موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب النقباء
عناوين أخرى كتاب النقباء

رسالة القطب والنقباء

كتاب بعض أحوال النقباء
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف ببيت المقدس سنة 602 هـ (بحسب  ولي الدين رقم 51)
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 548
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  بايزيد 3750/122-133، 782 ه‍ منقولة عن أصل مؤرخ في 603 ه‍-أياصوفيا 1644/125-134 ب‍، 834 ه‍ منقولة عن الأصل-فيض الله 2119/ص‍ 746-الأزهر 817(حليم)33451/ 1-20، 1296 ه‍-ولى الدين 51/75-83 ب‍، 762 ه‍ منقولة عن الأصل؛1826/95 ب‍-103، 823 ه‍ منقولة عن الأصل-فينا 1910/ 55 ب‍-62 ب‍-اسماعيل صائب 1، 2789/الرسالة السابعة عشرة-برلين

2964 we 119/61-67 ب‍

-تصوف

-مصطلح نقباء (جمع نقيب) يدل على طائفة مترقية في درجات التسلسل الروحى، و يذكر ابن عربى في كتابه:  «اصطلاحات الصوفية» :  أن النقباء هم الذين استخرجوا أسرار النفوس وهم ثلاثمائة، انظر:  اصطلاحات الصوفية ص‍ 4 ط حيدر آباد

-ذكره بروكلمان 1، 577/40/66:  برلين؛ فينا (انظر:

22, zdmg , vii ) ؛ القاهرة: 7، 16، والملحق 1: 797/66:  مانشستر 106 F اسكوريال 1607/الرسالة الحادية عشرة، أياصوفيا 206، 3؛ بايزيد؛ القاهرة أول، 346

-ذكره عواد بعناوين مختلفة:

أ-المستدرك 103 هامش 12، بعنوان:  رسالة في بعض أحوال:  عقود الجوهر ص‍ 33

ب-المصدر السابق رقم 191 هامش 5، بعنوان:  القطب والنقباء:  الأزهر؛ القاهرة؛ برلين؛ فينا

ج-نفس المصدر رقم 274 هامش 5 بعنوان:  النقباء:  أصافية 50 تصوف

-مذكور في الاجازة رقم 233، والجاذب 8 أ

-صنف ببيت المقدس عام 602 ه‍ انظر:  نسخة ولى الدين 51/75-83 ب‍

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط -
عدد الزيارات 1233
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!