الصفحة 337 - قال لسبب خفي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 337 - قال لسبب خفي
تبين علامات لها عند ذي حجى | *** | وأعلامها بين المقامات لا تخفى1
|
وقال أيضا لسبب خفي:
لكلّ شخص منزل يمتاز به | *** | فلا تبال فالأمور تشتبه |
أنت بما ترمى به نفوسنا | *** | من الذي تدري به يصاب به |
فإنه لا فعل للعبد الذي | *** | أثبتة عين الوجود المشتبه2 |
وليس يدري علم ما جئت به | *** | إلا خبير ذو مذاق منتبه | فقيل له في ذلك ما قيل فأجاب فقال:
فإذا كنت معي أنت معي | *** | وإذا ما لم تكن لست معي |
فلتع الأمر الذي جئت به | *** | يا حبيب القلب حقا فلتع |
أنا إلاّ واحد العصر به | *** | ما أنا فيه شخيص مدّعي |
فخذ الأمر الذي تعرفه | *** | من وجودي ثم إن شئت دع |
ما أنا غير ولا أعرفه | *** | للذي قلت له أنت معي |
قلت للنفس وقد قيل لها | *** | مثل ما قيل من ألعب وأرتع |
ما سمعتم ما جرى من خبر | *** | منهم باللّه يا نفس اسمعي |
واحذر المنكر الذي تعرفه | *** | إذ تحليت به لا تخدع |
لست أبكي لفراق أبدا | *** | لشهودي حالة من موضعي |
فحبيبي نصب عيني أبدا | *** | فسواء غاب أو كان معي |
جل أمري أنّ عيني معه | *** | أينما كان فطب واستمع |
ومن هذا السرّ أيضا نبوى:
فكم دعوتك يا عيني ولم تجب | *** | خابت سهام دعائي فيك لم تصب |
شغلت عني بأمر أنت تعرفه | *** | ولا تظنّ بنا شيئا من الريب |
رميت حب قبول في حبالتكم | *** | فصدت واللّه يا عيني ولم تخب |
فاهنأ فديتك صيادا أظفرت بما | *** | تريده من فتى من سادة نجب |
ومن ذلك لزومية نبويّة:
ليس التعجب من شخص وعى فدعا | *** | إنّ التعجب من شخص وعى فسمع |
1) ذو الحجى: العاقل. 2) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء الوجود: فقدان العبد بمحاق أوصاف البشرية ووجود الحق.
- الديوان الكبير - الصفحة 337 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان