البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
         
العنوان   كتاب الأزل
عناوين أخرى   كتاب الأزل

رسالة الأزل

كتاب ثمان وثلاثين
الموضوع   الإلاهيات وعلم ما وراء الطبيعة (الميتافيزياء)
تاريخ الكتابة صنّف سنة 601 هـ ببيت المقدس (بحسب  النص، نسخة ولي الدين،51/ 34-40 ب‌)
الوصف   مخطوطات:  يحيى أفندى 2596/18-28، 2937/1-9-إسماعيل صائب 1، 4963-أوبسالا 162/59-61-أسعد أفندى 1693/ 82 ب-88 ب، 1377/الرسالة الرابعة 8591-ولى الدين 51/34- 40 ب منقولة عن الأصل، 762 ه‍؛1817/116 ب-120، 1820، 1686/68-72(نسخة مقروءة على القونوى)667 ه‍-حكيم أوغلو 506/الرسالة التاسعة، لوحة 197-203، 896 ه‍-جار اللّه 986/ 39 ب-40(مكتوبة فى حياة المؤلف)2080/98 ب-101 منقولة عن الأصل.791 ه‍؛2111/38-48، 915 ه‍، منقولة عن الأصل وعليها سماع، 1080/791-فيض اللّه 2119/50-54/نافذ باشا 685/ الصفحات 54-66، 1198 ه‍. ظاهرية 4865/32-37 ب-لا له

لى 1489/97-103، 857 ه‍-يوسف أغا 5623/الرسالة العاشرة، 4868 ينى، الصفحات 193-206(مكتوبة بخط ابن عربى وضمن مكتبة القونوي الخاصة) -شهيد على 2736/14 ب-16؛1341/198 ب- 202 ب، 724 ه‍ منقولة عن الأصل-الأزهر 969(حليم)33630/ 22-29، 1099 ه‍-عربى، ميليه 971/101-108 ب، 1032 ه‍.

منقولة عن الأصل-باريس، المكتبة الأهلية 1339/14-18-برلين 2947 we 119/221 ب-227.

-ميتافيزيقا

-كتاب صنّف بالقدس سنة 601 ه‍، أنظر:  ولى الدين 51، نهاية النص، لوحة 40 ب

-فى هذا الكتاب يرد ذكر مؤلفين لابن عربى هما:  الجداول والأسماء.

-فيما يتعلق بمصطلح «الأزل» عند أسلاف ابن عربى يراجع:  أخبار الحلاج 64، السلمى:  التفسير 41، 152، 163؛ الطواسين 6: 11، 10:

17؛ بقلى:  شطحيات 187، 213(انظر ماسينيون l. t ص 20) .

-مذكور فى الفهرس رقم 86، والإجازة رقم 92، والفتوحات 1: 692، والجاذب 7 ب، وكشف الظنون 2، 844، 1389.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 576/43-45:  برلين car، والملحق 1: 796/45:  أوبسالا، باريس 6640/96 ب، فاتيكان، خامس 297/الرسالة الثانية، ولى الدين 1826/1-5 أ، أصافية 1، 382/ الرسالة السادسة عشرة، رامبور 1، 358.

-ذكره عواد:  الفهرس 86 هامش رقم 2:  أوقاف بغداد 3545/ الرسالة الرابعة، الأزهر جار اللّه، أصافية 46 تصوف، برلين، تذكرة النوادر 365.

-مطبوع فى حيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوط أصافية رقم 376.

-نسخة جار اللّه 2111/38-42 عليها سماع منقول عن الأصل، مؤرخ

بسنة 637 ه‍ بدمشق والسماع موجود بنهاية النص ومصدق عليه من المؤلف.

مسمع:  ابن عربى (المؤلف)

قارىء:  محمد بن عبد القادر بن عبد الخالق الأنصارى.

مستمع:  نفس القارىء.

مذكور في   الفهرس رقم 86، والإجازة رقم 92، والفتوحات 1: 692، والجاذب 7 ب، وكشف الظنون 2، 844، 1389.

مذكور فيه  
ملاحظات   مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
     
عدد الزيارات   978

تعليقات :

يرجى تسجيل الدخول لكي تستطيع التعليف على المخطوط.

The Meccan Revelations Website:


The Sun from the West:


The Single Monad:





اختلف الفقهاء في أفضل أنواع الحيوانات للأضحية، والواقع أن هذا أمر يعود إلى اختلاف أذواق الناس في استطابة أنواع لحوم الحيوانات. وذهب أكثر الفقهاء إلى أنَّ الأضحية لا تجوز من غير الأنعام، وذهب ابن حزم وبلال من الصحابة إلى جوازها من كل الحيوانات التي يُؤكل لحمها والتقرب إلى الله بِها. والأضحية جائزة بكلِّ حيوانٍ يُؤكَل لحمُه، مِنْ ذي أربعةٍ أو طائرٍ كالفَرَسِ والإبِلِ وبقرِ الوحشِ والديكِ، والحيوانِ الحلال أكلُه، والأفضل فِي ذلكَ ما طاب لحمُه وكثُر وغلا ثمنُه، ويقول بلال رضي الله عنه: ما أبالي لو ضحَّيتُ بديك. وقال الحنفية: يكره ذبح دجاجة وديك؛ لأنه تشبُّهٌ بالمجوس، وعلة التشبيه هذه منتفية بعد أن أصبح أكل الدجاج والديك شائعاً بين المسلمين، وكان قبل ذلك قليلاً، فقد كان المسلمون لا يستسيغون أكلَ الدجاج.
فضيلة الشيخ الدكتور رمضان صبحي ديب الدمشقي [الفصل السابع من كتاب إيجاز البيان عن سيرة فضيلة الشيخ رمضان - -]

مشاركة الصفحة

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
SINGLEMONAD

الإعجاب بصفحتنا على الفيسوك:
IBNALARABICOM


الإعجاب بهذه الصفحة على الفيسبوك:

اختر أي نص لتقوم بتغريده!