موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

كتاب شمس المغرب

سيرة الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي ومذهبه

جمع وإعداد: محمد علي حاج يوسف

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


جامعة كامبردج مع أستاذه المستشرق نيكلسون. وظهرت كذلك أسماء لامعة مثل أنّا ماري شيميل التي كتبت مجموعة من الكتب حول التصوف منها كتاب "الأبعاد الروحية للإسلام"،[1] وسيد حسين نصر، المفكّر الإيراني المعروف، الذي كتب عن ابن العربي مثل كتابه الشهير الذي درس فيه ثلاثة من روّاد الفلسفة الإشراقية: ابن سينا، السهروردي وابن العربي،[2] بالإضافة إلى هنري كوربان الذي كتب باللغة الفرنسية مجموعة من الكتب المتخصصة بابن العربي ثم ترجمت كتبه إلى اللغة الإنكليزية، ومنها "الخيال الخلاق عند ابن العربي".[3]

وفي العقود الأخيرة خاصة، مع نهاية القرن الرابع عشر الهجري، تضاعف الاهتمام بالشيخ الأكبر وبدأت تظهر عنه دراسات كثيرة وترجمات في شتى أنحاء العالم وبلغات كثيرة مثل اليابانية والتركية بالإضافة إلى الإنكليزية والفرنسية والعربية طبعا، ولذلك استشعر عثمان يحيى رحمه الله ضرورة إنجاز دراسة مفصلة عن تاريخ مؤلفات ابن العربي وتصنيفها نظرا لكثرتها ولوجود العديد من المؤلفات المنحولة، فقام بإصدار كتابه الشهير حول هذا الموضوع والذي اعتمدنا عليه كثيرا في هذا الكتاب كما أشرنا من قبل.

وكذلك حاول عثمان يحيى إصدار تحقيق نقدي للفتوحات المكية ولكن وافته المنيّة قبل أن يتم هذا العمل الشاق. وكذلك على الساحة العربية ظهرت الدكتورة سعاد الحكيم التي كرّست حياتها لدراسة كتب الشيخ الأكبر ونشرها وكان من أهم كتبها "المعجم الصوفي" الذي جمعت فيه المصطلحات المختلفة التي يستخدمها الشيخ محي الدين فشرحتها وأشارت إلى المراجع المختلفة عنها في كتب ابن العربي وغيره. وكذلك قامت بإخراج عدد من التحقيقات لكتب ابن العربي بالإضافات إلى دراسات كثيرة باللغة الفرنسية والعربية.

ولا يزال الاهتمام بابن العربي يتضاعف على الساحة العالمية وخاصة بعد تأسيس جمعيات متخصصة بدراسة تراثه ونشره وترجمته إلى اللغات الغربية، وتعتبر جمعية الشيخ محي الدين ابن عربي في أوكسفورد رائدة في هذا المجال حيث تقيم سنويا العديد من الندوات والمؤتمرات وتنشر العديد من الأبحاث في مجلة متخصصة عن الشيخ محي الدين ابن العربي. وكذلك تقوم مدرسة البشارة في اسكوتلندا بتدريس علوم الشيخ الأكبر ونشر الكتب والأبحاث عنه.

ومن الأسماء البارزة في العالم الغربي للباحثين في تراث الشيخ الأكبر منهم الكاتب الياباني توشيكو إيزوتسو الذي حاول أن يتلمّس أوجه التشابه بين التصوف الإسلامي والديانات الشرقية وخاصة



[1] Annemarie Schimmel, Mystical Dimensions of Islam (Chapel Hill: The University of North Carolina, 1975).

[2] Seyyed H. Nasr, Three Muslim Sages: Avicenna-Suhrawardi-Ibn Arabî (New York: Caravan Books, 1964).

[3] Henry Corbin, Alone with the Alone: Creative Imagination in the Sufism of Ibn Arabi (Princeton: Bollingen, 1969).


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

هذا الموقع مخصص للطبعة الجديدة من شمس المغرب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!