موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية
عناوين أخرى كتاب مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية

كتاب المشاهد

رسالة فى التصوف
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف سنة 596 هـ (مقدمة النص‌)
الرقم وفق الفهرست 37
الرقم وفق عثمان يحيى 432
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  برلين 2904 we 1506-دار الكتب المصرية 202 مجاميع-المكتبة الوطنية بباريس 6104/1-76-اسماعيل صائب 1، 160/77-94-أسعد أفندى 3633/69-101 ب‍؛3559/47- 54-يحي أفندى 582-258 ورقة 1-26(بدون مقدمة)، 2729 ورقة 1-74؛2434/1-69(1176 ه‍) -شهيد على 1340/88-104 ب‍ 789 ه‍-1341/173 ب‍-192 ب‍، 724 ه‍، منقولة عن الأصل-فيض الله 258-خالد 807 نسخة بحالة جيدة جدا من ورقة 34 إلى ورقة 93(بعنوان كتاب المشاهد) -جامعة استامبول 3184/ 140 ب‍-149 ب‍، 5546-حافظ باشا 685/ص‍ 415-488- 1099 ه‍ منقولة عن الأصل، 1797/71 ب‍-73، 1130 ه‍، ناقصة- ظاهرية 5570/112-135؛8144/14-18(ناقصة) -عاشر

1167/24 ب‍-36-الأزهر 941(حليم)33575/66-94-أولو جامع 68/الرسالة الأولى (التصنيف القديم، تصوف)، 1600/30- 49، 973 ه‍-67/الرسالة الثالثة عشرة (التصنيف القديم، تصوف) - سينيل 1107-رئيس الكتاب 1167/25-36

-تصوف

-كتاب في المعرفة الحدسية الحاصلة في صورة من صور المشاهدة

-صنف في سنة 590 ه‍(انظر المقدمة من نسخة ولى الدين 1782) تلبية لرغبة تلاميذ الشيخ عبد العزيز المهدوى، وعلى وجه الخصوص ابن عمه على بن عبد الله العربى بعد زيارة الشيخ لتونس سنة 590 ه‍-و حسبما جاء في بروكلمان فإن الكتاب قد ألف سنة 607 ه‍ في قونية بعد زيارة المؤلف لتونس سنة 590 ه‍ انظر:  بروكلمان:  الملحق 1، 795/17

-مذكور في الفهرس رقم 37، والاجازة رقم 38، والفتوحات: 4 ص‍ 147، والجاذب 5 ب‍

-ذكره بروكلمان 1، 574/16-17:  جوتا 888؛2(انظر المجلة الأسيوية)1860، 1، 437، و الملحق 1، 795/17:  برلين، جلاسجو 499، 2/10 مانشستر 106L، فيض الله 258، القاهرة، رامبور، 365، 307 ب‍

-ذكره عواد:  الفهرس 37 هامش 5:  القاهرة، الأزهر، مانشستر، جوتا 887، برلين، فينا 1907، باريس، الجزائر 911/الرسالة الثانية، قسطنطينية 1، 437، شهيد على، فاتح، نافذ، باتنا

[1-شرح بدون عنوان، والمؤلف:  ست عجم بنت النفيس
البغدادية، المتوفاة حوالى 684/1285: ]

أسعد افندى 1522/1-156-1102 ه‍-حكيم أوغلو 477- حسن باشا 630-بايزيد 3705/1-197 ب‍، 1197 ه‍-برلين

2905-1833/1-262-أياصوفيا 19-2/96-388 (686 ه‍)، 2020/40-116(687 ه‍)

2-شرح بدون عنوان، والمؤلف:  ابن سودكين المتوفى 646/
1248:

يحي أفندى 2524؛ جامعة استامبول 254، 3184/294 ب‍-342 ب‍، 972 ه‍؛ مرادية؛ مانيسا 1191/99-165؛ برلين 2903 spr 834؛ أولو جامع 1600/64-118 ب‍، 973 ه‍

-توجد على غلاف مجموعة:  جار الله رقم 1092 بقلم الناسخ الاشارة التالية:

«شرح الشيخ المناوى كتاب مشاهد الأسرار لابن عربى» وقد يكون هذا الكتاب لعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن على بن زين العابدين المتوفى سنة 1031/ 1621 أما شرح بن سودكين هذا فلم نعثر له على أثر فى هذه المجموعة

3-شرح مجهول العنوان، والمؤلف اسعد افندى 3633/101 ب‍

4-شرح بعنوان:  شرح خطبة الكتاب:

مانشستر 107 M انظر بروكلمان:  الملحق 1، 795/17) ويضيف بروكلمان أن أحد تلامذة ابن عربى المجهولين قد ألف كتابا على نمط هذا الكتاب (كتاب مشاهد الأسرار.. .) وسماه:  النجاة من حجب الاشتباه:  باريس 6613 والحقيقة أن هذا الكتاب هو شرح ابن سودكين المذكور آنفا

-أما كشف الظنون (2، 1691) فيضيف الملاحظة التالية:  «.. . ومن شروحها شرح بالقول لتلميذ الشيخ [ابن سودكين]و هو شارح كتاب الأسرار أيضا، وشرحها زين العابدين عبد الرؤف المناوى المصرى المتوفى سنة 1031

و امرأة معروفة بست العجم بنت النفيس بن أبى القاسم البغدادية فرغت من تأليفها سلخ شهر صفر سنة 852 بحلب في مجلد» ونلاحظ أن التاريخ المذكور لشرح ست العجم (852) تاريخ تقريبى، حيث أن التاريخ المحدد في نسخة أياصوفيا هو 687 ه‍

الكتب المذكورة في هذا المخطوط:

-كتاب التدبيرات الإلهية للمؤلف، وهنا يعد ابن عربى بأنه سيؤلف كتابا في مناقب استاذه عبد العزيز المهدوى-كتاب الحكمة لابن برجان-كتاب لوامع أنوار القلوب فى أسرار المحب والمحبوب

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط -
عدد الزيارات 1822
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!