موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

استعراض الفقرات الفصل الأول في المعارف الفصل الثانى في المعاملات الفصل الرابع في المنازل
مقدمات الكتاب الفصل الخامس في المنازلات الفصل الثالث في الأحوال الفصل السادس في المقامات
الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
يرجى زيارة هذا الموقع المخصص لكتاب الفتوحات المكية

الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية)

الباب:
فى الصوم
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 601 - من الجزء الأول (عرض الصورة)


futmak.com - الفتوحات المكية - الصفحة  - من الجزء

(وصل في فصل تقدم الزكاة قبل الحول)

فمن العلماء من منع من ذلك وبالمنع أقول ظاهرا لا باطنا ومنهم من جوز ذلك‏

(الاعتبار)

اعتبار التجويز وقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ من خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ الله وسارِعُوا إِلى‏ مَغْفِرَةٍ من رَبِّكُمْ وأُولئِكَ يُسارِعُونَ في الْخَيْراتِ وهُمْ لَها سابِقُونَ وقوله صلى الله عليه وسلم فيمن أتى بالشهادة قبل أن يسألها فعظم ما فيها من الأجر على أجر من أتى بالشهادة بعد أن طولب بأدائها

[اعتبار من منع تقديم الزكاة قبل الحول‏]

وأما اعتبار المنع فإن الحكم للوقت فلا ينبغي أن يفعل فيه ما لا يقتضيه وهنا دقائق من العلوم من علوم الأسماء الإلهية وهل يحكم اسم في وقت سلطنة اسم آخر مع بقاء حكم صاحب الوقت وهل يشتركان في الوقت الواحد فيكون الحكم لكل واحد من الأسماء حكم في وقته وهل حكم الوقت هو الحاكم على الاسم بأن جعله بحكم الاستعداد المحكوم فيه الذي أعطاه الوقت فما وقع حكم إلا في وقته إلى مثل هذا فأعلمه ويكفي هذا القدر من اعتبار باب الزكاة والحمد لله انتهى الجزء الخامس والخمسون‏

(بسم الله الرحمن الرحيم)

(الباب الحادي والسبعون في أسرار الصوم)

يا ضاحكا في صورة الباكي *** أنت بنا المشكو والشاكي‏

الصوم إمساك بلا رفعة *** ورفعة من غير إمساك‏

وقد يكونان معا عند من *** يثبت توحيدا بإشراك‏

صيدت عقول عن تصاريفها *** بلا حبالات وأشراك‏

صيدت عقول عن تصاريفها *** بصارم للشرع بتاك فسلمت ما رد برهانها

وآمنت من غير إدراك *** جرى بها نجم الهدى سابحا

ما بين أملاك بأفلاك *** لولاك يا نفسي لما كنته‏

كأنه لولاك لولاك *** صومي عن الكون ولا تفطري‏

بذا إله الخلق أولاك *** وانوى بذاك الصوم من حيث هو

فإنه بالطبع غذاك *** في الصوم معنى لو تدبرته‏

ما حل مخلوق بمغناك *** لا مثل للصوم كذا قال لي‏

شارعه فدبري ذاك *** لأنه ترك فأين الذي‏

عملته أو أين دعواك *** قد رجع الأمر إلى أصله‏

بذاك ربي قد تولاك *** والصوم إن فكرت في حكمه‏

وأصل معناه بمعناك *** ثم أتى من عنده مخبر

عن صومك المشروع عراك *** فالصوم لله فلا تجهلي‏

وأنت مجلاه فإياك *** الصوم لله وأنت التي‏

تموت جوعا فاعلمي ذاك *** أنثك الرحمن من أجل من‏

يظهر منك حين سواك *** سبحان من سواك أهلا له‏

ولم ينل ذلك إلاك *** فأنت كالأرض فراش له‏

وعينه المنعوت بالباكي *** وصنعة الله ترى عينها

بينكما فأين مجلاك *** لما دعوت الله من ذلة

به تعالى بك لباك‏


مخطوطة قونية
2550
2551
2552
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
  الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين.

 

البحث في كتاب الفتوحات المكية

الصفحة 601 - من الجزء الأول (اقتباسات من هذه الصفحة)

[الباب: 560] - فى وصية حكمية ينتفع بها المريد السالك والواصل ومن وقف عليها إن شاء الله تعالى (مقاطع فيديو مسجلة لقراءة هذا الباب)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!