السكر أقعدني على العرش *** المحيط المستدير

وأنا بقاع قرقر *** من كل ما يغني فقير

والسكر من خمر الهوى *** والسكر من نظر المدير

قد قال قبلي شاعر *** وهو العليم به الخبير

فإذا سكرت فإنني *** رب الخورنق والسرير

وإذا صحوت فإنني *** رب الشويهة والبعير

قال تعالى وأَنْهارٌ من خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وهو علم الأحوال ولهذا يكون لمن قام به الطرب والالتذاذ وأما حدهم له بأنه غيبة بوارد قوي فما هو غيبة إلا عن كل ما يناقض السرور والطرب والفرح وتجلى الأماني صورا قائمة في عين صاحب هذا الحال ورجال الله تعالى في حال السكر على مراتب نذكرها إن شاء الله‏

فسكر طبيعي‏

وهو ما تجده النفوس من الطرب والالتذاذ والسرور والابتهاج بوارد الأماني إذا قامت الأماني له في خياله صورا قائمة لها حكم وتصرف يقول شاعرهم‏ السكر أقعدني على العرش *** المحيط المستدير

وأنا بقاع قرقر *** من كل ما يغني فقير

والسكر من خمر الهوى *** والسكر من نظر المدير

قد قال قبلي شاعر *** وهو العليم به الخبير

فإذا سكرت فإنني *** رب الخورنق والسرير

وإذا صحوت فإنني *** رب الشويهة والبعير

قال تعالى وأَنْهارٌ من خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وهو علم الأحوال ولهذا يكون لمن قام به الطرب والالتذاذ وأما حدهم له بأنه غيبة بوارد قوي فما هو غيبة إلا عن كل ما يناقض السرور والطرب والفرح وتجلى الأماني صورا قائمة في عين صاحب هذا الحال ورجال الله تعالى في حال السكر على مراتب نذكرها إن شاء الله‏

فسكر طبيعي‏

وهو ما تجده النفوس من الطرب والالتذاذ والسرور والابتهاج بوارد الأماني إذا قامت الأماني له في خياله صورا قائمة لها حكم وتصرف يقول شاعرهم‏ «الباب السادس والأربعون ومائتان في السكر»

موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

اقتباسات ملهمة من الفتوحات المكية

«الباب السادس والأربعون ومائتان في السكر»


FUTMAK.COM الفتوحات المكية: الصفحة 544 من الجزء الثاني

السكر أقعدني على العرش *** المحيط المستدير

وأنا بقاع قرقر *** من كل ما يغني فقير

والسكر من خمر الهوى *** والسكر من نظر المدير

قد قال قبلي شاعر *** وهو العليم به الخبير

فإذا سكرت فإنني *** رب الخورنق والسرير

وإذا صحوت فإنني *** رب الشويهة والبعير

قال تعالى وأَنْهارٌ من خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وهو علم الأحوال ولهذا يكون لمن قام به الطرب والالتذاذ وأما حدهم له بأنه غيبة بوارد قوي فما هو غيبة إلا عن كل ما يناقض السرور والطرب والفرح وتجلى الأماني صورا قائمة في عين صاحب هذا الحال ورجال الله تعالى في حال السكر على مراتب نذكرها إن شاء الله‏

فسكر طبيعي‏

وهو ما تجده النفوس من الطرب والالتذاذ والسرور والابتهاج بوارد الأماني إذا قامت الأماني له في خياله صورا قائمة لها حكم وتصرف يقول شاعرهم‏


---

(... عرض اقتباس آخر بشكل عشوائي)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!