موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


الطاوية،[1] والكاتب الروسي ألكساندر كنيش الذي درس تطور فكر ابن العربي في الفكر الإسلامي.[2] ومنهم أيضاً ميخائيل شودكيفيتش الذي كتب العديد من الكتب المتخصصة وأهمها كتاب "ختم الولاية" باللغة الفرنسية وقد ترجم إلى اللغة الإنكليزية،[3] والكاتب الأمريكي وليام جيتيكس الذي أصدر عددا من الدراسات التحليلية العميقة لفلسفة الشيخ محي الدين منها كتاب "الطريق الصوفي للمعرفة"،[4] و"مبادئ علم الكون عند ابن العربي".[5] وكذلك قام جيمس موريس مع وليام جيتكس وميخائيل شودكيفيتش بترجمة أجزاء عديدة من الفتوحات المكية ونشرها في عدة مجلدات.[6] ويضاف إلى ذلك كلاً من كلوديا عداس وستيفين هرتنشتاين الذين كتبا العديد من الكتب وخاصة في مجال التعريف بابن العربي وحياته كما ذكرنا في مقدمة هذا الكتاب.

شهادات بعض العلماء في الشيخ محي الدين

نقل المقرِّي في "نفح الطيب"، وعبد الوهاب الشعراني في "اليواقيت والجواهر" وفي "الطبقات الكبرى"، وكذلك جلال الدين السيوطي في "تنبيه الغبي"، عشرات الشهادات من كبار علماء المسلمين بالشيخ محي الدين ابن العربي. وننقل هنا بعض هذه الشهادات:

· كان الشيخ كمال الدين الزملكاني وقال عنه الشيخ كمال الدين الزملكاني قاضي قضاة الشافعية بدمشق (توفي 743/1343) وهو من أجلّ مشايخ الشام، يقول: ما أجهل هؤلاء! ينكرون على الشيخ محي الدين ابن العربي لأجل كلمات وألفاظ وقعت في كتبه قد قصرت أفهامهم عن درك معانيها، فليأتوني لأحلّ لهم مشكله، وأبين لهم مقاصده، بحيث يظهر لهم الحق، ويزول عنهم الوهم.

· وسئل القطب سعد الدين الحموي عن الشيخ محي الدين بن عربي لمّا رجع من الشام إلى بلاده: كيف وجدت ابن عربي؟ فقال: وجدته بحراً زخّاراً لا ساحل له.



[1] Toshihiko Izutsu, Sufism and Taoism (Los Angeles: University of California Press, 1983).

[2] Knysh, Alexander D., Ibn Arabî in the Later Islamic Tradition: The Making of a Polemical Image in Medieval Islam (Albany, NY: SUNY Press, 1999).

[3] Michel Chodkiewicz, The Seal of the Saints: Prophethood and Sainthood in the Doctrine of Ibn Arabi (Cambridge: Islamic Texts Society, 1993).

[4] William C. Chittick, The Sufi Path of Knowledge: Ibn al-Arabi-s Metaphysics of Imagination (Albany, NY: SUNY Press, 1989).

[5] William C. Chittick, The Self-disclosure of God: Principles of Ibn al-Arabi-s Cosmology (Albany, NY: SUNY Press, 1998).

[6] Ibn Arabi, The Meccan Revelations, Volume I, ed. M. Chodkiewicz, trans. W. Chittick, and J. W. Morris (New York: Pir Press, 2002).


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!