البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
         
العنوان   كتاب الباء
عناوين أخرى   كتاب الباء

الباء وأسراره

الحقائق الإلهية

كتاب القاف وهو كتاب الباء

كتاب الرقائق الروحانية

كتاب أسرار الباء

مفتاح دار الحقيقة

تحقيق الباء واسراره
الموضوع   التصوف
تاريخ الكتابة صنّف قبل سنة 601 هـ (كتاب ال‍ «هو» ، ص:9، طبعة حيدر أباد)
الوصف   مخطوطات:  المكتبة الوطنية-باريس 1339/18-22-برلين 2972 we 119/208-214 ب-يوسف أغا 4868 ينى، الصفحات 37-63، نسخة أصلية، ضمن مكتبة القونوى المتوفى 672 ه‍/1263-عربى، ميليه 971/67-75، 1032 ه‍ منقول عن أصل-أسعد أفندى 1476/ 31 ب-42 ب، 1480/206-216 ب ناقصة-يحيى افندى 2596/ 60-70، 2415/135-138 ب، 1293 ه‍-وهبى افندى 2087 الرسالة الثالثة، 714/15 ب-26 ب-شهيد على 2853/123- 128-أياصوفيا 4248/الرسالة الحادية عشرة لوحة 143-154-ولى

الدين 1820، 1826/103 ب-108، 823 ه‍ منقول عن أصل، 51/ 125-131 ب 762 ه‍ منقول عن أصل ضمن مكتبة الفنارى الخاصة- جار اللّه 2111/127-131، 910 ه‍ منقول عن أصل، 986/43- 44 ب (مكتوبة في حياة المؤلف) -فيض اللّه 21119/77 ب-89-نافذ باشا 685/الصفحات 2-13، 1198 ه‍. نور عثمانية 2406/16 ب- 22 منقول عن أصل-خالد 245/415-421.809/121 ب- 127، 886 ه‍-اسماعيل صائب 1، 1601/113-118 ب، 2789/ الرسالة الثانية عشرة-جامعة استامبول 4408/69-77 ب 748 ه‍ منقول عن أصل.

-تصوف.

-يتعلق ب‍:  رمز الحرف «ب»، الظهور الأول للوجود والمتوسط بين الواحد و الكثير.. ويوضح ابن عربى في المقدمة أنه ألف هذا الكتاب استجابة لأحد تلامذته حين سأله أن يؤلف كتابا عن الحقائق الإلهية وانبثاثها في الكون.

-صنف هذا الكتاب سنة 602 ه‍ ببيت المقدس، انظر:  ولى الدين 51/ 131 ب نهاية النص.

-مذكور في الفهرس رقم 79؛ وفي كتاب الياء.. .، ص 9 ط حيدر أباد؛ وفي الجاذب 6 ب؛ وكشف الظنون: 2 ص 1401.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 578/72-75-تحت عنوان:  كتاب الباء وهو مفتاح دار الحقائق:  برلين، باريس، والملحق 1، 797/75:

رامبور 1، 359، 363، 365، ولى الدين.

-ذكره عواد تحت عناوين كثيرة:

(أ) المستدرك رقم 38 هامش 2 بعنوان:  تحقيق الباء:  عقود الجوهر ص 31.

(ب) نفس المصدر السابق رقم 114 هامش 12 بعنوان:  رسالة في رقائق الروحانية:  عقود الجوهر ص 33.

(ج‍) المصدر السابق أيضا رقم 245 هامش 12 بعنوان:  مفتاح دار الحقيقة:

برلين، باريس.

-الكتب التى ذكرها المؤلف في هذا المصنف:  كتاب الميم والواد والنون؛ الفتوحات المكية.

-يذكر ابن عربى في كتابه هذا أنه قد مرّ ب‍(بلدة) بوجى أثناء شهر رمضان من عام 597 ه‍.

مذكور في  
مذكور فيه  
ملاحظات   مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
     
عدد الزيارات   854

تعليقات :

يرجى تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليف على المخطوط.

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





ليس المقصود من الذكر النطق بأحرف منفردة (ألف، لام، لام، هاء)، إنما هذا صورة الذكر؛ ولكنَّ الذكر الحقيقي أن تستشعر حقارة نفسك وهوانك بين يدي جبّار السموات والأرض، فإذا شعرت بعظمة الله وقدرته، وأنّه هو المهيمن والمسيطر على عقلك وقلبك وفؤادك، جعل الله منك إنساناً متكاملاً، ورزقك بعض صفات الكمال لتكون محباً صادقاً، عاشقاً لله سبحانه، وليس في قلبك سواه، فإن عشقت ربك أعطاك من خيري الدنيا والآخرة، فتكون بذلك حبيبَ الرحمن، ومحبوبَ خلقه في الدنيا والآخرة.
فضيلة الشيخ الدكتور رمضان صبحي ديب الدمشقي [الفصل السابع من كتاب إيجاز البيان عن سيرة فضيلة الشيخ رمضان - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!