الترتيب العام | الترتيب بحسب الفهرس | الترتيب بحسب الإجازة | ||
الترتيب بحسب عثمان يحيى | الترتيب بحسب التحقيق الحديث | الترتيب بحسب التاريخ |
البحث في مصنفات الشيخ الأكبر
العنوان | كتاب الحياة | |
عناوين أخرى | كتاب الحياةكتاب «الحاء» وهو كتاب الحياة | |
الموضوع | التصوف | |
تاريخ الكتابة | غير محدد | |
الرقم وفق الفهرست | 96 | |
الرقم وفق عثمان يحيى | 231 | |
المخطوطات | المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب | |
الوصف | -مخطوطات: أولو جامع 67/الرسالة الثالثة (التصنيف القديم) -أحمدية، حلب 833/الرسالة الأولى-ظاهرية 19، 39-دار الكتب المصرية 73 مجاميع-جامعة استنبول 3857/54 ب-66 ب-نافذ 685/ص 731- 762، 1096 ه؛686/85 ب-105 ب-أحمد الثالث، 1588/ الرسالة الأولى، 1100 ه قرة جلبى 345/138 ب-155، 980 ه- أسعد افندى 1418/الرسالة الأولى، 1708، 3677/الرسالة السابعة 120-126-أياصوفيا 1771/الرسالة الأولى-يوسف أغا 5623/ الرسالة الرابعة-لا له لى 3688/1-17-جلبى عبد اللّه 397/75- 87-يحيى افندى 2934، 3098، 3214، 2945/1-34؛ 2585/1-12، 1242 ه-شهيد على 1340/38 ب-53، 789 ه-الأزهر 954(حليم)33588/1-17، 523(حليم) 33503/1-13، 1184 ه؛919(حليم)33553-المكتبة الوطنية، باريس 1699/201-214، 1056 ه. تصوف. -كتاب يتعلق بممارسة اليوجا. -و فيما يرى ماسينيون فإن هذا المصنف ربما كان ترجمة فارسية ثم ترجمة عربية بقلم محمد بن محمد العميدى السمرقندى (قاضى لخنوتى ( gaur ) عاصمة البنغال) المتوفى 615 ه/1218 بمساعدة الأنباهو ناث، لرسالة كتبها أحد المؤلفين الهنود: بهر جرير يوجى، ولقبه بالفارسية «مرتادى عالم» من أصل كامر، وهو يسمى هذا الكتاب: انبريت كاند (أمرتا كوندا أو: حوض الحياة). ويضيف السمرقندى أن الترجمة العربية ظلت محفوظة في حالة سليمة إلى أيامه، الأمر الذى يستبعد معه-حسبما يرى ماسينيون وحسبما يظهره الفحص النقدى للأسلوب وللأفكار-نسبة هذا الكتاب إلى مؤلف معاصر للسمرقندى مثل ابن عربى.-و يذكر ماسينيون أن الكتيب المعنون ب: مرآة المعانى يعالج في عشرة أبواب: الحواس، الملكات، تأثير الكواكب؛ وفى هذا الكتيب يطلق إبراهيم وموسى عليهما السلام على برهما وفيشنو (راجع: ماسينيون فى: 199, textesinn , dits 2 note راجع أيضا بروكلمان، الأصل 1، 579/97-100، والملحق 1: 786/9؟ ؟ ؟). و حقيقة الأمر أن هذا الكتيب هو أحد العنوانين المختلفين لكتاب: حوض الحياة، ذلك الكتاب الذى توجد له مجموعة من النسخ، بعضها كامل وبعضها مخصر. . -ذكره بروكلمان، الأصل 1: 579-100، بعنوان: مرآة (حياة) المعانى.. .. : غوطة 1265/6، ليدن 1205، باريس، إسكوريال 707، 2، القاهرة، والملحق 1: 786/19: غوطة 1266، باريس 773، 2، أسعد افندى، برلين 5115، مانشستر 106 أ، تلمسان 76؛ كشف الظنون 1: 423 والذيل 2: 461(بعنوان مرأة المعانى فى إدراك العالم الإنسانى) . -ذكره عواد بعنوانين: أ-المستدرك 75 هامش 4، بعنوان: حوض الحياة: يعقوب سركيس، بغداد 182، دار الكتب المصرية. ب-المستدرك 223 هامش 3، بعنوان مرآة المعانى.. . : غوطة، ليدن، باريس، اسكوريال. -نشره يوسف حسين في: « journal asiatique »213، 290/344 -ترجمه إلى التركية عبد اللّه صلاحى افندى، المتوفى 1182 ه/1768: يحيى أفندى 3140، 3120، 3214، 2585: هوداى افندى 372؛ خالد 333 -عليه شرح مجهول العنوان بمكتبة الأزهر رقم 954(حليم)33588/1-7 -منحول |
|
مذكور في | ||
مذكور فيه | فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية | |
ملاحظات | لا يوجد له أي مخطوطة، وهو مذكور في الفهرس وفي الإجازة | |
روابط | - | |
عدد الزيارات | 2313 |