الصفحة 213 - قال في حرف الظاء
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 213 - قال في حرف الظاء
طاف اللبيب ببيته متدينا | *** | متواضعا متهذبا متثبطا |
طربت به أيامه لما رأت | *** | أن الخليفة في الحكومة أقسطا1 |
طفئت مصابيح الهدى بهوائه | *** | وعلى مطا طرق العماء قد امتطى |
طاشت عقول ذوي النّهى من سيره | *** | لما أتاه محرّضا ومنشطا2 |
طهّر ثيابك فالطهور شريعة | *** | جاءت بها الأرسال في ضفف الخطا3
|
وقال أيضا في حرف الظاء:
ظلام الليل معتبر | *** | لعبد عنده يقظه |
ظنوني في منازلها | *** | علوم الخلق والحفظه |
ظلوم ليس يجهلها | *** | إمامق قبله حفظه |
ظبا لما حللت به | *** | رأيت الحجب في اليقظه4 |
ظباء كلها شمس | *** | إذا علمت بمن حفظه5 |
ظللت به فأرّقني | *** | فلما كنت هو لفظه |
ظننت الأمر يشهدني | *** | ويشهدني فما حفظه |
ظنون ما حصلت بها | *** | على ما قال من وعظه |
ظبى سيف القضاء أتى | *** | إلى المغرور كي يعظه6 |
ظنين القلب متّهم | *** | نؤوم قلبه يقظه |
وقال أيضا في حرف العين:
علمت بما في الغيب من كل كائن | *** | وما لا فما قلنا وما أدرك السمع |
على أنني ما كنت إلا موحّدا | *** | بتوحيد فرق ما يخالطه جمع |
علا الحقّ في الإدراك عن كلّ حادث | *** | وهل يدرك التنزيه ما قيد الطبع |
علاه بها عقلا وليس بذاته | *** | وليس لمخلوق على حمله وسع7 |
عبيد وفي التحقيق ربّ كصورة | *** | وليس له ضرّ وليس له نفع |
عظيم على من أو جليل من أجل من | *** | تعالى فلا فطر لديه ولا صدع |
1) أقسط: عدل. 2) ذوو النّهى: أهل العقل.
3) الضّفف: الضيق والشدة.4) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده. وظبا: موضع.
5) ظباء: جمع ظبية ويريد النساء.6) ظبى: جمع ظبة وهي: حد السيف.
7) الوسع: المراد وسع المحققين ويسمى وسع الاستيفاء أيضا، هو وسع الخلافة وهو التحقيق بأسمائه وصفاته، حتى أن يرى ذاته ذاته، فتكون هوية العبد عين هوية الحق، كما يزعمون.
- الديوان الكبير - الصفحة 213 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان