موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب العبادلة
عناوين أخرى كتاب العبادلة

كتاب كلام العبادلة فى الحقائق بألسنة الأسماء

جمع كلام العبادلة

شرح العبادلة

كتاب ألسنة العبادلة

كتاب العباد
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف بدمشق قبل سنة 626 هـ (بحسب  نسخة شهيد على رقم 2826)
الرقم وفق الفهرست 177
الرقم وفق عثمان يحيى 2
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  يوسف أغا 4859 ينى/ص 97-263(نسخة أصلية، من مقتنيات المكتبة الخاصة بالقونوى المتوفى 672/1263) -أسعد افندى 1507/102-207(1004 ه‍) كوبرولو 713/1-36 ب (ناقصة 633 ه‍، منقولة عن الأصل) شهيد على باشا 2827/131-237، 2826/7-61 ب (721 ه‍ منقولة عن الأصل وبها سماع) يحيى أفندى 2892-أياصوفيا 4817/1-69 ب (649 ه‍) ؛4875/152 ب- 200(750 ه‍) جامعة استنبول 1407-بايزيد 3785/1- 91(716 ه‍، منقولة عن الأصل، ضمن المكتبة الخاصة بالفنارى المتوفى 834/ 1431) -أحمدية 797/96-145 ب-الأزهر (20)1384/88-

217-فاتيكان 298/الرسالة الثانية-دار الكتب المصرية 316 تصوف- برلين 2979 we 1833/265-329-باريس، المكتبة الوطنية 5527 -تصوف.

-على هامش اللوحة الأولى من نسخة أسعد أفندى، وبخط مختلف عن خط الناسخ، يوجد تعليق يعرف العبادلة بأنهم أهل تجليات الأسماء الالهية، ولأنهم يتحققون بقدرة هذا الاسم أو ذاك من الأسماء الالهية فإنهم يتحلون بالصفة التى هى حقيقة الاسم الالهى.

و إدن فالمقصود من هؤلاء هم السالكون الذين يتحققون بأوصاف الأسماء الالهية. وابن عربى-فى استخدامه لهذا المفهوم-يحدد هؤلاء السالكين بحسب صفات وقدرات الأسماء الإلهية التى يبلغها هؤلاء.

-و ما نقطع به هو أن هذا المصطلح من الناحية اللغوية جمع غير قياسى مفرده عبد اللّه. وأنه فى السيرة وعلوم الحديث يقال على أربعة من كبار الصحابة الذين تتلمذوا على النبى صلى اللّه عليه وسلم وقد سمّي كل منهم عبد اللّه و هؤلاء العبادلة هم:  عبد اللّه بن عباس، عبد اللّه بن عمر، عبد اللّه بن مسعود، عبد اللّه بن عمر بن العاص.

-مذكور فى الفهرس رقم 177 بعنوان:  كتاب العباد، وكشف الظنون 2، 1437، و الاجازة رقم 188، ولطائف الاعلام، جامعة استنبول 2355/ 111 أ.

-ذكره بروكلمان بعنوانين:

أ-الأصل: 579/103-107:  رسالة العباد:  غوطه، فارسى 5، 3.

ب-الملحق 1، 799/103-107:  رسالة العباد:  غوطه، فارسى 5، 3.

ب-الملحق 1، 799/126-128:  كتاب العبادلة:  فاتيكان 5،

298، 2، المكتب الهندى 1261، أصافية، القاهرة (التصنيف القديم) ؛ تونس، زيتونة 3، 176، 1588، 3، وأيضا:  بروكلمان:  الأصل 1، 580/126-128:  برلين، باتنا 2، 411، 2513، 20

-ذكره عواد بعنوانين:

أ-الفهرس رقم 177(كتاب العباد) .

ب-المستدرك رقم 163(كتاب العبادلة) :  متحف العراق، بغداد 1989/الرسالة الأولى ناقصة؛ برلين؛ باتنا؛ الأزهر؛ دار الكتب المصرية؛ غوطة.

-نسخة شهيد على باشا رقم 2826 تحتوى على سماعين منقولين عن سماعين أصليين:

السماع الأول:  مثبت بنهاية القسم الأول من الكتاب، ومؤرخ ب‍ 22 ذى الحجة من سنة 626 ه‍. ومصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  ابن عربى (المؤلف)، القارىء:  منصور المقرى (المقّرى؟)، السامعون:  محمد بن إسماعيل بن سود كين، محمد بن إسحاق القونوى، أبو بكر بن محمد البلخى.

السماع الثانى:  مثبت بنهاية القسم الثانى من الكتاب، وهو مثل السماع الأول من حيث التاريخ والمسمع والقارىء والسامع.

مذكور في الفهرس رقم 177 بعنوان:  كتاب العباد، وكشف الظنون 2، 1437، و الاجازة رقم 188، ولطائف الاعلام، جامعة استنبول 2355/ 111 .
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط كتاب العبادلة
عدد الزيارات 8361
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!