالمدخل إلى معرفة مآخذ النظركتاب المدخل إلى المقصدكتاب المدخل إلى ما أخذه النظر فى الأسماء والكنايات الإلهيةرسالة التوحيد | |
الموضوع | تفسير القرآن الكريم | |
تاريخ الكتابة | صنف قبل سنة 621 هـ (بحسب نسخة شهيد على 2813/12- 17 ب) | |
الرقم وفق الفهرست | 0 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 418 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: رشيد أفندى 339/الرسالة الرابعة-حكيم أوغلو 506/ الرسالة العاشرة/203-208 ب-896 ه-شهيد على 1341/194- 198-724 ه، منقولة عن الأصل، 1375/100 ب-106 ب- 722 ه-2813/12-17 ب، نسخة المؤلف بتاريخ 621 ه و عليها سماع؛ 2717/36-38-يحي أفندى 2601(ورقة 1-10)، 2415/ 128 ب-131، 2279 ص 37-56-بايزيد 3750/114-121 ب 782 ه، منقولة عن الأصل-أسعد أفندى 1655/7-9 ب، 943 ه- يوسف أغا 1641، 5624 إسكى ص 340-367 إحدى مخطوطات مكتبة القونوى الخاصة-فيض الله 2119/18-23-فاتح 5322/226- 231-947 ه عليها تعليقات، 2630/الرسالة الخامسة 881 ه ناقصة- جامعة استامبول 5547 عربى-خالد 245/63 ب-72-ولى الدين 51/ 69-74 ب، 762 ه منقولة عن الأصل، 1686/53 ب-57، 667 ه مقروءة على القونوى، 1826/83 ب-87-829 ه-الأزهر (20) 1384/66-71-كوتاهيا 1913-اسماعيل صائب 1، 1755/ الرسالة الثالثة، 2789/الرسالة 13، 4590/الرسالة 11 -تفسير -رسالة صغيرة يعرض فيها للكنايات التى وردت في القرآن (الكريم) مستخرجا الرموز التى تضمنتها هذه الكنايات -مذكورة في الفتوحات: 3 ص 150 -مذكورة في بروكلمان بعنوانين: أ-الأصل 1: 577/62-65 بعنوان: المدخل إلى معرفة.. . برلين؛ المتحف البريطانى 627، 18؛ المكتب الهندى، 658؛ أوبسالا والملحق 1: 797/65؛ بايزيد ب-الملحق 1: 801/189 بعنوان: المقصد الأسمى: بايزيد و قد اعتبر بروكلمان أن «المدخل إلى معرفة.. . .» مقدمة «للمقصد الأسمى» و حقيقة الأمر أن «المدخل» عنوان آخر للرسالة -ذكرها عواد بعناوين متعددة: أ-المستدرك 219 هامش 11 بعنوان: المدخل إلى معرفة.. . : برلين؛ المتحف البريطانى؛ المكتب الهندى؛ أوبسالا ب-المستدرك 220 هامش 12 بعنوان: المدخل إلى المقصد: كشف الظنون: 5، 4273 ج-المستدرك 249 هامش 4 بعنوان: المقصد الأسمى.. .. . : مانشستر 106/الرسالة 22(يعتمد عواد هنا على ما ذكره بروكلمان في: الملحق 1: 801/189، بينما يعتمد بروكلمان في الأصل 1: 581/189 على نسخة بايزيد) -نسخة شهيد على باشا 2813/12-17 ب مكتوبة بخط المؤلف وعليها سماع مثبت بالورقة 17 ب بتاريخ 621 ه في المسجد الكبير بدمشق ومصدق عليه من المؤلفالمسمع: المؤلف القارىء، السامع، الناسخ: أيوب بن بدر بن منصور المقرى (المقرى؟) |
|
مذكور في | ||
مذكور فيه | ||
ملاحظات | مؤكد نسبته للشيخ محي الدين | |
روابط | - | |
عدد الزيارات | 849 |