الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | رسالة الغوثية | |
عناوين أخرى | رسالة الغوثيةرسالة الغوثالكلمات العاليات المسماة بالواردات | |
الموضوع | التصوف | |
تاريخ الكتابة | مذكور في الفتوحات (الفتوحات 2:15) | |
الرقم وفق الفهرست | 0 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 194 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: لا له إسماعيل 706/501-502 المكتبة الوطنية-باريس 4800/25-27، 6640/81-85-أولو جامع 1620/110- 113، 949 ه، بها تعليقات، 1621/182-198-أسعد أفندى 3565/10 ب-11 ب، 1338/الرسالة الثانية 86-89-بغدادلى 2039-لا له لى 1589/الرسالة الخامسة 107-112-يحيى أفندى 2342/1-10، 2841/183 ب-186 ب، 2433/33 ب- 36 ب، 6292/199-200، 2645/112-115؛3217/1- 8 ب-أياصوفيا 1810، 1808-ولى الدين 1824/60 ب-62، 974 ه؛1834/50-52-خالد 800/الرسالة الثالثة، ورقة 14- 16، 826/38 ب-41 ب-بلدية، الإسكندرية 3647-فاتح 5327/ 31-33، 5322/255 ب-256 ب، 950 ه-نافذ باشا 685/ ص 653-659-برلين 3903 pm 84، 2/52-64؛ الأزهر (207)1384/56-65. -تصوف. -رسالة ذات منحى روحى وعرفانى، ومصوغة فى مجموعة من الحكم، وهى فى صورة مخاطبات بين اللّه تعالى، والمؤلف. -نفس الرسالة منسوبة إلى عبد القادر الجيلانى المتوفى سنة 560 ه/1165 فى المكتبات التالية: برلين 3902 pet 683/1-9، الأزهر (129) 7722(بعنوان: الفتح الربانى والفيض الرحمانى)، الاسكندرية 3025/ الرسالة الخامسة، يحيى أفندى 2437/87-90 ب وعلى الجانب الآخر نجد أن نسخ: برلين، الأزهر، الاسكندرية، و التى تنسب مرة إلى ابن عربى ومرة إلى الجيلانى نسخ متطابقة. وفيما نرى فإن أسلوب الرسالة يرجح نسبتها إلى الجيلانى. هذا وقد نسبها صاحب كشف الظنون (2: 897) إلى عبد القادر الجيلى.-مشكوك فى نسبته. -ذكرها بروكلمان، الأصل 1: 579/108-112: غوطة فارسى 5، 7، المتحف البريطانى 754، 5 إسكوريال 417، 2، الاسكندرية. والملحق 1: 798/112: باريس، أياصوفيا، ولى الدين. -ذكرها عواد فى المستدرك، 178 هامش 3: الأزهر، الاسكندرية، غوطة، المتحف البريطانى، إسكوريال، برمنجهام 678. |
|
مذكور في | ||
مذكور فيه | ||
ملاحظات | لا تصح نسبته للشيخ محي الدين | |
روابط | - | |
عدد الزيارات | 1582 |