موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان اصطلاحات الصوفية
عناوين أخرى اصطلاحات الصوفية

ترجمان الألفاظ المحمدية

كتاب اصطلاحات أرباب التصوف

شرح الألفاظ الصوفية

كتاب الاصطلاحات

شرح ألفاظ أهل الطريق

اصطلاحات الشيح محيى الدين

مصطلحات الصوفية
الموضوع الإلاهيات وعلم ما وراء الطبيعة (الميتافيزياء)
تاريخ الكتابة صنّف في مدينة ملطية سنة 615 ه‍ـ كما هو مذكور في نهاية النص (نهاية النص‌)
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 315
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  ظاهرية 5511/ورقة 38 ب-45 ب-المكتبة الوطنية- باريس 1347/32-35-جامعة استنبول 4408 عربى/77 ب-84، 748 ه‍، منقول عن الأصل، 123 أ/91-103 ب، 1322 ه‍؛ 3370/12-15، 3387/23 ب-24(ناقصة) -ولى الدين 51/ 143 ب-147، 763 ه‍، منقول عن الأصل، ضمن مكتبة شمس الدين

الفنارى، المتوفى 834/1431-أولو جامع 1621/1351-164، 162/الرسالة الثامنة، 186/الرسالة السادسة (التصنيف القديم)3796/ 100-101؛ أسعد افندى 1448/53 ب-58، 981 ه‍ منقول عن الأصل (ورقة 1-11/1318)1777/190 إلى نهاية المجموعة؛ 1327/110-117؛14880/7-12؛3565/22 ب- 24 ب-بغداد لى 3745-شهيد على 1341/208-211 ب، 724 ه‍، منقول عن الأصل؛2813/24(ناقصة)621 ه‍، بخط المؤلف، و بها سماع، 1394/99 ب-102 ب، 883 ه‍؛1432، 2853، 1351/ 164-166، 1362/الرسالة الثامنة؛1372/1-8؛1368/ 92-95، 1375/129-139-خالد افندى 93/الرسالة الثالثة، 816/82 ب-88؛72/10-13-كوبرولو 1594/الرسالة الثالثة-أياصوفيا 4248/159.. .، 2048/الرسالة الثانية-نافذ باشا 384/160-163(ناقصة)632، 685، 1096 ه‍(ص 660- 668) راشد افندى 344/الرسالة الأولى، 447/107-جار اللّه 1009/الرسالة الثانية، 986/102 ب-103، مكتوبة فى حياة المؤلف- أحمدية، حلب 797/232-دار الكتب المصرية 31 مجاميع-الأزهر 16 (1101)، 330 مجاميع 10908/381-383، 969(حليم) 33603-8-15-إسماعيل صائب 1، 4171/الرسالة الثالثة-رباط 1057(508( dl ) ورقة 114 ب-115-حسين جلبى 32/الرسالة الثالثة، تصوف (التصنيف القديم) -برلسن 2967 spr 990/1-12، 2968 pm 199، 12/224-232 ب، 2968 pm 80، 2/23- 34، 2968 mq 119، 25/410-412-لا له لى 3745/71- 73-83 فاتح 5298/58-61(783 ه‍].

-ميتايفزيقا

-صنّف فى ملطية فى العاشر من شهر صفر سنة 615 ه‍. انظر نهاية النص.

-ذكره بروكلمان بعناوين ثلاثة:

أ) الأصل 1، 578/66-69، بعنوان:  ترجمان الألفاظ.. . :  برلين ب) الأصل 1، 578/67-70، بعنوان:  الاصطلاحات الصوفية:  ليدن 80(حيث توجد مخطوطات أخرى)، القاهرة، نافذ، عمومى 3750، برنا 2، 412، 2580، 10، والملحق 1، 797/70:  بانكبور 13، 866، رامبور 1، 360، 277، 2، 691، باريس، اسكوريال، 1607، 14، القاهرة.

ج) الأصل 1، 578/69-71، بعنوان:  شرح الألفاظ التى تداولتها الصوفية:  المكتب الهندى 657، 17، فاتيكان 5، 296

-ذكره عواد بعنوانين:

(أ) المستدرك 13 هامش 9 بعنوان:  اصطلاحات.. . :  أوقاف بغداد 4887/الرسالة السابعة، بانكبور، الأزهر، القاهرة، ليدن، أياصوفيا، مشهد 4، 109، 512، نافذ، عمومى، باتنا، المكتب الهندى، فاتيكان.

(ب) المستدرك 43 هامش 7 بعنوان:  ترجمان.. . :  برلين

-طبع بحيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوطة أصافية رقم 376، كما طبع بالقاهرة سنة 1283 ه‍، وفى استنبول سنة 1307 ه‍، وطبعه فلوجل فى ليبزج سنة 1845 م

-عليه شرح بعنوان:  رشح الزلال لمؤلف مجهول:  باريس 4801/99- 125 ب (و هو منسوب خطأ إلى ابن عربى فى قائمة الأستاذ فاجدا. انظر فيما يلى من الفهرس العام رقم (484) .

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط اصطلاحات الصوفية
عدد الزيارات 1210
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!