موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب الميم والواو والنون
عناوين أخرى كتاب الميم والواو والنون

كتاب الأحرف الدورية

كتاب الحروف الثلاثة

كتاب الست والتسعين

كتاب ستة وستين

رسالة في سر الحروف
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف سنة 601 هـ (كتاب الألف‌)
الرقم وفق الفهرست 69
الرقم وفق عثمان يحيى 462
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  اسماعيل صائب 1، 1755/الرسالة الرابعة، 2789/الرسالة 26-ظاهرية، دمشق 6807(الفهرس العام ورقة 116-124 ب‍) 5570/137-140-يحي افندى 4273/1-14؛2415/ 131 ب‍-134 ب‍؛1293 ه‍-ولى الدين 1820، 1823/1-10؛ 1759/13-21 بخط المؤلف وعليها سماع مؤرخ بسنة 617 ه‍، 1892/ 90-94 ب، 829 ه‍، منقولة عن أصل وبها سماع-بايزيد 3750/1-

9 ب‍، 782 ه‍، منقولة عن الأصل-مراد بخارى 207/32 منقولة عن الأصل-لاله لى 3741/100-105-اسعد افندى 1655/19- 21، 943 ه‍-جامعة استامبول 2834/35-48، 1322 ه‍، 3442/ 1-15، 1322 ه‍ نسخة مقابلة-جار الله 2111/151-155 ب‍، 915 ه‍ منقولة عن الأصل-الاسكندرية، بلدية 3791/182-196- خالد 245/422-427 ب‍ عليها تعليقات-جامعة الدول العربية 204 تصوف-شهيد على 1375/79-83، 722 ه‍، 2813، ورقة 18- 23 ب‍ بخط المؤلف، 621 ه‍ عليها سماع-برلين 2970 we 119/14 ب‍- 19-أولو جامع 67/الرسالة السادسة (التصنيف القديم)

-تصوف

-تفسير صوفي للحروف:  ميم-واو-نون

-يذكر المؤلف في كتابه هذا مؤلفاته التالية:

كتاب المبادىء والغايات؛ كتاب الحروف؛ الفتح المكى؛ الفتح الفاسى، كما يذكر أيضا الكتابين الآتيين:

علم الأولياء للترمذى وخلع النعلين لابن قسى

-صنف هذا الكتاب قبل سنة 617 ه‍، انظر:  ولى الدين 1759

-مذكور في:  الفهرس رقم 69؛ الاجازة رقم 74؛ كتاب الباء؛ الجاذب 6 أ

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1: 578/70-73:  برلين، والملحق 1:

797/73:  ولى الدين، بايزيد، تذكرة النوادر 196 رقم 374، 25

-ذكره عواد في الفهرس رقم 69، هامش 4:  برلين، تذكرة النوادر، كشف الظنون 3، 447

-طبع بحيدر آباد على أساس من نسخة أصافية رقم 376 في سنة 1948 م

-نسخة شهيد على 2813/18-23 ب‍ المكتوبة بخط المؤلف، بها سماع بتاريخ 621 ه‍، وكان هذا السماع بمنزل المؤلف بدمشق، وهو مثبت على الورقة 18 ومصدق عليه من المؤلف

-المسمع:  المؤلف

-القارىء:  أيوب بن بدر بن منصور المخزومى

-المستمع:  ابراهيم بن محمد بن أحمد القرطبى-ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى

-الناسخ:  القارىء

-نسخة ولى الدين 1759/13-21 بها سماع بخط المؤلف بتاريخ 617 ه‍ بحلب مثبت في الورقة 13 ومصدق عليه من المؤلف

-المسمع:  المؤلف

-القارىء:  على بن المظفر بن أبى القاسم النشبى

-المستمع:  عبد العزيز بن عبد القوى بن الجباب السعدى-الحسين بن ابراهيم الإربيلى-نصر الله بن أبى العز بن الصفار-محمد بن المؤلف-محمد بن برنكوش المعظمى-ابراهيم بن محمد الانصارى-محمد بن أحمد بن أبى عيسى الميورقى-حسين بن محمد بن على الموصلى-يعقوب بن معاذ الوربى- عيسى بن إسحاق الهذبانى-يونس بن أبى عثمان الدمشقى-ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى

-الناسخ:  ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى

-نسخة ولى الدين 1826/90-94 ب‍ منقولة عن الأصل وعليها سماع منقول عن السماع الأصلى المؤرخ ب‍ 621 ه‍ بدمشق في المسجد الجامع.

و السماع مثبت في آخر النص من النسخة

-المسمع:  المؤلف

-القارىء:  أيوب بن بدر بن منصور المخزومي

-المستمع والناسخ:  القارىء

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط كتاب الميم والواو والنون
عدد الزيارات 1433
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق