موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


والكبير أبعد. فمن كان من الله أقرب سخَّر «1» من كان من الله أبعد، كخواص المَلِك للقرب منه يسخِّرون الأبعدين. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبرز بنفسه‏ «2» للمطر إذا نزل ويكشف رأسه له حتى يصيب منه ويقول إنه حديث عهد بربه. فانظر إلى هذه المعرفة بالله من هذا النبي ما أجلَّهَا وما أعلاها وأَوضَحَها. فقد سخَّر المطرُ أفضل البشر لقربه من ربه فكان مِثْلَ الرسول الذي ينزل بالوحي عليه، فدعاه‏ «3» بالحال بذاته فبرز «4» إليه ليصيب منه ما أتاه به من ربه فلو لا ما حصلت له منه الفائدة الإلهية بما أصاب منه، ما برز بنفسه إليه. فهذه رسالة ماء جعل الله منه كل شي‏ء حي فافهم.

وأما حكمة إلقائه في التابوت ورميه في اليمِّ: فالتابوت ناسوته، واليم ما حصل له من العلم بواسطة هذا الجسم مما أعطته القوة النظرية الفكرية والقوى‏ «5» الحسية والخيالية التي لا يكون شي‏ء منها ولا من أمثالها لهذه النفس الإنسانية إلا بوجود هذا الجسم العنصري. فلما حصلت النفس في هذا الجسم وأُمِرَت بالتصرف فيه وتدبيره، جعل الله لها هذه القوى آلات يُتَوَصَّل‏ «6» بها إلى ما أراده الله منها في تدبير هذا التابوت الذي فيه سكينة الرب «2».

فرُمِي به في اليم ليحصُلَ بهذه‏ «7» القوى على فنون العلم‏ «8» فأعلمه بذلك أنه وإن كان الروح المدبر له هو المَلِك، فإنه لا يدبره إلا به. فأصحبه هذه القوى الكائنة في هذا الناسوت الذي عبر عنه بالتابوت‏ «9» في باب الإشارات والحِكَم.

كذلك تدبير الحق العالَم ما دبَّره إلا به أو بصورته، فما دبَّره إلا به كتوقف الولد على إيجاد الوالد «3»، والمسببات على‏أسبابها، والمشروطات على شروطها، والمعلولات‏ «10» على عللها «4»، والمدلولات على أدلتها، والمحقَّقات‏


(1) ن: فسخر

(2) ب: نفسه‏

(3) «ب» و«ن»: يدعوه. ودعاه أي المطر دعا الرسول بلسان الحال‏

(4) «ب» و«ن»: فيبرز

(5) ب: والقوة

(6) ب: تتوصل‏

(7) ب: ساقطة

(8) ا: العلوم‏

(9) ب: في التابوت‏

(10) ن: المعلومات‏


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في فصوص الحكم



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!