By Mohamed Haj Yousef

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
العنوان كتاب العظمة
عناوين أخرى كتاب العظمة

كتاب الحضرات

كتاب الإشارات

كتاب منزل العظمة
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف في قونية سنة 602 هـ (بحسب  نسخة ولي الدين رقم 1759/146- 161 ب‌)
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  دار المثنوى 140/86-99-فاتيكان 1480/الرسالة الثانية-أوبسالا 162/51 ب-55-دار الكتب المصرية 9 مجاميع، 329 مجاميع-إسماعيل صائب: 1، 2789/الرسالة الثالثة والعشرون-برلين 2911 we 119/6 ب-14، 2912 ibg 359/95-107، 2911 ibg 765/1-7-المكتبة الوطنية، باريس 6640/150-177- يحيى افندى 2756/1 ب-11 ب، 2596/الرسالة الأولى 1-17، 2415/139-144، 1293 ه‍-خالد 809/127 ب-138، 886 ه‍-أسعد افندى 1480/77-81 ب-أياصوفيا 2087/الرسالة الرابعة 980 ه‍، 4248/129 ب-139-جار اللّه 1080، 2075/ 55-69 ب منقول عن الأصل 986/82-84 ب (مكتوب في حياة المؤلف) -بايزيد 3750/253 ب-263 ب 782 ه‍ منقول عن الأصل- ولى الدين 1820، 1759/146-161 ب، 616 ه‍، عليها سماع، 1826/109-117، 823 ه‍، منقول عن الأصل-جامعة 5463/ 55 ب، 3196/2-10 ناقصة-فيض اللّه 2119/91 ب-102- شيخ مراد 140/الرسالة الخامسة-نور عثمانية 2406/22 ب-30 ب منقول عن الأصل-شهيد علي 1775/72 ب-79، 722 ه‍-فاتح 5298/43-49(783 ه‍) .

-تصوف.

-كتاب في علم الحروف.

-انظر نفس الموضوع في الفتوحات: 3، 519-523. ويصرح ابن عربى فى كتابه (انظر:  يحيى افندى 2415/142 أ) أن موضوع هذا الكتاب قد عولج أكثر من مرة في الفتوحات، حيث كان موضوعا لباب خاص بعنوان:

المنازل.

-صنف هذا الكتاب في قونية عام 602 ه‍، انظر:  ولى الدين 1759.

-ذكره بروكلمان الأصل 1: 571/4:  برلين، المكتب الهندى 693، جار اللّه، القاهرة، قطع (من هذا الكتاب) في المكتب الهندى 658، ليبزج 879 رقم 6، باريس، أوبسالا، مانشستر 106 n، إسكوريال الطبعة الثانية 1607، أصافية، ولي الدين، بايزيد.

-ذكره عواد:  الفهرس رقم 78 هامش 3:  جار اللّه، مانشستر، المكتب الهندى.

-مذكور في الفهرس رقم 78 والإجازة رقم 88 والجاذب 7 ب.

-نسخة ولي الدين 1759/146-161 ب نسخة أصلية بخط المؤلف وعليها سماعان:

السماع الأول:  في نهاية النص ومؤرخ بسنة 617 ه‍ في حلب ومصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  ابن عربى.

القارىء:  إسماعيل بن سودكين النورى.

المستمع:  عيسى بن أبى الفتح المعروف بابن الكراعى الحلبى، ومحمد بن سعد الدين برنكش المعظمى، وأبو بكر بن عيسى الدمشقى، وسليمان بن عويجة البعلبكى.

السماع الثاني:  في نهاية النص أيضا ومؤرخ بسنة 627 ه‍ بدمشق.

القارىء:  ابن عربى (المؤلف) .

المستمع:  محمد بن إسماعيل بن سودكين ومحمد بن إسحاق القونوى.

مذكور في
مذكور فيه فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
 
عدد الزيارات 1239





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل في الموقع!)



|البداية| |محي الدين| |الكتب| |الجوهر| |الفتوحات| |الفصوص| |المسامرات| |الشعر| |أوراد| |مخطوطات| |مقالات| |أخبار| |المعرض| |اقتباسات| |بحث| |المنتديات| |حول| |
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1000 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 2470267 مرة منذ 2020-08-04.