By Mohamed Haj Yousef

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
العنوان كتاب أيام الشأن
عناوين أخرى كتاب أيام الشأن

كتاب السبعة

أيام الشأن
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف قبل سنة 603 هـ (بحسب  النص من نسخة ولي الدين 1759)
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  دار الكتب المصرية 202 مجاميع، 301 مجاميع، 166 مجاميع، 335 مجاميع-ظاهرية 7301، 5517/33-41-برلين 2950 we،

119/124-133-أسعد أفندي 1318/11-23 ب، 1777/ 142-156 ب، 1655/1-6 ب؛، 943 ه‍. ولى الدين 1820، 1759/1-11 نسخة أصلية، 603 ه‍ وبها سماع؛1826/22 ب- 29، 824 ه‍ منقول عن أصل-جار اللّه 1880/الرسالة الثانية، 986 (36-38 مكتوبة في حياة المؤلف)2111/90-98، 915 ه‍ منقول عن أصل، 2073/40-54 ب منقول عن أصل-بايزيد 3750/ 286 ب-297، 782 ه‍ منقول عن أصل-شهيد علي 2736/25 ب- 30؛1375/83-89، 722 ه‍؛1340/212-223 ب، 789 ه‍؛1342/411-415، 838 ه‍-يحيى افندى 2756/الرسالة الثانية 2892، 2415/96-101-خالد 809/136 ب-145 ب 886 ه‍-أزميرلى 62، مجاميع، 3690/الرسالة الثالثة، 1-28-نافذ باشا 685 الصفحات 230-251، 1198 ه‍-فيض اللّه 2119/ 69 ب-80-أوبسالا 162/61-65 ب-نور عثمانية 2406/31- 40 منقول عن أصل-عربى ميليه 971/109-121، 1032 ه‍، منقول عن أصل-المكتبة الوطنية-باريس، 6640/113-131-اسماعيل صائب 1، 2789/الرسالة العاشرة-حسين جلبى 448/الرسالة الثانية عشرة، 31/الرسالة الثالثة عشرة، تصوف (التصنيف القديم) .

-تصوف

-مصنف في الكونيات.

-عنوان هذا المصنف يذكّر بالآية 29 من سورة الرحمن.

-يذكر المؤلف كتبه التالية:  كتاب الجلالة، كتاب النشأة، كتاب الجداول و الدوائر، كتاب الهياكل، كتاب الفتوحات المكية.

-صنف هذا الكتاب قبل سنة 603 ه‍، انظر نسخة-ولى الدين 1759 -مذكور في الفهرس رقم 123 والإجازة رقم 133، والفتوحات ج‍ 1 ص 141، ج‍ 2 ص 445، وعقلة المستوفز ص 64 ط نيبرج، والجاذب 7 أ، وكشف الظنون 2، 874.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 576/47-49، برلين، المكتب الهندي، 657/الرسالة الرابعة، جار اللّه، بايزيد، باريس 2502/الرسالة الثالثة، والملحق: 1، 797/49:  أوبسالا، المكتب الهندي 1262، بودليان 234/الرسالة الثانية، مانشستر 106 ب، القاهرة، باريس

-ذكره عواد:  الفهرس 123 هامش 2، القاهرة، جار اللّه، بايزيد، برلين، المكتب الهندي، مانشستر، تذكرة النوادر 371.

-مطبوع في حيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوط أصافيا رقم 376.

-نسخة ولي الدين رقم 1759/1-11-الأصلية-تشتمل على سماعين مثبتين على الغلاف، ومؤرخين بعامي 603 ه‍. و633 ه‍:

-السماع الأول:  مؤرخ بعام 603 ه‍ ومصدّق عليه من المؤلف.

-المسمع:  ابن عربى (المؤلف) .

-القارىء:  اسماعيل بن سودكين.

-السامعون:  عبد اللّه بدر الحبشى، أحمد بن أبى بكر التوجيبى الحريرى، عمرو بن محمد بن يوسف الأنصارى، موسى بن محمد الأشعرى.

-السماع الثاني:  مؤرخ بعام 633 ه‍ في دمشق بمنزل ابن عربى، ومصدّق عليه من المؤلف.

-مسمع:  ابن عربى (المؤلف)

-القارىء:  على بن المظفر بن القاسم النّشبى

-المستمعون:  حسين بن ابراهيم الإربيلى-عبد العزيز بن عبد القوى السعدى-نصر اللّه بن أبى العز الصفّار-يعقوب بن معاذ الوربى-محمد بن يوسف البرزالى-عيسى بن إسحاق بن يوسف الهذبانى-يونس بن عثمان بن أبى قاسم الدمشقى-ابراهيم بن محمد بن محمد القرطبى-على بن أحمد بن على القرطبى-محمد بن برنكش المعظمى-محمد (ابن المؤلف) -ابو سعد محمد (ابن المؤلف) -يوسف بن عبد اللطيف البغدادي-أحمد بن موسى التركماني- محمد بن أحمد بن أبى عيسى المايوركى-حسين بن محمد بن على الموصلى- ابراهيم بن عمر بن عبد العزيز القرشى.

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
 
عدد الزيارات 1421





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل في الموقع!)



|البداية| |محي الدين| |الكتب| |الجوهر| |الفتوحات| |الفصوص| |المسامرات| |الشعر| |أوراد| |مخطوطات| |مقالات| |أخبار| |المعرض| |اقتباسات| |بحث| |المنتديات| |حول| |
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1000 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 7715247 مرة منذ 2020-08-04.