الصفحة 430 - قال في نعت القوم
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 430 - قال في نعت القوم
فكلّ عين بعلم الحق تعبده | *** | فإنّ ذلك فيهم من تحليه | وقال أيضا:
لما رأيت وجودي في تجليه | *** | رأيت ما كنت أبغيه وأنفيه |
فما رأيت وجودا كنت أظهره | *** | إلا رأيت وجودا منه أخفيه |
إذا علمت بهذا واتصفت به | *** | علمت أن له عهدا يوفيه |
وقال أيضا في نعت القوم:
إنهم كانوا إذا | *** | قيل لهم قولوا كذا |
من أمور ليس في | *** | قولها شرعا أذى |
بادروا من فورهم: | *** | أمر من قال بذا |
ولقدر نتجوا | *** | للمعالي ولذا |
أصغر القوم الذي | *** | عن هواه انتبذا |
فتراه علما | *** | ذا علوم جهبذا1 |
لهداه صاحبا | *** | للهوى منتبذا |
كلّ من ساعده الس | *** | عد فيه اتخذا |
عزمه ناصره | *** | وعليه استحوذا |
ما يصيخون لمن | *** | قال فشرا وهذى |
وبذا قد عرفوا | *** | فاستخصوا وبذا |
وكبير القوم في | *** | حظره قد أخذا |
فلذا تبصره | *** | أبدا متخذا
|
هكذا شأن الذي | *** | عينوه هكذا
| وقال أيضا:
سما فاعتلى في كلّ حال مقام من | *** | إذا قيل أنت الرب قال أنا العبد |
على الكلّ عهد قد عرفت مقامه | *** | فمن لا يفي بالعهد ليس له عهد |
كذا نصه في الوحي عبد مقرّب | *** | محمد المختار والعلم الفرد |
وجاء به نص الكتاب مؤيّدا | *** | كلام رسول صادق وعده الوعد |
فللّه ما يخفى وللّه ما يبدو | *** | وللّه فيه الأمر قبل ومن بعد |
ولم يدر هذا الأمر إلا أولوا النهى | *** | من السادة الغرّ الذين هم قصد2
|
1) الجهبذ: النقّاد الخبير. 2) أولو النّهى: العقلاء.
- الديوان الكبير - الصفحة 430 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان