موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان انشاء الجسوم الانسانية
عناوين أخرى إنشاء الجسوم الإنسانية
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف سنة 598 هـ بتونس (الفتوحات 1:98)
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 290
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  دار المثنوى 140/1-15-المكتبة الأهلية-باريس 6612/119-136-فينا 1910/78-89 ب-دار الكتب المصرية 187 تصوف، 202 مجاميع، 187 مجاميع-ولي الدين 1686/27 ب- 36 ب، 667 ه‍ في قونية، مقروءة على القونوي من تلميذه-أورهان 643/ 82-101، 984 ه‍-أسعد أفندي 1318/135 ب-151، 1840/ 184 ب-192 ب-يحيى أفندى 2955/1-17، 2415/217/ 225، 1393 ه‍-ازميرلي 36 تصوف، 62 مجاميع، 1148، 3690/ 1-43، 1254-خالد 809/151-164، 886 ه‍، 766/57- 71، 3/98-109-شهيد على 1342/223-228 ب، 837 ه‍- أياصوفيا 1780-بلدية، الاسكندرية 3792/الرسالة السادسة-جار اللّه 2061/الرسالة الأولى، 985/الرسالة الأولى 2111/87 ب-89 ناقص، بتاريخ 915 ه‍، منقول عن أصل-فاتح 2630/123-132 ب، 883 ه‍؛5298-18-28(783 ه‍) -بايزيد 3750/180- 195 ب، 782 ه‍ منقول عن أصل-راشد افندي 339/الرسالة الخامسة- محمد مراد 140/الرسالة الأولى-نافذ باشا 685/ص 355-387، 1099 ه‍-لا له لى 1512/33 ب-68، 998 ه‍-جامعة استامبول 3783/11 ب-22 ب، 3184/285 ب-293 ب، 5543-فاتيكان 1431/الرسالة الثالثة-اسماعيل صائب 1، 2789/الرسالة الثامنة-برلين 2918 we 119/92 ب-104 ب، 2919 بطرسبرج 327/19- 23، 2919. mq 122/281-286.

-تصوف.

-يوضح ابن عربى فى المقدمة أن موضوع هذا البحث هو:  الانسان باعتباره

الكون الأصفر، وباعتباره صورة للّه وللعالم، وفي ثنايا هذا البحث يعرض ابن عربى بالدراسة للموضوعات التالية:  الوجود والعدم، الموجودات ومظاهرها الوجودية المختلفة، الهيولي الأولى، اسماء اللّه الحسنى، الكشف العقلي و النفسى.

-صنف هذا الكتاب من أجل عبد اللّه بن بدر الحبشى (المتوفى نحو 625/ 1228) أحد تلاميذ ابن عربى. وكان تأليفه بتونس عام 598 ه‍. انظر:

الفتوحات 1، 98، وأيضا:  مقدمة هذا الكتاب.

-مذكور في الفهرس رقم 66، والإجازة رقم 71، والفتوحات ج 1، ص 54، 56، 98، 100، 119، 120، ج‍ 3، ص 398، والتدبيرات ص 209 ط نيبرج، وايام الشأن ص 13 ط حيدر أباد، والقسم الإلهى ص 3 ط حيدر أباد؛ وكتاب الأزل ص 9 ط حيدر اباد، والجاذب 6 أ، وكتاب الحق؛ وكشف الظنون 1، 181، 182.

-انظر نفس الموضوع في الفتوحات ج‍ 3، ص 416-448.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 575/22-23:  برلين، أوبسالا 393، 9، المكتب الهندي 658، 3، فاتح، جار اللّه، بايزيد-و الملحق 1، 795/ 23:  امبروزيانا rso ( iivob، 4، 1030) فاتيكان، 1428، 6، تونس زيتونة ثالث، 177، 1588، 7، القاهرة-القدس-:  الخليل 33، 36، رامبور 1، 329.

ذكره عواد بعنوانين:

(أ) الفهرس رقم 66 بعنوان:  انشاء الدوائر:  مشهد 4، 31 رقم 365، برلين، أوبسالا، المكتب الهندي، فاتح، جار اللّه، بايزيد.

(ب) المستدرك، رقم 22 هامش 8، بعنوان:  انشاء الدوائر الإحاطية.. . :

القدس 36 تصوف؛ بنغال 658/2، برمنجهام 696، متحف العراق 2139.

-طبعه نيبرج في ليدن عام 1919 م على أساس من مخطوطتى أوبسالا وبرلين.

-عليه شرح بعنوان:  التبر الأحمر في شرح كلام الشيخ الأكبر لمحمد طاهر

ابن محمد:  حفيد أفندى 124/38 ب-46 ب، 1203 ه‍، 130/الرسالة الخامسة

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات  
روابط -
عدد الزيارات 1088
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!