موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: القرآن الكريم: سورة المنافقون: [إعراب]

سورة المنافقون

(إِذا جاءَكَ) إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله (الْمُنافِقُونَ) فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة حال (نَشْهَدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (إِنَّكَ) إن واسمها (لَرَسُولُ اللَّهِ) اللام المزحلقة وخبرها المضاف إلى لفظ الجلالة والجملة الاسمية جواب نشهد لا محل لها لأنه جرى مجرى القسم.

(وَاللَّهُ) الواو واو الاعتراض ولفظ الجلالة مبتدأ (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية معترضة لا محل لها.

(إِنَّكَ لَرَسُولُهُ) إن واسمها واللام المزحلقة (رسوله) خبرها وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يعلم.

(وَاللَّهُ) مبتدأ (يَشْهَدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

(إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ) إن واسمها واللام المزحلقة (كاذبون) خبرها.

(اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَيْمانَهُمْ) مفعول به أول (جُنَّةً) مفعول به ثان.

(فَصَدُّوا) الفاء حرف عطف (صدوا) ماض وفاعله (عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها (إِنَّهُمْ) إن واسمها (ساءَ) ماض (ما) فاعله وجملة ساء خبر إن.

(كانُوا) كان واسمها والجملة صلة ما (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر كانوا.

(ذلِكَ بِأَنَّهُمْ) مبتدأ والباء حرف جر وأن واسمها (آمَنُوا) ماض وفاعله وجملة آمنوا خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ وجملة ذلك..

استئنافية لا محل لها.

(ثُمَّ) حرف عطف (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها.

(فَطُبِعَ) الفاء حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها (فَهُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

(وَ) الواو حرف استئناف (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (رَأَيْتَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة (تُعْجِبُكَ) مضارع ومفعوله (أَجْسامُهُمْ) فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها وجملة إذا.. استئنافية لا محل لها.

(وَإِنْ) الواو حرف عطف (إِنْ يَقُولُوا) إن شرطية جازمة ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله (تَسْمَعْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والفاعل مستتر (لِقَوْلِهِمْ) متعلقان بالفعل.

(كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ) كأن واسمها وخبرها (مُسَنَّدَةٌ) صفة والجملة استئنافية لا محل لها (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (كُلَّ) مفعول به مضاف إلى صيحة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (هُمُ الْعَدُوُّ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها (فَاحْذَرْهُمْ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (قاتَلَهُمُ اللَّهُ) ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها (أَنَّى) اسم استفهام حال (يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

(وَ) الواو عاطفة (إِذا) ظرفية شرطية غير جازمة (قِيلَ) ماض مبني للمجهول والجملة في محل جر بالإضافة (لَهُمْ) متعلقان بالفعل (تَعالَوْا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول (يَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (رَسُولُ اللَّهِ) فاعل مضاف إلى لفظ الجلالة والجملة جواب الطلب لا محل لها.

(لَوَّوْا) ماض وفاعله (رُؤُسَهُمْ) مفعوله والجملة جواب إذا لا محل لها.

(وَرَأَيْتَهُمْ) الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها.

(يَصُدُّونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال (وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ) مبتدأ وخبره والجملة حال.

(سَواءٌ) خبر مقدم (عَلَيْهِمْ) متعلقان بسواء (أَسْتَغْفَرْتَ) الهمزة للتسوية وماض وفاعله و(لَهُمْ) متعلقان بالفعل والمصدر المؤول من الهمزة وما بعدها في محل رفع مبتدأ مؤخر.

(أَمْ) المعادلة (لَمْ تَسْتَغْفِرْ) مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

(لَنْ يَغْفِرَ) مضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية استئنافية لا محل لها.

(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لا يَهْدِي) لا نافية ومضارع فاعله مستتر (الْقَوْمَ) مفعول به (الْفاسِقِينَ) صفة القوم والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

(هُمُ الَّذِينَ) مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها.

(يَقُولُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة.

(لا تُنْفِقُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله والجملة مقول القول.

(عَلى مَنْ) متعلقان بالفعل (عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ) ظرف مكان مضاف إلى رسول ولفظ الجلالة مضاف إليه.

(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَنْفَضُّوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بتنفقوا. والواو حالية (وَلِلَّهِ) خبر مقدم (خَزائِنُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف عليها.

(وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ) لكن واسمها (لا) نافية (يَفْقَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

(يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها في المعنى (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم المحذوف (إن) شرطية جازمة (رَجَعْنا) ماض في محل جزم فعل الشرط ونا فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (إِلَى الْمَدِينَةِ) متعلقان بالفعل (لَيُخْرِجَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (الْأَعَزُّ) فاعل (مِنْهَا) متعلقان بالفعل (الْأَذَلَّ) مفعول به والجملة جواب القسم لا محل لها.

(وَ) الواو حالية (لِلَّهِ) خبر مقدم (الْعِزَّةُ) مبتدأ مؤخر والجملة حال (وَلِرَسُولِهِ) معطوف على للّه (وَلِلْمُؤْمِنِينَ) معطوف على للّه.

(وَلكِنَّ الْمُنافِقِينَ) لكن واسمها (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.

(يا أَيُّهَا الَّذِينَ) منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه (الَّذِينَ) بدل والجملة ابتدائية لا محل لها (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين (لا تُلْهِكُمْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والكاف مفعول به (أَمْوالُكُمْ) فاعل (وَلا أَوْلادُكُمْ) معطوف على ما قبله والجملة ابتدائية أيضا لا محل لها.

(عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه.

(وَ) الواو حرف استئناف (مَنْ يَفْعَلْ) من اسم شرط جازم مبتدأ ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (ذلِكَ) مفعول به (فَأُولئِكَ) الفاء واقعة في جواب الشرط (أولئك) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْخاسِرُونَ) خبر أولئك والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من. وجملة من يفعل.. استئنافية لا محل لها.

(وَأَنْفِقُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها (مِنْ ما) متعلقان بالفعل (رَزَقْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة ما (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بأنفقوا (أَنْ يَأْتِيَ) مضارع منصوب بأن (أَحَدَكُمُ) مفعول به (الْمَوْتُ) فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالإضافة (فَيَقُولَ) الفاء حرف عطف ومضارع معطوف على يأتي منصوب مثله وفاعله مستتر (رَبِّ) منادى مضاف (لَوْ لا) حرف تحضيض بمعنى هلا (أَخَّرْتَنِي) ماض وفاعله ومفعوله (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بالفعل (قَرِيبٍ) صفة أجل والجملة الفعلية مقول القول.

(فَأَصَّدَّقَ) الفاء للسببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف بالفاء على مصدر مؤول سابق (وَأَكُنْ) الواو حرف عطف ومضارع ناقص مجزوم بعطفه على محل فأصدق واسمه مستتر (مِنَ الصَّالِحِينَ) خبره.

(وَلَنْ يُؤَخِّرَ) الواو حرف استئناف ومضارع منصوب بلن (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (نَفْساً) مفعول به والجملة استئنافية لا محل لها (إِذا جاءَ أَجَلُها) ظرف زمان وماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (وَاللَّهُ خَبِيرٌ) مبتدأ وخبره والجملة حال (بِما) متعلقان بخبير (تَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.

اسم السورة سورة المنافقون (Al-Munafiqun - The Hypocrites)
ترتيبها 63
عدد آياتها 11
عدد كلماتها 180
عدد حروفها 780
معنى اسمها النِّفَاقُ: إِبْطَانُ الْكُفْرِ وَإِظْهَارُ الإِيمَانِ. وَالمُرَادُ (بِالمُنَافِقِينَ): المُشْرِكُونَ الَّذِينَ سَكَنُوا الْمَدِينَةَ الْمُنَوَّرَةَ
سبب تسميتها حَدِيثُ السُّورَةِ عَنِ الْمُنَافِقِينَ؛ فَسُمِّيَتْ بِهِم
أسماؤها الأخرى اشتُهِرَتْ بِسُورَةِ (الْمُنَافِقُونَ)، وَتُسَمَّى سُورَةَ: ﴿إِذَا جَآءَكَ ٱلۡمُنَٰفِقُونَ﴾
مقاصدها بَيَانُ صِفَاتِ أَهْلِ النِّفَاقِ وَالتَّحْذِيرُ مِن الاتِّصَافِ بِهِم
أسباب نزولها سُورَةٌ مَدَنيَّةٌ، لَمْ يُنقَل سَبَبٌ لِنـُزُوْلِهَا جُملَةً وَاحِدَةً، ولكِن صَحَّ لِبَعضِ آياتِها سَبَبُ نُزُولٍ
فضلها مِن النَّظَائِرِ التِي كَانَ يَقرَأُ بِهَا النَّبِيُّ ﷺ فِي الصَّلَوَاتِ، فَعَنِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه قَالَ: «كان النَّبِيُّ ﷺ يقرأُ فِي صَلاةِ الجُمُعَةِ (سُورَةَ الجُمُعَةِ وَالْمُنَافِقُونَ)». (رَوَاهُ مُسلِم)
مناسبتها مُنَاسَبَةُ أَوَّلِ سُورَةِ (المنافقون) بِآخِرِهَا: السُّورَةُ كُلُّهَا تَتَحَدَّثُ عَن صِفَاتِ المُنَافِقِينَ. مُنَاسَبَةُ سُورَةِ (الْمُنَافِقُونَ) لِمَا قَبلَهَا مِنْ سُورَةِ (الْجُمُعَةِ): (الجُمُعَةُ) أَعْطَت مِثَالًا لِوَحْدَةِ الصَّفِّ؛ وَ(المُنَافِقُونَ) أَعْطَت مِثَالًا لِمَن انْشَقَّ عَن وِحْدَةِ الصَّفِّ.
اختر الًجزء:
اختر السورة:
اختر الًصفحة:


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!