موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان عقيدة أهل الإسلام
عناوين أخرى عقيدة أهل الإسلام

ما ينبغى أن يعتقد فى العموم

عقيدة العامة

عقيدة الغيب

رسالة العقائد

عقيدة ابن عربى

عقيدة العوام من أهل الإسلام

العقيدة الشريفة
الموضوع علم الكلام
تاريخ الكتابة صنّف في قونية سنة 602 هـ (بحسب  النص من نسخة بايزيد 2013/81- 90 ب ونسخة أياصوفيا 287/الرسالة الأولى‌)
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 34
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  اسماعيل صائب 22/1-10-المكتبة الأهلية-باريس 1337/26-33، 2405/326-337-عربى، ميليه 971/42- 51 ب، 1032 ه‍، منقولة عن الأصل؛970/الرسالة الخامسة-أولو جامع 3490/الرسالة السابعة، 1624/الرسالة الأولى، 68/الرسالة الرابعة- خالد 826/52-64؛93/1214-ظاهرية 16 تصوف، 246/ الرسالة السادسة، مجاميع-الأزهر 1066 مجاميع (بسيم)25988/9- 30-أسعد أفندى 3565/18-21 ب، 1448/110 ب-117- فاتح 1394/194-198، 741 ه‍-لا له لى 3692/71-77، 3733/38-42-يحيى افندى 2415/86 ب-90 ب، 2522/ الرسالة الأولى، ورقة 1-15، 2760/الرسالة الأولى، ورقة 1-14، 2600/39-44، 2682/16-30، 2704/1-16-إزميرلى 28 تصوف، 1140/1-8-أياصوفيا 2160 الرسالة الرابعة، 2087/ الرسالة الأولى، 987 ه‍، 2078، 2063/22-33 منقولة عن الأصل،

703 ه‍؛4875/147 ب-151، 750 ه‍-ولى الدين 1820، 1686/21 ب-26(نسخة مقروءة على القونوى، مؤرخة بسنة 667 ه‍)، 1826/5-11 ب، بها سماع ومنقولة عن الأصل، 823 ه‍- جار اللّه 986/34 ب-36 مكتوبة في حياة المؤلف 1574/الرسالة الثانية، 2111/10-16، 915 ه‍، منقولة عن الأصل-رستم باشا 185-شهيد على 1344/1744/176 ب-180 ب، 948 ه‍؛2717/26 ب- 30 ب ناقصة، 1342/220 ب-223، 837 ه‍؛1341/70- 75 ب، 720 ه‍، منقولة عن الأصل-وهبى افندى 2087/الرسالة الثالثة- راشد افندى 384/الرسالة الأولى، 447/160 ب-165-الأسكندرية 2554-كوبرولو 120/6 ب-14، 750 ه‍-بايزيد 8013/81- 90 ب، 1131 ه‍-نافذ باشا 685/561-577، 1099 ه‍-جامعة استنبول 3184/119 ب-123 ب، 936 ه‍؛2834/1-18، 1322 ه‍؛3629/43 ب-48 ب، 1194 ه‍؛5541، 3978/ 22 ب-28، 281/9 ب-18، 974 ه‍؛4370/1-11 ب، 881 ه‍، منقولة عن الأصل-دار الكتب المصرية، مجاميع، 9، 23، 31، 187، 291، 344-برلين 2913 spr 953/87 ب-97 ب، 914 ibg 676/1-5؟ ؟ ؟ -لا له إسماعيل 191/44-48.

-الأخلاق الصوفية.

-الأنوار والأسرار التى تمنح للسالك وهو يترقى في المدارج الروحانية.

-صنّفت في «قونية» سنة 602 ه‍، وقد ألفها ابن عربى استجابة لرغبة أحد التلاميذ، وقد أشار ابن عربى إلى ذلك في نهاية النص. راجع نسخة شهيد على 1341.

-مذكور في الفهرس رقم 60، والإجازة رقم 63، وفى:  أم المعانى وصاحبة المثانى لابن عربى، فى آخر النص؛ وكتاب الخلوة لابن عربى، مخطوط:  بايزيد 3750/344 أ؛ وكشف الظنون 1: 196، والذيل 2: 849، 1400.

كما ورد ذكره فى الجاذب 5 ب.

-ذكره بروكلمان بعناوين كثيرة:  -

(أ) الأصل 1: 574/20-21، بعنوان:  الأنوار.. .، :  برلين، ليبزج 230، باريس، المتحف البريطانى 886، 26، جاريت 1574، 2؛ الاسكندرية، تصوف؛ القاهرة. والملحق 1: 795/21:  برلين 2451 oct الرسالة الثانية، جلاسجو hunt 499/الرسالة السابعة، ولى الدين، القاهرة، دمشق ظاهرية، 50، 16، 2.

(ب) الأصل 1: 579/105-109 بعنوان:  رسالة الأنوار:  غوطه بيرس 5، 5، باريس، و الملحق 1: 798/109:  بريل، h 556، 1029، رامبور 1: 358، 363/295، 2: 722.

(ج) الملحق 1: 800/156، بعنوان:  كيفية السلوك:  فينا 1910/الرسالة الثانية، أياصوفيا.

(د) الأصل 1: 582/234، بعنوان:  الإفاضة فى علم الرياضة:  أيا صوفيا.

-ذكره عواد بعنوانين:

(أ) الفهرس رقم 60 هامش 3، بعنوان:  رسالة الأنوار.. .، :  ظاهرية، الأزهر، برلين، ليبزج، باريس، المتحف البريطانى، برنستون 1574/الرسالة الثانية، الأسكندرية، القاهرة.

(ب) المستدرك رقم 17 هامش 3، بعنوان:  الإفاضة. .، :  أيا صوفيا.

-طبع بالقاهرة سنة 1332 ه‍، وبحيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوطة أصافية رقم 376.

-تشتمل نسخة ولى الدين 1826/5-11 ب على سماع منقول من الأصل ومؤرخ بعام 621 ه‍ فى المسجد الجامع بدمشق، والسماع مثبت فى نهاية النص ومصدّق عليه من المؤلف:

المسمع:  ابن عربى

السامع:  إبراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى

-عليها شرح لعبد الكريم الجيلى المتوفى 820 ه‍/1417، بعنوان:  الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأسرار (عنوان آخر:  شرح الخلوة المطلقة). برلين 2915 we 115، كشف الظنون، الذيل 1: 79.

مذكور في
مذكور فيه فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية
ملاحظات ملخص
روابط -
عدد الزيارات 5272
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!