الصفحة 23 - قال في وصف حال إلهي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 23 - قال في وصف حال إلهي
وقال أيضا في مطلع من مطالع أهلة المعارف:
صحت بالكوكب المنير عشاء | *** | يا نظير النور بدر الصباح |
يا حبيبي وهل عليّ إذا ما | *** | جئتكم عن حقيقة من جناح |
أين سرّ الوصال باللّه قل لي | *** | منكما في الطلاق أو في النكاح |
عمل هل يصح فيه ازدواج | *** | أي وتهيام بالوجوه الصباح |
نكح المغرب الصباح فأبدى | *** | ربّنا عند ذاك نور الصلاح |
فأنارت أرض الوجود وأبدت | *** | كلّ شيء مخبأ في البطاح |
ثمّ غابا عن الوجود زمانا | *** | حين حلّت عساكر الاقتراح |
وأقاما بربوة المحو حتى | *** | ما أهلّت أهلة الافتتاح |
قيل يا كوكبان هبّا بخير | *** | كمهبّ الجنوب بين الرياح |
وانعما بالشهود حالا وعلما | *** | واسعيا للصلاة عند الرّواح1 |
ثم لما منّ الكريم عليهم | *** | باتصال الذوات بعد انتزاح2 |
قلت: ليت الإله يشرح صدري | *** | لعلوم تنال دون تلاحي3 |
جاءني الكوكب العليّ رسولا | *** | من حكيم مهيمن فتّاح |
قال يا سائل الكريم علوما | *** | ما على عالم بها من جناح |
إن تكن تحسن استماع خطابي | *** | خذ حباك الإله بالانشراح |
فعل أشباحنا على الروح يبدو | *** | وكذا فعله على الأشباح |
حكمة مهّد الحكيم ثراها | *** | وبنا سقفها لأمر متاح |
يا أخي قم تر حبيبك عينا | *** | فاعلا في الجسوم والأرواح |
وقال أيضا في وصف حال إلهيّ:
اختلسنا من كراما | *** | ت الكيان الأبديّ |
وجينا بمقاما | *** | ت العيان الأزليّ4 |
ورفعنا عن تكاليـ | *** | ف الوجود العمليّ |
لمضاهاة استواء | *** | فوق عرش فلكيّ5 |
فرأينا من تعالى | *** | بالوجود الخلقيّ |
1) الرّواح: العشيّ. 2) الانتزاح: البعد.
3) التلاحي والملاحاة: المنازعة.4) الأزلي: القديم ولا أزلي غير اللّه تعالى.
5) العرش: هو أعظم الأجرام السماوية وقد خلقه اللّه إظهارا لقدرته، ولم يتخذه مكانا، لأن اللّه تنزه أن يتخذ مكانا وفي البيت إشارة إلى قوله تعالى: اَلرَّحْمنُ عَلَى اَلْعَرْشِ اِسْتَوى ، وذهب أهل التأويل إلى القول بأن الاستواء ههنا بمعنى القهر والاستيلاء.
- الديوان الكبير - الصفحة 23 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان