By Mohamed Haj Yousef

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
العنوان كتاب العبادلة
عناوين أخرى كتاب العبادلة

كتاب كلام العبادلة فى الحقائق بألسنة الأسماء

جمع كلام العبادلة

شرح العبادلة

كتاب ألسنة العبادلة

كتاب العباد
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف بدمشق قبل سنة 626 هـ (بحسب  نسخة شهيد على رقم 2826)
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  يوسف أغا 4859 ينى/ص 97-263(نسخة أصلية، من مقتنيات المكتبة الخاصة بالقونوى المتوفى 672/1263) -أسعد افندى 1507/102-207(1004 ه‍) كوبرولو 713/1-36 ب (ناقصة 633 ه‍، منقولة عن الأصل) شهيد على باشا 2827/131-237، 2826/7-61 ب (721 ه‍ منقولة عن الأصل وبها سماع) يحيى أفندى 2892-أياصوفيا 4817/1-69 ب (649 ه‍) ؛4875/152 ب- 200(750 ه‍) جامعة استنبول 1407-بايزيد 3785/1- 91(716 ه‍، منقولة عن الأصل، ضمن المكتبة الخاصة بالفنارى المتوفى 834/ 1431) -أحمدية 797/96-145 ب-الأزهر (20)1384/88-

217-فاتيكان 298/الرسالة الثانية-دار الكتب المصرية 316 تصوف- برلين 2979 we 1833/265-329-باريس، المكتبة الوطنية 5527 -تصوف.

-على هامش اللوحة الأولى من نسخة أسعد أفندى، وبخط مختلف عن خط الناسخ، يوجد تعليق يعرف العبادلة بأنهم أهل تجليات الأسماء الالهية، ولأنهم يتحققون بقدرة هذا الاسم أو ذاك من الأسماء الالهية فإنهم يتحلون بالصفة التى هى حقيقة الاسم الالهى.

و إدن فالمقصود من هؤلاء هم السالكون الذين يتحققون بأوصاف الأسماء الالهية. وابن عربى-فى استخدامه لهذا المفهوم-يحدد هؤلاء السالكين بحسب صفات وقدرات الأسماء الإلهية التى يبلغها هؤلاء.

-و ما نقطع به هو أن هذا المصطلح من الناحية اللغوية جمع غير قياسى مفرده عبد اللّه. وأنه فى السيرة وعلوم الحديث يقال على أربعة من كبار الصحابة الذين تتلمذوا على النبى صلى اللّه عليه وسلم وقد سمّي كل منهم عبد اللّه و هؤلاء العبادلة هم:  عبد اللّه بن عباس، عبد اللّه بن عمر، عبد اللّه بن مسعود، عبد اللّه بن عمر بن العاص.

-مذكور فى الفهرس رقم 177 بعنوان:  كتاب العباد، وكشف الظنون 2، 1437، و الاجازة رقم 188، ولطائف الاعلام، جامعة استنبول 2355/ 111 أ.

-ذكره بروكلمان بعنوانين:

أ-الأصل: 579/103-107:  رسالة العباد:  غوطه، فارسى 5، 3.

ب-الملحق 1، 799/103-107:  رسالة العباد:  غوطه، فارسى 5، 3.

ب-الملحق 1، 799/126-128:  كتاب العبادلة:  فاتيكان 5،

298، 2، المكتب الهندى 1261، أصافية، القاهرة (التصنيف القديم) ؛ تونس، زيتونة 3، 176، 1588، 3، وأيضا:  بروكلمان:  الأصل 1، 580/126-128:  برلين، باتنا 2، 411، 2513، 20

-ذكره عواد بعنوانين:

أ-الفهرس رقم 177(كتاب العباد) .

ب-المستدرك رقم 163(كتاب العبادلة) :  متحف العراق، بغداد 1989/الرسالة الأولى ناقصة؛ برلين؛ باتنا؛ الأزهر؛ دار الكتب المصرية؛ غوطة.

-نسخة شهيد على باشا رقم 2826 تحتوى على سماعين منقولين عن سماعين أصليين:

السماع الأول:  مثبت بنهاية القسم الأول من الكتاب، ومؤرخ ب‍ 22 ذى الحجة من سنة 626 ه‍. ومصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  ابن عربى (المؤلف)، القارىء:  منصور المقرى (المقّرى؟)، السامعون:  محمد بن إسماعيل بن سود كين، محمد بن إسحاق القونوى، أبو بكر بن محمد البلخى.

السماع الثانى:  مثبت بنهاية القسم الثانى من الكتاب، وهو مثل السماع الأول من حيث التاريخ والمسمع والقارىء والسامع.

مذكور في الفهرس رقم 177 بعنوان:  كتاب العباد، وكشف الظنون 2، 1437، و الاجازة رقم 188، ولطائف الاعلام، جامعة استنبول 2355/ 111 .
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
 
عدد الزيارات 2881





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل في الموقع!)



|البداية| |محي الدين| |الكتب| |الجوهر| |الفتوحات| |الفصوص| |المسامرات| |الشعر| |أوراد| |مخطوطات| |مقالات| |أخبار| |المعرض| |اقتباسات| |بحث| |المنتديات| |حول| |
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1000 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 7457093 مرة منذ 2020-08-04.