وفي كل شي‏ء له آية *** تدل على أنه واحد

فقف عندها وقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً فيقوي فهمك فيما أنزله ويعلمك ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ فإذا أمكنك الحق من نفسك علمت أنك من أقوى الشعائر عليه وأوضحها ولهذا

جاءت الشريعة بقولها من عرف نفسه عرف ربه‏<" lang="ar-AA" /> وفي كل شي‏ء له آية *** تدل على أنه واحد

فقف عندها وقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً فيقوي فهمك فيما أنزله ويعلمك ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ فإذا أمكنك الحق من نفسك علمت أنك من أقوى الشعائر عليه وأوضحها ولهذا

جاءت الشريعة بقولها من عرف نفسه عرف ربه‏<"> [البدن من شعائر الله‏]

موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

اقتباسات ملهمة من الفتوحات المكية

[البدن من شعائر الله‏]


FUTMAK.COM الفتوحات المكية: الصفحة 109 من الجزء الرابع

ثم اعلم أن البدن جعلها الله من شعائره ولهذا تشعر ليعلم أنها من شعائر الله وما وهب لله لا رجعة فيه أ لا تراها إذا ماتت قبل الوصول إلى البيت كيف ينحرها صاحبها ويخلي بينها وبين الناس ولا يأكل منها شيئا فهذا من منة الله حيث جعلك مثلا وميزك عنه وجعل لك ملكا وطلب منك أن تقرضه والنعمة بالأصالة نعمته وهذه كلها من شعائر الله فإن كل شعيرة منها دليل على الله من حيث أمر ما خاص أراده الله وأبانه لأهل الفهم من عباده فيتفاضلون في ذلك على قدر فهمهم فإذا رأيت ما يقال فيه إنه من شعائر الله وتجهل أنت صورته في الشعائر ولا تعلم ما تدل عليه هذه الشعيرة فاعلم إن تلك الشعيرة ما خاطبك الحق بها ولا وضعها لك وإنما وضعها لمن يفهمها عنه ولك أنت شعيرة أيضا غيرها وهي كل ما تعرف أنها دلالة لك عليه كما قال أبو العتاهية

وفي كل شي‏ء له آية *** تدل على أنه واحد

فقف عندها وقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً فيقوي فهمك فيما أنزله ويعلمك ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ فإذا أمكنك الحق من نفسك علمت أنك من أقوى الشعائر عليه وأوضحها ولهذا

جاءت الشريعة بقولها من عرف نفسه عرف ربه‏<


---

(... عرض اقتباس آخر بشكل عشوائي)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!