موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان روح القدس في مناصحة النفس النفس
عناوين أخرى روح القدس فى مناصحة النفس

رسالة مهدوية

رسالة القدس فى مناصحة النفس

الروح القدسية

كتاب القدس فى مناصحة

رسالة روح القدس

رسالة أبى محمد عبد العزيز القرشى

مناصحة النفس

روح القدس فى منهاج النفس
الموضوع الأخلاق
تاريخ الكتابة صنّف بمكة سنة 600 هـ (بحسب  النص‌)
الرقم وفق الفهرست 52
الرقم وفق عثمان يحيى 639
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  إسماعيل صائب 1: ، 1145-عربى 938 منقول عن الأصل، وهذا الأصل مؤرخ بسنة 600 ه‍، أولو جامع 1600/181-229 ب، 973 ه‍-1599/الرسالة الثانية:  جامعة 79/1-103 أصلية مؤرخة بسنة 600 ه‍، وعليها سماعات عديدة، 3184/365 ب-415، 972 ه‍، 3184/140-143، ناقصة، 5460/1-79، 5544-شهيد على 1183 ورقة 1-118، 1341/20-69 ب، 724 ه‍ منقول عن الأصل-يوسف أغا 5595 إسكى/الرسالة الثانية 5621 إسكى/الرسالة الثانية: 847 ه‍-أحمدية، حلب 820-ظاهرية 6820(ورقة 1- 60)، 5135/1-95-ولى الدين/1688/1-84 ب، 985 ه‍- فاتح 2631/1-102-دار الكتب المصرية 85 تصوف-جار اللّه 1013-دجمولو 281/1-70 ب، 1084 ه‍ نسخة مقابلة-يحيى أفندى 2445/1-70، 2605، مطبوعة بالقاهرة سنة 1281 ه‍-أزهر 84 (4882) -خالد 812/1-100، 766/92-176.

-الأخلاق الصوفية.

-رسالة وجهها ابن عربى فى سنة 600 ه‍ من مكة إلى صديقه عبد العزيز المهدوى المقيم بتونس. أنظر مقدمة وخاتمة الرسالة.

-هذه الرسالة تتعلق بمحاسبة النفس عند ابن عربى، كما تتعلق بمتطلبات الحياة الروحية، وقد ذكر ابن عربى فى رسالته هذه حوالى خمسين شيخا أندلسيا من شيوخه فى طريق التصوف.

-ذكرها بروكلمان، وقد خلط بين هذه الرسالة وبين الدرة الفاخرة، انظر فيما مضى من الفهرس العام رقم 315.

-ذكرها عواد فى الفهرس رقم 52، هامش 2:  بودليان 1، 420، المكتب الهندى 659/الرسالة الثانية، بانكبور 890.

-طبعت بالقاهرة سنة 1281 ه‍.

-مذكورة فى الفهرس رقم 52، وكشف الظنون، الذيل 2، 558، والجاذب 5.

-ترجم جزءا منها أسين بلاسيوس بعنوان:  vidas de santones andaluces وذلك فى:

, publicationes de las escuelas de estudios arabes de madridy granada 1939, -serie b نسخة جامعة استاتنبول 79/103 نسخة أصلية وعليها سماعات عديدة:

السماع الأول:  فى أسفل الورقة 102، ومؤرخ بسنة 601 ه‍ ببغداد ومصدق عليه من المؤلف-مسمع:  المؤلف، قارىء:  ابن عربى.

-السامعون:  عبد الوهاب بن على بن على، المشهور بابن سكينة-الناسخ:

ابن عربى.

ملاحظة:  تاريخ تدوين هذا السماع هو:  شهر ذى القعدة من سنة 603 ه‍ فى:

ملطية.

السماع الثانى:  على هامش الورقة 102، ومؤرخ بسنة 628 ه‍ بدمشق فى بيت المؤلف، والسماع:  مصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  المؤلف-القارىء:  السامع. والناسخ:  محمد بن إسحق (صدر الدين القونوى) .

السماع الثالث:  على هامش الورقة رقم 102 ومؤرخ بسنة 615 ه‍ فى ملطية، و مصدق عليه من المؤلف. المسمع:  المؤلف-القارىء إسماعيل بن محمد بن يوسف الأنصارى-السامعون:  محمد سعد الدين بن برنقوش المعظمى المعروف بابن قمر الدولة الدمشقى والناسخ:  القارىء.

السماع الرابع:  فى وسط الورقة رقم 102، ومؤرخ بسنة 600 ه‍ بمكة، ومصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  المؤلف-القارىء:  ابن عربى-السامعون:  عبد اللّه بدر بن عبد اللّه الحبشى، على بن على بن عبد الرحمن اللخمى، أحمد بن محمد القرطبى، على البويبى، أحمد بن عمر بن محمد البغدادى، موسى بن محمد القرطبى، فضل بن على الحضرمى، أبو الحسن على بن فرحون القرطبى، إسماعيل بن عمر القيسى، ميمون بن محمد الزيتونى، حسن بن محمد الميمونى، عطاء اللّه بن أبى محمد الأسكندرى، أحمد بن أبى الفرج البزّاز المكى، أبو محمد عبد الحق بن أبى بكر البخارى، على بن أبى العباس المريى، يوسف بن أبى بكر الحنفى، إسحاق بن محمد الرومى-الناسخ:  إسحاق بن محمد الرومى.

ملاحظة:  تاريخ تدوين هذا السماع 601 ه‍ ببغداد.

السماع الخامس:  فى وسط الورقة 103 ومؤرخ بسنة 601 ه‍ ببغداد.

المسمع:  المؤلف-القارىء:  ابن عربى-السامعون:  عبد اللّه، بدر بن عبد اللّه الحبشى، محمد بن محمود الملطى، محمود بن إسحاق بن محمد بن يوسف الرومى-الناسخ:  محمود بن إسحاق بن محمد بن يوسف الرومى.

السماع السادس:  فى أسفل الورقة رقم 103 ومؤرخ بسنة 601 ه‍.

المسمع:  المؤلف-القارىء ( x ) -السامعون:  أبو عبد الرحمن ابن عبد المحسن بن عبد اللّه الطوسى، مظفر بن محمد بن سعيد الشهرزورى، عبد الكريم بن شرف الدين محمد بن مهاجر، محمد بن أبى طاهر بن (.. . ؟)، محمد بن أبى بكر بن على-الناسخ:  محمد بن أبى بكر بن على.

السماع السابع:  فى أسفل الورقة رقم 103 ومؤرخ بسنة 601 ه‍ فى التاسع و العشرين من رمضان بالموصل.

المسمع:  المؤلف-القارىء ( x ) -السامعون:  عبد اللّه بدر الحبشى، إسحاق بن محمد بن يوسف الرومى، على بن أبى الفتح الكنارى، يحيى بن عبد السّخّى الواسطى و أخوه:  أحمد، أحمد بن مسعود بن شدّاد المقرى، عبد الكريم بن يوسف بن الحسين الموصلى، أبو بكر بن الحسين الصفار

الموصلى، محمد بن أبى بكر بن على-الناسخ:  محمد بن أبى بكر بن على.

السماع الثامن:  فى أعلى الورقة رقم 103 ب ومؤرخ بشهر شوال من سنة 602 ه‍ بمسجد الخليل فى مدينة الخليل:

-المسمع:  المؤلف-القارىء:  ( x ) -السامعون:  على بن عبد اللّه بن عبد الرحمن الفاسى، أحمد بن إبراهيم بن عبد اللّه المرسى، على بن عبد الرزاق بن على البوشى، عبد اللّه بن محمد القيسى-الناسخ:  عبد اللّه بن محمد القيسى.

السماع التاسع:  فى وسط الورقة 103 ب ومؤرخ بسنة 603 ه‍ فى التاسع عشر من شهر شعبان بالقاهرة.

المسمع:  المؤلف القارىء:  إسماعيل بن سودكين النورى-السامعون:

عبد اللّه بدر الحبشى، عبد المنعم بن محمد بن يوسف الأنصارى، بن غانم القيس، محمد بن علي بن إبراهيم الأنصارى، عبد الرحمن بن عبّاد بن عبد الحق التبريزى، قطب الدين بن سودكين النوري، يحيى الجبالى.

-الناسخ:  إسماعيل بن سودكين النورى.

-الكتب التى ذكرها المؤلف فى هذا المصنف:

كتاب البغية-إنزال الغيوب-الدرة الفاخرة-عنقاء مغرب-رسالة القشيرى-كتاب المنقطعين لابن مغيث.

مذكور في
مذكور فيه فيه إشارات إلى كتاب الفتوحات المكية
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط روح القدس في مناصحة النفس النفس
عدد الزيارات 1626
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!