By Mohamed Haj Yousef

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التاريخ   الترتيب بحسب الأهمية
العنوان كتاب الألف وهو كتاب الأحدية
عناوين أخرى كتاب الألف وهو كتاب الأحدية

كتاب الأحدية

رسالة الأحدية
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة غير محدد
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  عربى، ميليه 971/92-100، 1032 ه‍، 939/ الرسالة الرابعة:  اسماعيل صائب 1601/119-125، 1755/الرسالة الأولى-يحيى أفندى 2415/29-32 ب 1293 ه‍-ولى الدين 51/ 19-26، 762 ه‍، منقول عن الأصل، 285، 1821، 1820/65- 72، 991 ه‍، 1823/10-21-جامعة استامبول 3351/76- 85، 2834/34-57، 1322 ه‍، 3370/64 ب، 4408/59- 69، 748-. منقول عن أصل-جار اللّه 2111/26-31، 915 ه‍.

منقول عن أصل. ويحمل سماعا-راشد افندى 447/الرسالة الخامسة-نافذ

باشا 685/213-227، 1198 ه‍-أزميرلى 3779، 4063، 37، 149-مراد بخارى 207/الرسالة الرابعة، منقول عن أصل-شهيد على باشا 1342/403-405، 838 ه‍، 1185، 2813/35-41، 621 ه‍، يحمل سماعا أصليا، 2853/117-122؛ أسعد أفندى 1693/ 96-103-خالد 245/408-415 عليها تعليقات، 310/127- 131، 1139 ه‍-الأزهر 969(حليم)33603/15-22-ظاهرية 14 تصوف-جامع السلطان عويس، الموصل 54/الرسالة الثانية (انظر داود جلبى:  مخطوطات الموصل) -لا له لى 3741/105-133.

-تصوف.

-رسالة فى وحدة الوجود مشروحة على طريقة الرمز بالحرف «أ» ويحدد ابن عربى فى مقدمة الكتاب-و ايضا فى فهرس مؤلفاته-الغرض من هذا الكتاب وهو التحليل الميتافيزيقى والكلامى لمفاهيم:  الوحدانية والفردانية والأولية.. .

الخ مع عقد مقارنة بين الوحدة العددية والوحدة الوجودية.

-يذكر المؤلف العنوان فى مقدمة الكتاب وفى نهاية النص، كما يذكره ايضا فى فهرسه رقم 74، والإجازة رقم 79. والعنوان مذكور كذلك فى كتاب الحق لابن عربى (مخطوط بايزيد 3750/137 ب) ؛ كشف الظنون 2:

1386 بعنوان:  كتاب الأحدية؛ الجاذب 6 أ؛ كتاب الياء.

-ذكره بروكلمان بعناوين ثلاثة:

(أ) الأصل 1، 578/71-74 بعنوان:  الألف وهو.. . الخ، برلين 2971 we 119/202-207، أو بسالا 393/الرسالة الثامنة، المكتب الهندى 658/الرسالة الرابعة، المتحف البريطانى 836/الرسالة الحادية والعشرين، القاهرة 7، 45، 1، 344 كرافت 496، والملحق: 1، 797/74(بالمقارنة مع رقم 98 أ، 108) :  دمشق ظاهرية 49/3- 14، الموصل 95/5-54، كالكوتا، مدراس 312، أصافيا 3801/ 54.

(ب) الأصل 1، 579/104-108 بعنوان:  رسالة فى الأحدية:  غوطة بيرس 5، 4، كرافت، الاسكندرية، تصوف 151/17، باتنا 2، 492، 2652/10، و الملحق، 1، 798/104-108:  فاتيكان 252/ الرسالة الثالثة عشرة 1431/الرسالة الرابعة، ولى الدين 1821، رامبور 1، 358(و هنا يتساءل بروكلمان:  أ ليست هذه الرسالة هى نفس الرسالة رقم 74) .

(ج) الملحق 1، 798/98 أ بعنوان:  كتاب الأجوبة أو كتاب الألف:

كرافت، برلين 3250(و العنوان هنا:  الرسالة البلبينية) المتحف البريطانى 981/الرسالة التاسعة (الملحق، 245 منسوب إلى أوحد الدين البلبينى المتوفى عام 686 ه‍)، برلين، 1830(منسوب إلى السيوطى)، ولى الدين 1820/الرسالة الأولى.

-ذكره عواد بعنوانين:

(أ) الفهرس رقم 74 هامش رقم 1، بعنوان كتاب الألف وهو.. .، :

أوقاف بغداد 7071/الرسالة الثالثة، الأزهر 3: 551، قادرية، بغداد، ظاهرية، برمنجهام 677، القاهرة 1، 301، أصافيا 54 تصوف، برلين 2971، أوبسالا، المكتب الهندى، المتحف البريطانى.

(ب) المستدرك رقم 99، هامش رقم 8، بعنوان:  رسالة فى الأحدية، جوتا، فينا. و يبدو أن ثمة لبسا عند كل من بروكلمان وعواد بين هذه الرسالة و«رسالة فى الأحدية)، انظر فيما يأتى من الفهرس العام رقم 395.

-صنف هذا الكتاب ببيت المقدس فى عام 601 ه‍. أنظر:  ولى الدين 51/ 26 نهاية النص، وأصافيا 376 تصوف.

-يذكر ابن عربى فى هذه الرسالة كتابين من كتبه هما:  كتاب اليا وهو كتاب الهو، وكتاب الحروف. أنظر الصفحات 4، 13 ط حيدر آباد.

-مطبوع فى حيدر آباد فى سنة 1948 على أساس من مخطوط أصافيا رقم 376 المؤرخ بعام 997 ه‍. ومطبوع أيضا في القاهرة سنة 1325.

-تحتوي كل من نسختى شهيد علي باشا 2813 وجار اللّه 2111 على سماع، و النسخة الأولى نسخة أصلية، أما الثانية فهي منقولة عن الأصل:

-السماع الأول (شهيد علي باشا 2813/35-41) مثبت على اللوحة 41(في نهاية النص) ومؤرخ بعام 621 ه‍ في دمشق بمنزل ابن عربى ومصدق عليه منه:

-المسمع:  ابن عربى (المؤلف)

-القارىء:  أيوب بن بدر بن منصور المقرّى (أو المقرّى) .

-المستمعان:  ابراهيم بن عمر القرشى، ابراهيم بن أحمد القرطبى.

-السماع الثاني (جار اللّه 2111/26-71 ب) مثبت على اللوحة 71 ب فى نهاية النص.

-الأصل مؤرخ بعام 628 ه‍. ومصدق عليه من المؤلف:

مسمع:  ابن عربى (المؤلف) .

القارىء:  عبد الكريم بن عبد الكريم البزّار

المستمع:  عبد الكريم بن عبد الكريم البزّار

-ترجمه فاير « weir في:  «جرنال الجمعية الملكية الأسيوية» -jras 1901، الصفحات 809-825، انظر:  بروكلمان:  الملحق 1، 798/ 98 أ، ويضيف بروكلمان أن هذا الكتاب منسوب إلى البلبينى في كشف الظنون رقم 594، ولعله في الحقيقة ترجمة ل‍:  «رسالة في الأحدية». انظر فيما يأتي من الفهرس العام رقم 395.

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
 
عدد الزيارات 1679





لا يمكنك التعليق على هذه الصفحة!

( يرجى الدخول أو التسجيل في الموقع!)



|البداية| |محي الدين| |الكتب| |الجوهر| |الفتوحات| |الفصوص| |المسامرات| |الشعر| |أوراد| |مخطوطات| |مقالات| |أخبار| |المعرض| |اقتباسات| |بحث| |المنتديات| |حول| |
تمت مشاهدة هذه الصفحة 1002 مرة، وقد بلغ عدد المشاهدات لجميع الصفحات 2462222 مرة منذ 2020-08-04.