كتاب شمس المغرب
سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه
جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف
هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب
من الشكر عليها. فالعارفون بالنظر إلى هؤلاء كالأطفال الذين لا عقول لهم يفرحون ويلتذون بخشخاشه فما ظنك بالمريدين فما ظنك بالعامة.[1]
ثم يقول الشيخ الأكبر في الباب الرابع ومائة في مقام الحزن أن الحُزن مشتق من الحَزَن وهو الوعر الصعب والحزونة في الرجل صعوبة أخلاقه والحزن لا يكون إلا على فائت والفائت الماضي لا يرجع لكن يرجع المثل فإذا رجع ذكّر بذاته من قام به مثله الذي فات ومضى فأعقب هذا التذكر حزناً في قلب العبد ولا سيما فيمن يطلب مراعاة الأنفاس وهي صعبة المنال لا تحصل إلا لأهل الشهود من الرجال وليس في الوسع الإمكاني تحصيل جملة الأمر فلا بد من فوت فلا بد من حزن. وهذه الدار وهذه النشأة غفلة ما هي نشأة حضور إلا بتعمّل واستحضار فهل ما طلب منا نعجز عنه أو لا نعجز؛ ومحال أن يُطلب منا ما لم يجعل فينا قوة الإتيان به ويمكننا من ذلك فإن الله حكيم وقد أعطانا في نفس هذا الطلب علمنا بأن فينا قوة ربانية ولكن من حيث أنا مظهرها أكسبناها قصورا عمّا تستحقه من المضاء في كل ممكن فطلبنا المعونة منه فشرع لنا أن نقول "وإياك نستعين" و"لا حول ولا قوة إلا بالله".
وما يزيل الحزن إلا العلم الخاص وهو قوله "فبذلك فليفرحوا" (أي بفضل الله ورحمته، وليس بما يجمعون، حتى وإن كان من العمل الصالح) فإن الحزن مثل العلم سواء يرتفع بارتفاع المحزون عليه ويتّضع كذلك كالعلم يشرف بشرف المعلوم. والحزن مقام صعب المرتقى قليل من الخلق عليه وهو للكمّل من الناس.[2]
ثم قال رضي الله عنه في الباب الذي يلي ذلك وهو الباب الخامس ومائة في ترك الحزن أن ترك الحزن هو حال وليس بمقام وهو مؤدٍّ إلى خراب القلوب وفي طيّه مكر إلهي إلا للعارف؛ فإنه لا يخرج عن مقام الحزن إلا من أقيم في مقام سلب الأوصاف عنه، كما قيل لأبي يزيد البسطامي: "كيف أصبحت؟"، فقال: "لا صباح لي ولا مساء، إنما هي لمن تقيّد بالصفة وأنا لا صفة لي".[3]
الساقطون
وفي مدينة فاس أيضاً التقى الشيخ محي الدين برجل كان عليه كآبة كأنه يخدم في الأتون فسأل عنه أبا العباس الحصّار (توفي 579/1183)،[4] وكان من كبار الشيوخ، وقد رآه يجالسه ويحنّ إليه، فقال له أبو العباس هذا رجل كان في مقام فانحطّ عنه فكان في هذا المقام وكان من الحياء والانكسار بحالة أوجبت
[1] الفتوحات المكية: ج1ص213.
[2] الفتوحات المكية: ج2ص187.
[3] الفتوحات المكية: ج2ص187، وكذلك: ج3ص539، ج4ص13، 40، 57، 59، 97، 319، 417.
[4] وهو من تلاميذ الشيخ أبي الربيع سليمان التلمساني، انظر في التشوف: ص280، ويعتبره الشيخ محي الدين من الملامية (الفتوحات المكية: ج3ص34).