By Mohamed Haj Yousef

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
العنوان رسالة في الأحدية
عناوين أخرى رسالة فى الأحدية

رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة غير محدد
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  ظاهرية تصوف 14-أسعد أفندى 3565/15-18، 1371-جامعة استنبول 2616/21 ب، 1271 ه‍، 286/4.. -نافذ باشا 635-714، 1096 ه‍-خالد 825/76 ب-86، 2025/ 76 ب-إزميرلى 1149/الرسالة الأولى، 37 مجاميع، 172، 195-يحيى أفندى 2917/الرسالة الثانية 3051، 3129، 2759.

-تصوف.

-رسالة فى وحدة الوجود وفى معرفة النفس التى هى معرفة كل شىء.

-نفس الرسالة، وبنفس العنوان منسوبة إلى أوحد الدين، عبد اللّه بن مسعود البلبانى، المتوفى سنة 686 ه‍/1287 ه‍.، وذلك فى المكتبات التالية:  خالد 800/الرسالة الخامسة، 808/1-6، قرة جلبى 345/الرسالة الحادية

عشرة، يحيى أفندى 2442، 2720، 2822، 2917، الرسالة الثانية، 3051(و هاتان النسختان الأخيرتان منسوبتان إلى ابن عربى بقلم الناسخ، ومنسوبتان إليه أيضا فى القائمة، ثم هما منسوبتان إلى البلبينى بخط تصحيح) .

أسعد أفندى 3633/155 ب-163.

-و أغلب الظن فى أمر هذه الرسالة أنها للبلبينى. وإذا كان ابن عربى قد ألف مصنفا بعنوان:  «كتاب الألف وهو كتاب الأحدية» فإن هذا المصنف يختلف كلية عن الرسالة التى نحن بصددها، ومن المحتمل أن يكون الشيخ قد صنّف رسالتين تحملان عنوانا متشابها ولكن يختلفان فى المضمون. ومن ناحية أخرى نجد أنه بالرغم من أن الأفكار التى تطرحها هذه الرسالة تتفق مع الخط الفكرى الذى يسير فيه ابن عربى فإن الأسلوب الذى تنتهجه ليس هو أسلوب الشيخ.

-و قد ألف الصوفى الفارسى الشهير «روزبهان بقلى» (المتوفى 606/ 1209) رسالة تحمل نفس العنوان. انظر شهيد على باشا 1390/78- 108(نسخة ناقصة) .

-عليها شرح لأحمد بن سليمان الخالدى، المتوفى 1287 ه‍/1874، بعنوان:  «مرآة العرفان ولبه فى شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه»، يحيى أفندى 1612. وينص الشارح فى مقدمة الشرح على أن الرسالة لابن عربى وأن عنوانها هو:  «رسالة من عرف.. .. إلخ» وقد فرغ الشارح من تصنيف شرحه هذا فى 7 رجب من سنة 1268 ه‍.

-ترجمها عبد الهادى إلى الفرنسية بعنوان «رسالة الأحدية» فى مجلة:  le voile d  Iisis باريس، فبراير 1933، كما ترجمها حسين حسنى بن إسماعيل إلى التركية:  جامعة استنبول 2616/21 ب-44، 1271 ه‍، يحيى أفندى 2658، 2880.

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات ليس للشيخ محي الدين
 
عدد الزيارات 2361





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل في الموقع!)



|البداية| |محي الدين| |الكتب| |الجوهر| |الفتوحات| |الفصوص| |المسامرات| |الشعر| |أوراد| |مخطوطات| |مقالات| |أخبار| |المعرض| |اقتباسات| |بحث| |المنتديات| |حول| |
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1000 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 2126704 مرة منذ 2020-08-05.