موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مع تعليقات الدكتور أبو العلا عفيفي

[نسخة أخرى فيها التعليقات فقط]
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


كان قوله‏ إِنَّ الله لَطِيفٌ خَبِيرٌ من قول الله- لما «1» علم الله من لقمان أنه‏ «2» لو نطق متمماً لتمم بهذا. وأما قوله‏ «إِنْ تَكُ مِثْقالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ» لمن هي له غذاء، وليس إلَّا الذَّرَّة المذكورة في قوله‏ «فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ، ومَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ». فهي أصغر متغذٍ والحبة من الخردل أصغر غذاء. ولو كان ثم أصغر لجاء به كما جاء بقوله تعالى‏ «إِنَّ الله لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها «3»». ثم لما علم أنه ثَمَّ ما هو أصغر من البعوضة قال‏ «فَما فَوْقَها» يعني في الصغر. وهذا قول الله- والتي في «الزلزلة» قول الله أيضاً. فاعلم ذلك فنحن نعلم أن الله تعالى ما اقتصر على وزن الذرة وثَمَّ ما هو أصغر منها، فإنه جاء بذلك على المبالغة والله أعلم. وأما تصغيره اسم ابنه فتصغير رحمة: ولهذا أوصاه‏ «4» بما فيه سعادته إذا عمل بذلك. وأما حكمة وصيته في نهيه إياه أن‏ لا تُشْرِكْ بِالله إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ‏ «5»، والمظلوم المقام حيث نعته بالانقسام «6» وهو عين واحدة، فإنه لا يشرك معه إلا عينه وهذا غاية الجهل. وسبب ذلك أن الشخص الذي لا معرفة له بالأمر على ما هو عليه، ولا بحقيقة الشي‏ء إذا اختلفت‏ «6» عليه الصور في العين الواحدة، وهو لا يعرف أن ذلك الاختلاف‏ «7» في عين واحدة، جعل الصورة مشاركة للأخرى في ذلك المقام فجعل لكل صورة جزءاً من ذلك المقام. ومعلوم في الشريك أن الأمر الذي يخصه مما وقعت فيه المشاركة «8» ليس عَين‏ «9» الآخر الذي شاركه، إذ هو للآخر «10».
(1) «فلما» في جميع المخطوطات على تقدير حذف خبر فلما- أي فلما علم إلخ، حكى الله قول لقمان على ما هو عليه. ولكن جامي والنابلسي يقرءان: لما، وأنا أفضلهما.

(2) «ا» و«ن»: ساقطة

(3) «فما فوقها» ساقط في ب‏

(4) ا: أوصى‏

(5) «ا» و«ن»: ظلم. ولكن الآية «لظلم»

(6) ب: اختلف‏

(7) ب: اختلاف‏

(8) ا: الشركة

(9) «عين» في جميع المخطوطات الثلاثة وفي شروح القاشاني وبالي والقيصري، ولكن النابلسي وجامي يقرءان «غير»

(10) ا: أو هو للآخر. ن: أو هو الآخر.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!