موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الأغلب أنه لم يكن بين الغرب والشرق بل بين الشمال والجنوب.

على كل حال غادر الشيخ محي الدين بلاد الأندلس بشكل نهائي في أواخر سنة 596 متجها نحو المغرب ليبدأ منها رحلته نحو مكة المكرّمة.

اجتماعه بالخضر للمرة الثالثة (جنوب غرب الأندلس)

فإذا افترضنا إذاً أن الشيخ محي الدين قد غادر الأندلس عن طريق البحر، فإن المكان المحتمل لذلك هو شذونة أو شريش حيث كان هناك في روطة وقد قابل الخضر هناك للمرة الثالثة. مع أننا لا نعرف بالتحديد متى كان ذلك، ولكنه حتما بعد سنة 590، بعدما رجع من تونس، ومن المستبعد أن يكون خلال السنوات التي كان فيها في فاس، وهي تزيد عن ثلاث سنوات بالمجموع، فإذا لم يكن ذلك في الفترات القصيرة التي قضاها الشيخ محي الدين في الأندلس بين رحلاته إلى المغرب كما رأينا أعلاه، فيبقى الاحتمال الأغلب أنه بعد سنة 595 وبالتالي قريبا من نهاية 596 قبل مغادرته الأندلس بشكل نهائي.

وذكرنا من قبل أن الشيخ محي الدين قد التقى بالخضر عليه السلام مرة في إشبيلية كما ذكرنا في الفصل الثاني، ومرة في تونس كما ذكرنا في الفصل الثالث، وهذه هي المرة الثالثة قريبا من روطة.

يتابع الشيخ محي الدين حديثه عن الخضر في الباب الخامس والعشرين من الفتوحات المكية كما ذكرنا أعلاه فيقول إنه التقى به للمرة الثالثة على ما يبدو بعدما التقى به في تونس سنة 590، فيقول إنه لما كان بعد ذلك التاريخ خرج إلى السياحة بساحل البحر المحيط ومعه رجل ينكر خرق العوائد للصالحين، فدخل مسجداً خراباً منقطعاً ليصلي فيه هو وصاحبه صلاة الظهر، فإذا بجماعة من السائحين المنقطعين دخلوا أيضاً يريدون الصلاة في ذلك المسجد وكان فيهم ذلك الرجل الذي كلمه على البحر في تونس وقيل له أنه الخضر، وفيهم أيضاً رجل كبير القدر أكبر منه منزلة وكان بينه وبين ذلك الرجل اجتماع قبل ذلك ومودّة.

فيقول الشيخ محي الدين أنه قام وسلّم على ذلك الرجل الذي يعرفه من قبل فسلّم عليه وفرح به وتقدم يصلي بهم. فلما فرغوا من الصلاة خرج الإمام وخرج الشيخ محي الدين خلفه إلى باب المسجد وكان الباب في الجانب الغربي يشرف على البحر المحيط بموضع يسمى بكة. فأخذ الشيخ محي الدين يتحدث معه على باب المسجد وإذا بذلك الرجل الذي هو الخضر قد أخذ حصيراً صغيراً كان في محراب المسجد فبسطه في الهواء على قدر علو سبعة أذرع من الأرض ووقف على الحصير في الهواء يتنفّل. فقال الشيخ محي الدين لصاحبه: أما تنظر إلى هذا وما فعل! فقال له: اذهب إليه واسأله. فترك الشيخ الأكبر صاحبه واقفاً وجاء إلى الخضر، فلما فرغ من صلاته سلّم عليه وأنشده من شعره بما فيه شيءٌ من النقد لهذا الفعل الخارق للعادة، إذ يجب على العارف بالله دائما أن يستتر من الكرامات:

شُغل المحبُّ عن الهواء بسرّه
العارفون عقولهم معقولة
فهمُ لديه مكرّمون وفي الورى

في حبِّ من خلق الهواء وسخّره
عن كلّ كون ترتضيه مطهّره
أحوالهم مجهولة ومُسَتَّره



  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!