موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان فصوص الحكم وخصوص الكلم
عناوين أخرى فصوص الحكم وخصوص الكلم

فصوص الحكم
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف بدمشق سنة 627 هـ (بحسب  مقدمة النص‌)
الرقم وفق الفهرست 187
الرقم وفق عثمان يحيى 150
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  سينيل 1449-حسين جلبى 451-أولو جامع 1625/

الرسالة الأولى-هراسى أوغلو 790/الرسالة الثانية 843-جامع بكر افندى 53(راجع:  داود جلبى:  مخطوطات الموصل ص 47) -المكتبة الوطنية، باريس 1340، 1341-مرادية، مانيسا 1101، 1102، 1103-فينا 1898-حسن حسنى باشا 655/177-لا له إسماعيل 182/1-142 (964 ه‍) -عاشر افندى 443/1-147-دار المثنوى 225/1- 207-فاتيكان 1397/الرسالة الأولى-أورهان 608-عربى، ميليه 937-إيفكاف موسيى 1933(بخط القونوى وبها سماع مؤرخ بسنة 630 ه‍)1882، 825 ه‍ منقولة عن نسخة القونوى الأصلية-بايزيد 3669-2646/73-191-فاتح 2755، 2756، 914 ه‍، 2754، 889 ه‍؛5378(802 ه‍). نور عثمانية 2511، 951 ه‍، 2512، 943 ه‍، 2513-جار اللّه 986/84 ب-100 مكتوبة فى حياة المؤلف-كوبرولو 137، 958 ه‍، 746، 1871-كوتاهيا 388، 1909-أحمد الثالث 1506-ظاهرية 2 تصوف، 5889، 5981، 5942، 3353-لا له لى 1512/104-225، 996 ه‍، 1474؛ 1475/ورقة 1-106(972 ه‍) -إسماعيل صائب 1، 4171/الرسالة الثانية، 4193، 444-شيخ مراد 225-أوقاف حلب 2184-أياصوفيا 1981، 1898/الرسالة الثانية، 2135/الرسالة السادسة-حكيم أوغلو 494، 999 ه‍-أحمدية، حلب 790، 1078 ه‍ بها تعليقات، 791، 927 ه‍ بها تعليقات-يوسف أغا 5596 إسكى، 953 ه‍-قليج على باشا 631/1-110، 970 ه‍ منقول عن الأصل، 605، 618-إزميرلى 13 تصوف-أسعد أفندى 1536، 1609/الرسالة الثالثة، 1610، 1535- نافذ باشا 624/1-73، 1011 ه‍ مصححة، 625، 635-زهدى بك 65، 101، 421، 4702-فيض اللّه 210-دار الكتب المصرية 125، 126، 187، 333، 768، 160، 2784-شهيد على 1303، 1304، 1355، 1351/73-133 ب، 690 ه‍ منقول عن

الأصل-2853(ناقص) -مختلط 94، 121-سيريز 1466-الأزهر 587(23021)849 ه‍، 1333(بخيت)44828-إزمير 11/12- برلين 2878 we 116-خالد 205/1-48.

-تصوف

-كتاب يعالج مذهب وحدة الوجود، والإنسان الكامل باعتباره ممثلا للكلمة الإلهية

-صنّف فى دمشق سنة 627 ه‍، انظر مقدمة الفصوص.

-مذكور فى الفهرس رقم 187 والإجازة رقم 194، والجاذب 6 ب، وكشف الظنون 2: 1261.

-يذكر ابن عربى فى فصوصو الحكم كتابين آخرين من كتبه هما:  التنزلات الموصلية (راجع الجزء الأول ص 74) والفتوحات (راجع الجزء الأول ص 177، 221، 224 ط. عفيفى)

-ذكره بروكلمان، الأصل 1: 572/11-12:  برلين، غوطة 888، فينا 1898، كرافت 494، باريس، المكتب الهندى 645/6، بودليان 1، 170، الجزائر 910/1، قولة 1، 255، باتنا 1، 139، 1305، 5.

و الملحق 1: 792/12:  ميونخ 137، المتحف البريطانى or 6242. DL (66 مانشستر 102/3، فاتيكان، إسكوريال 1516، 1609، pet amk 938، متحف 742، أياصوفيا، فاتح، كوبرولو، قليج علي باشا، القاهرة، دمشق، عمومى 64، 11، الموصل 74، 53؛ مشهد 1، 64، 210/1، بيشاور 915، عليكرة 177، 22، كالكتا 312، أصافية 1، 378، 35، رامبور 1، 355، 248/9، بانكبور 13، 870، 2

-ذكره عواد فى الفهرس رقم 187 هامش 5:  متحف العراق 218، أوقاف بغداد 460، 9539، 10061، جامع بكر، ظاهرية، الأزهر، القاهرة، أصافيا، باتنا، بانكبور، الجزائر، قولة، برلين، كمبردج 271، منشستر، برمنجهام، غوطا، فينا، باريس، المكتب الهندى، بدليان

-تشتمل نسخة إيفكاف موسيسى رقم 1933؛ على سماع أصلى مؤرخ بسنة 630 ه‍، و السماع مثبت على الغلاف ومصدق عليه من المؤلف:

القارىء:  صدر الدين القونوى

السامع:  صدر الدين القونوى.

مذكور في الفهرس رقم 187 والإجازة رقم 194، والجاذب 6 ب، وكشف الظنون 2: 1261.

مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط فصوص الحكم وخصوص الكلم
عدد الزيارات 5619
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!