موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان تاج الرسائل ومنهاج الوسائل
عناوين أخرى تاج الرسائل ومنهاج الوسائل
الموضوع مواضيع مختلفة
تاريخ الكتابة صنّف بمكة سنة 600 هـ (بحسب  جار الله 2073)
الرقم وفق الفهرست 51
الرقم وفق عثمان يحيى 736
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  أولو جامع 1630/الرسالة الثانية-اسماعيل صائب 1، 2789/الرسالة السادسة عشرة-إزميرلى، 25 مجاميع/ص 553-630- أياصوفيا 4875/130 ب، 750 ه‍-جار اللّه 988، 2073/170- 208، نسخة قديمة مقابلة ومنقولة عن أصل، 2080/84 ب-85(بها فصل واحد، مؤرخة بسنة 791 ه‍، ومنقولة عن أصل) -بايزيد 3663- خالد 245/222-260-الأزهر 952(حليم)33586-برلين 3005/الرسالة الخامسة، 2957 we 1631/14-125-ولى الدين 1759/103-144 ب نسخة أصلية، 600 ه‍ وعليها سماع-يحيى افندى 2718/14 ب-15 ب، ناقصة-دار الكتب المصرية، مجاميع: 191، 331، 538، 539، 591، 592.

مراسلات:

-مخاطبات بين المؤلف وبين الكعبة اثناء اقامته بمكة سنة 600 ه‍(انظر النسخة الأصلية، نسخة ولي الدين) .

-الكتاب مؤلف من سبع رسائل معنونة بالعناوين التالية:  الرسائل الإلهية القدسية، الرسالة الاتحادية، الرسالة الربانية، الرسالة المشهدية، الرسالة الفردوسية، الرسالة العذرية، الرسالة الوجودية، وكل رسالة من هذه الرسائل تناسب شوطا من اشواط الطواف حول الكعبة، انظر الفتوحات 1، 700.

-مذكور في الفهرس رقم 51 والفتوحات 1، 700، والجاذب 5 ب.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 577/54-64:  برلين، والملحق 1، 797/56:  أصافية 4874، 2، القاهرة، التصنيف القديم، أياصوفيا 1، 380، 47، رامبور 1، 331.

-ذكره عواد:  الفهرس 51 هامش 1:  مشهد 15، 2089، 187، برلين، الأزهر، القاهرة.

-طبع بالقاهرة سنة 1328 ه‍ ضمن مجموع الرسائل.

-نسخة ولى الدين 1759 نسخة أصلية وبها ثلاثة سماعات:

السماع الأول:  مثبت بالورقة 144 ب، ومؤرخ بالرابع والعشرين من شهر ذى القعدة من عام 600 ه‍، بمكة، ومصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  المؤلف.

القارىء:  ابن عربى.

السامعون:  عبد اللّه بدر بن عبد اللّه الحبشى-إسماعيل بن محمد الرومي (والد صدر الدين القونوى) .

الناسخ:  ابن عربى.

السماع الثانى:  مثبت بنفس الموضع السابق، ومؤرخ بالعاشر من شعبان من سنة 613 ه‍ في ملاتيا بمنزل المؤلف ومصدّق عليه من المؤلف.

مسمع:  المؤلف.

القارىء/اسماعيل بن محمد بن يوسف الأنصارى.

السامعون:  عبد اللّه بدر بن عبد اللّه الحبشى-سيف الدين بن عبد اللّه بن محمد البغدادي.

الناسخ:  اسماعيل بن محمد بن يوسف الأنصارى.

السماع الثالث:  مثبت بنفس الموضع السابق ومؤرخ بسنة 633 ه‍ بدمشق، بمنزل المؤلف، ومصدق عليه من المؤلف أيضا.

المسمع:  المؤلف.

القارىء:  علي بن المظفر النشبى.

السامعون:  حسين بن ابراهيم الإربيلى-عبد العزيز ابن عبد القوى بن الجباب السّعدى-محمد بن يوسف البرزالى-نصر اللّه بن أبى العز بن أبى طالب الشيبانى-إسماعيل بن سودكين النورى-محمد محمد بن برنكوش المعظمى- ابراهيم بن محمد بن محمد القرطبى-على بن أحمد بن علي القرطبى-يوسف بن محمد بن عبد العزيز الميورقى-محمد بن أحمد بن ابى عيسى الميورقى-يعقوب بن معاذ بن عبد الرحمن الوربى-أبو سعد محمد ابن المؤلف-أحمد بن موسى بن حسين التركمانى-حسين بن محمد بن علي الموصلي-محمد بن إلياس بن الخضر النصيبى-يونس بن عثمان الدمشقي.

-الناسخ:  ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى.

مذكور في
مذكور فيه فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط تاج الرسائل ومنهاج الوسائل
عدد الزيارات 2061
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!