موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب الإعلام بما خلق اللّه من العجائب في الأرض التي خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام
عناوين أخرى كتاب الإعلام بما خلق اللّه من العجائب فى الأرض التى خلقت من بقية طينة آدم عليه السلام
الموضوع غير محدد
تاريخ الكتابة صنّف ببغداد (ربما سنة 601 أو 608 هـ)، نسخة جار الله 986. (بحسب  نسخة جار الله 986)
الرقم وفق الفهرست 0
الرقم وفق عثمان يحيى 281.1
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  حسين جلبى 448/الرسالة الخامسة، 31/الرسالة العاشرة (التصنيف القديم، تصوف) -ظاهرية 5963/الرسالة الثالثة، 1311 ه‍ (ورقة 8 ب-13 ب) -إسماعيل صائب 1، M 2789/الرسالة السادسة-أسعد أفندى 3565/21-23، 1480/1-3-ولى الدين 1820/143-148 ب، 1794/79 ب-83 ب، 1130 ه‍؛ 1826/71-75، 825 ه‍-بايزيد 3750/158-164 ب، 782 ه‍، منقول عن الأصل-خالد أفندى 93/الرسالة الثانية، ورقة 41- 47؛809/171-176(886 ه‍) -شهيد على 1348/الرسالة العاشرة، ورقة 144-148-لا له لى 1489/64 ب-69 ب، 777 ه‍-أياصوفيا 4248/151 ب-153-يحيى افندى 2596/الرسالة الرابعة، ورقة 40-48؛2415/16 ب-19 و125-128، 1600/27 ب-30 ب، 2415/125 ب-127، 1293 ه‍-راشد افندى 447/213-215-جار اللّه 985/الرسالة الثانية، 986/ 46 ب-47 ب، مكتوبة فى حياة المؤلف، 2073/139-148 منقول

عن الأصل، نسخة قديمة-نور عثمانية 2406/80-85 منقول عن الأصل، 5010/57-60-برلين 2944 we 119/78 ب-83-فاتح 5298/5-9(783 ه‍) .

-ميتافيزيقا

-كتيب صغير يشتمل على مجموعة من الحكم تعالج موضوعات متباينة:

ميتافيزيقية وكلامية، وقد صنّف استجابة لرغبة أحد تلاميذ المؤلف.

-مذكور فى الفهرس رقم 22؛ والإجازة رقم 22؛ والجاذب 5 أ، وذيل كشف الظنون 1: 103(لم يذكر اسم المؤلف) .

-صنّف ببغداد، راجع نسخة جار اللّه 986، نهاية النص

-ذكره بروكلمان، الأصل 1: 576/40-42:  برلين، المكتب الهندى 695، 1، ليدن 1514/5(؟)، دار الكتب المصرية، التصنيف القديم 2، حكمة، تيمور 85(غفل من اسم المؤلف)، والملحق 1: 796/42:

هامبورج 77، 1، أمبروزيانا H 75، xiii، إسكوريال 1607، 9، ولى الدين، بايزيد، رامبور 1، 358، بانكبور، هيدلبرج 373، 24، تذكرة النوادر 195

-ذكره عواد، الفهرس رقم 22 هامش 2:  برلين، المكتب الهندى

-يظن بروكلمان-و هو يحيل إلى أسين بلاسيوس (أسين 103/4) -أن هذا الكتيب رد على الفلاسفة مثل ما فعل الغزالى فى كتابه:  تهافت الفلاسفة.

(راجع بروكلمان، الأصل 1: 796/42). وبعد فحص النص تأكد لنا أن هذا المصنف هو-كما أشرنا من قبل-كتيب صغير مكون من ست فقرات تعالج الموضوعات الأتية:  الرؤية، السماع، الكلمة، التوحيد، المعرفة، المحبة.

و قد صيغت هذه الموضوعات فى مجموعة من الحكم مشبعة بعقيدة المؤلف فى وحدة الوجود. وأكبر الظن أن بروكلمان وقع فى هذا الخلط بسبب نسخة «ليدن» المعنونة بالحكمة الإلهية فى الرد على الفلاسفة

-طبع بحيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوطة أصافية رقم 376

مذكور في الفهرس رقم 22؛ والإجازة رقم 22؛ والجاذب 5 أ، وذيل كشف الظنون 1: 103(لم يذكر اسم المؤلف) .
مذكور فيه
ملاحظات لا يوجد له أي مخطوطة
روابط -
عدد الزيارات 2631
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!