موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: القرآن الكريم: سورة عبس: [إعراب]

سورة عبس

(عَبَسَ) ماض فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (وَتَوَلَّى) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

(أَنْ) حرف مصدري ونصب (جاءَهُ) ماض ومفعوله و(الْأَعْمى) فاعل مؤخر والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض

(وَما يُدْرِيكَ) اسم استفهام مبتدأ ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر و(لَعَلَّهُ) لعل واسمها و(يَزَّكَّى) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر لعل وجملة لعل.. مفعول يدريك الثاني وجملة يدريك.. خبر المبتدأ وما وجملة ما يدريك مستأنفة

(أَوْ) حرف عطف (يَذَّكَّرُ) معطوف على يزكي، (فَتَنْفَعَهُ) الفاء للسببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء السببية والهاء مفعول به و(الذِّكْرى) فاعل.

(أَمَّا) حرف شرط وتفصيل و(مَنِ) اسم موصول مبتدأ (اسْتَغْنى) ماض فاعله مستتر والجملة صلة من

(فَأَنْتَ) الفاء رابطة و(أنت) مبتدأ (لَهُ) متعلقان بما بعدهما (تَصَدَّى) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ أنت وجملة أنت.. خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة.

(وَما) الواو حالية (ما) نافية و(عَلَيْكَ) خبر مقدم و(أن) حرف مصدري ونصب و(لا) نافية (يَزَّكَّى) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية حال.

(وَأَمَّا) حرف شرط وتفصيل و(مَنْ) مبتدأ و(جاءَكَ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من و(يَسْعى) مضارع فاعله مستتر والجملة حال وجملة أما من.. معطوفة على ما قبلها.

(وَهُوَ) الواو حالية (هُوَ) مبتدأ و(يَخْشى) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر والجملة الاسمية حال.

«فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى» كإعراب فأنت له تصدى.

(كَلَّا) حرف ردع وزجر و(إِنَّها) إن واسمها و(تَذْكِرَةٌ) خبرها والجملة مستأنفة

(فَمَنْ) الفاء حرف استئناف و(من) اسم شرط جازم مبتدأ و(شاءَ) ماض في محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر و(ذَكَرَهُ) ماض في محل جزم جواب الشرط والهاء مفعول به والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة

«فِي صُحُفٍ» صفة تذكرة و«مُكَرَّمَةٍ» صفة صحف

و«مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ» صفتان لصحف

و(بِأَيْدِي) صفة صحف أيضا و(سَفَرَةٍ) مضاف إليه

و(كِرامٍ بَرَرَةٍ) صفتان لموصوف محذوف تقديره ملائكة.

(قُتِلَ) ماض مبني للمجهول و(الْإِنْسانُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها و(ما) نكرة تامة مبتدأ (أَكْفَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة

و(مِنْ أَيِّ) متعلقان بالفعل بعدهما و(شَيْءٍ) مضاف إليه و(خَلَقَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة

و(مِنْ نُطْفَةٍ) متعلقان بما بعدهما (خَلَقَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة بدل من سابقتها و(فَقَدَّرَهُ) معطوف على خلقه بالفاء.

(ثُمَّ) حرف عطف (السَّبِيلَ) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده (يَسَّرَهُ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

«ثُمَّ أَماتَهُ فَأَقْبَرَهُ» معطوفة على ما قبلها

(ثُمَّ) حرف عطف و(إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة و(شاءَ) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة و(أَنْشَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها.

و(كَلَّا) حرف ردع وزجر (لَمَّا يَقْضِ) مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والفاعل مستتر و(ما) مفعول به و(أَمَرَهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة ما وجملة كلا.. مستأنفة لا محل لها.

(فَلْيَنْظُرِ) الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر و(الْإِنْسانُ) فاعل و(إِلى طَعامِهِ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة

(أَنَّا صَبَبْنَا) أن واسمها وماض وفاعله و(الْماءَ) مفعول به و(صَبًّا) مفعول مطلق والجملة خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها بدل اشتمال من طعامه

«ثُمَّ» حرف عطف و«شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا» معطوفة على ما قبلها.

(فَأَنْبَتْنا) الفاء حرف عطف وماض وفاعله و(فِيها) متعلقان بالفعل و(حَبًّا) مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها

«وَعِنَباً وَقَضْباً » معطوفتان على ما قبلهما

معطوفتان على ما قبلهما

«وَحَدائِقَ» معطوفة أيضا و«غُلْباً» صفة حدائق

«وَفاكِهَةً وَأَبًّا» معطوفة على ما قبلها

و«مَتاعاً» مفعول لأجله منصوب و«لَكُمْ» متعلقان بمتاعا «وَلِأَنْعامِكُمْ» معطوفان على ما قبلهما.

(فَإِذا) الفاء حرف استئناف و(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَتِ الصَّاخَّةُ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة

و(يَوْمَ) ظرف زمان بدل من إذا (يَفِرُّ الْمَرْءُ) مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة و(مِنْ أَخِيهِ) متعلقان بما قبلهما

«وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ» معطوفان على ما قبلهما

«وَصاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ» معطوفان أيضا

و(لِكُلِّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم و(امْرِئٍ) مضاف إليه و(مِنْهُمْ) صفة امرئ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان أضيف إلى مثله و(شَأْنٌ) مبتدأ مؤخر (يُغْنِيهِ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة الفعلية صفة شأن والجملة الاسمية لكل امرئ.. مستأنفة لا محل لها.

(وُجُوهٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان أضيف إلى مثله و(مُسْفِرَةٌ) خبر

و«ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ» خبران آخران لوجوه والجملة الاسمية مستأنفة

(وَوُجُوهٌ) مبتدأ و(يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان أضيف إلى مثله و(عَلَيْها) خبر مقدم و(غَبَرَةٌ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر المبتدأ وجملة وجوه.. معطوفة على ما قبلها.

(تَرْهَقُها) مضارع ومفعوله و(قَتَرَةٌ) فاعل والجملة الفعلية خبر ثان لوجوه.

و(أُولئِكَ) مبتدأ و(هُمُ) ضمير فصل و(الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ) خبران والجملة مستأنفة.

اسم السورة سورة عبس (Abasa - He Frowned)
ترتيبها 80
عدد آياتها 42
عدد كلماتها 133
عدد حروفها 538
معنى اسمها عَبَسَ: قَطَّبَ مَا بَينَ عَيْنَيهِ لِإِبْدَاءِ الاسْتِيَاءِ وَعَدَمِ الرِّضَا. وَالمُرَادُ (بِعَبَسَ): أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ عَبَسَ فِي وَجْهِ الصَّحَابِيِّ عَبْدِ اللهِ بنِ أُمِّ مَكْتُومٍ رضي الله عنه، فَعَاتَبَهُ اللهُ تَعَالَى لِيُزَكِّي خُلُقَهُ الْعَظِيمَ ﷺ ويُكَمِّلَهُ
سبب تسميتها انْفِرَادُ السُّورَةِ بِذِكْرِ حَادِثَةِ (عَبَسَ)، وَدِلَالَةُ هَذَا الاسْمِ عَلَى الْمَقْصِدِ الْعَامِّ لِلسُّورَةِ وَمَوضُوعَاتِهَا
أسماؤها الأخرى اشتُهِرَتْ بِسُورَةِ (عَبَسَ)، وتُسَمَّى سُورَةَ (الْأَعْمَى)، وَسُورَةَ (الْغُرَّةِ)، وَسُورَةَ (الْصَّاخَّةِ)
مقاصدها دَعْوَةُ الْإِنْسَانِ إِلَى عِبَادَةِ اللهِ وَحْدَهُ، وَتَذْكِيرُهُ بِالنِّعَمِ وَمَصِيرِ مَنْ آمَنَ أَوْ كَذَّبَ بِاللهِ تَعَالَى
أسباب نزولها سُورَةٌ مَكِّيَّةٌ، وَعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنه قَالَتْ: «أُنْزِلَتْ ﴿عَبَسَ وَتَوَلَّىٰٓ﴾ فِي ابنِ أمِّ مَكْتومٍ الْأَعْمَى، أَتَى رَسُولَ اللَّهِ ﷺ فَجَعَلَ يَقُولُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرْشِدْنِي، وَعِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ رَجُلٌ مِنْ عُظَمَاءِ الْمُشْرِكِينَ، فَجَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يُعرِضُ عَنْهُ وَيُقْبِلُ عَلَى الْآخَرِ، وَيَقُولُ: «أَتَرَى فِيمَا أَقُولُ بَأْسًا؟ فَيَقُولُ: لَا، فَفِي هَذَا نَزَلَ». (حَدِيثٌ صَحيحٌ، رَوَاهُ التِّرمِذيُّ)
فضلها مِنَ النَّظَائِرِ الَّتِي كَانَ يَقرَأُ بِهَا النَّبِيُّ ﷺ فِي الصَّلَوَاتِ، فَفِي حَدِيثِ ابنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه الطَّويْلِ قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ يَقْرَأُ النَّظَائِرَ، السُّورَتَيْنِ فِي رَكْعَةٍ، .... (وَوَيْلٌ لِلْمَطَفِّفِينَ وَعَبَسَ) فِي رَكْعَةٍ». (حَدِيثٌ صَحيحٌ، رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ)
مناسبتها مُنَاسَبَةُ أَوَّلِ سُورَةِ (عَبَسَ) بِآخِرِهَا: الحَدِيثُ عَنِ الْمُؤْمِنِ وَالْكَافِرِ وَعَاقِبَتِهِمَا، فَافْتُتِحَتْ بِصِنْفَيِنِ: الْمُؤْمِنِ الصَّادِقِ وَالْمُسْتَغْنِي الْكَافِرِ، فَقَالَ: ﴿عَبَسَ وَتَوَلَّىٰٓ ١﴾... الآيَاتِ، وَخُتِمَتْ بِذِكْرِ عَاقِبَتَهُمَا، فقال: ﴿وُجُوهٞ يَوۡمَئِذٖ مُّسۡفِرَةٞ ٣٨ ضَاحِكَةٞ مُّسۡتَبۡشِرَةٞ ٣٩﴾... الآيَاتِ. مُنَاسَبَةُ سُورَةِ (عَبَسَ) لِمَا قَبلَهَا مِنْ سُورَةِ (النَّازِعَاتِ): لَمَّا ذُكِرَ الْإِنْذَارُ فِي آخِرِ (النَّازِعَاتِ) بِقَولِهِ: ﴿إِنَّمَآ أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخۡشَىٰهَا ٤٥﴾ بَيَّنَ فِي أَوَّلِ (عَبَسَ) مَنْ يَنْفَعُهُ الْإِنْذَارُ وَمَنْ لَا يَنْفَعُهُ، فَقَالَ: ﴿عَبَسَ وَتَوَلَّىٰٓ ١ ﴾... الآيَاتِ
اختر الًجزء:
اختر السورة:
اختر الًصفحة:


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!