إن القلوب لأجناد مجندة *** في حضرة الجمع تبدو ثم تنصرف‏

فما تعارف منها فهو مؤتلف *** وما تناكر منها فهو مختلف‏

وإن كل أحد يقر بهذه الشهادة في الآخرة ولا ينكر ولا يدعي لنفسه ربوبية يقول تعالى إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا من الَّذِينَ اتَّبَعُوا

" lang="ar-AA" /> إن القلوب لأجناد مجندة *** في حضرة الجمع تبدو ثم تنصرف‏

فما تعارف منها فهو مؤتلف *** وما تناكر منها فهو مختلف‏

وإن كل أحد يقر بهذه الشهادة في الآخرة ولا ينكر ولا يدعي لنفسه ربوبية يقول تعالى إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا من الَّذِينَ اتَّبَعُوا

"> [اختياره محمد ص‏]

موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

اقتباسات ملهمة من الفتوحات المكية

[اختياره محمد ص‏]


FUTMAK.COM الفتوحات المكية: الصفحة 170 من الجزء الثاني

وأما اختياره محمدا صَلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّم فلما اقتضاه مزاجه دون الأمزجة الإنسانية من الكمال والاعتدال إذ به شاهد نبوته وآدم بين الماء والطين وهو متفرق الأجزاء في المولدات العنصرية وهي مسألة دقيقة لا يعرفها إلا من عرف أخذ الذرية من ظهر آدم حين أَشْهَدَهُمْ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ أَ لَسْتُ بِرَبِّكُمْ ف قالُوا بَلى‏ وهي الفطرة التي ولد الناس عليها وإليها ينتهون وفي هذا الجمع‏

قال الأرواح أجناد مجندة

ولما جمعهم جمعهم في حضرة التمثيل فما كان وجها لوجه هناك تعارفوا هنا وما وقع ظهر الظهر هناك تناكر هنا وما بينهما من وجه إلى ظهر وجانب وغير ذلك وفي هذا أقول‏

إن القلوب لأجناد مجندة *** في حضرة الجمع تبدو ثم تنصرف‏

فما تعارف منها فهو مؤتلف *** وما تناكر منها فهو مختلف‏

وإن كل أحد يقر بهذه الشهادة في الآخرة ولا ينكر ولا يدعي لنفسه ربوبية يقول تعالى إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا من الَّذِينَ اتَّبَعُوا


---

(... عرض اقتباس آخر بشكل عشوائي)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!