موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

استعراض الفقرات الفصل الأول في المعارف الفصل الثانى في المعاملات الفصل الرابع في المنازل
مقدمات الكتاب الفصل الخامس في المنازلات الفصل الثالث في الأحوال الفصل السادس في المقامات
الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
يرجى زيارة هذا الموقع المخصص لكتاب الفتوحات المكية

الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية)

الباب:
فى معرفة حال قطب كان هجيره (ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له فى الآخرة من نصيب)
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 179 - من الجزء الرابع (عرض الصورة)


futmak.com - الفتوحات المكية - الصفحة  - من الجزء

«الباب الخامس والثلاثون وخمسمائة في معرفة حال قطب كان منزله قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه الَّذِينَ يَذْكُرُونَ الله قِياماً وقُعُوداً وعَلى‏ جُنُوبِهِمْ»

الذاكرون بكل حال ربهم *** هم أهل كل فضيلة في العالم‏

لا يشهدون سواه في أعيانهم *** فهم الملوك على الوجود الدائم‏

قاموا بحق الله لا بحقوقهم *** في راقد أو قاعد أو قائم‏

حازوا الكمال فلم يكن لسواهم *** هذا المقام من الآلة الحاكم‏

لهم التفكر في تعلق وصفه *** بوجودهم ووجود كل العالم‏

[التخلق بالقيومية]

اعلم أيدنا الله وإياك بِرُوحٍ مِنْهُ أن الأصل في الخلق حالة الرقاد حتى يكون الحق يقيمه إما لجلوس فينال نصيبا من الرحمة قال تعالى وكُنْتُمْ أَمْواتاً فَأَحْياكُمْ وإما لقيام فينال نصيبا من آية قوله تعالى أَ فَمَنْ هُوَ قائِمٌ عَلى‏ كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ يقول الله تعالى الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى‏ وقال الله لا إِلهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ واختلف العلماء من أصحابنا في التخلق بالقيومية هل يصح أو لا فعندنا إنه يصح التخلق بها مثل جميع الأسماء وقال الله الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ بِما فَضَّلَ الله ولقيت أبا عبد الله بن جنيد لما جاء إلى زيارتنا بإشبيلية فسألته في ذلك فقال يجوز التخلق بها يعني بالاسم القيوم ثم منع من ذلك وما أدري ما سبب منعه يقول الله تعالى الرِّجالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّساءِ بِما فَضَّلَ الله بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ وكان هذا أعني أبا عبد الله بن جنيد القبر فيقي ضيعة من أعمال رندة ببلاد الأندلس فلم أزل به ألاطفه في أصحابه وأتباعه بقريته لكونه كان معتزلي المذهب حتى انكشف له الأمر فرجع عن مذهب الاعتزال القائلين بإنفاذ الوعيد وبخلق الأفعال وعرف محل ذلك فأنزله في موضعه ولم يتعد به رتبته وشكرني على ذلك ورجع لرجوعه جميع أصحابه وأتباعه وحينئذ فارقته فهذا ذكر الأحوال لا يقف عند ذكر خاص وإنما هو بحسب الحال ومن حاز هذه الأحوال الثلاثة فقد حاز الوجود فالآية التي تعم جميع الأحوال في الذكر قوله وهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ هذا هو الذكر العام الذي يعم جميع الأحوال وبقي ذكر التخصيص فذكر القائم الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ وذكر القاعد أَ أَمِنْتُمْ من في السَّماءِ وذكر الجنب وفي الْأَرْضِ إِلهٌ وهذا كله فيه خلاف أعني في تأويله بين العلماء فاجمع همك على أمر واحد حتى يزول عنك التبديد فإن شئت راقبت الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى‏ وإن شئت راقبت أَ أَمِنْتُمْ من في السَّماءِ وكونه‏

في السماء يقول هل من تائب هل من مستغفر هل من داع‏

وإن شئت راقبت وهُوَ الله في السَّماواتِ وفي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وجَهْرَكُمْ وإن كان طعامك ثريدا فراقب وهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ وكينونتنا تعم حسا ومعنى فبالحس حيث نحن من الأرض وحيث نحن فيه من الشغل بالجوارح ومعنى حيث كتابا لهم والمقاصد والخواطر فنشهده في الشغل فاعلا وفي القصد قاصدا أيضا فنعكس الأمر فنكون بحيث هو فإنا بحيث ما نحن عليه وليس إلا هو

فكن في أحسن إلهيات تسعد *** وكن في أكمل الحالات ترشد

وكن بالحال لا بالقول فيه *** تكن في حكم من يقضي فيقصد

وهذا القدر من الإيماء نصيحة إلهية لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وهُوَ شَهِيدٌ والله يَقُولُ الْحَقَّ وهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ‏

«الباب السادس والثلاثون وخمسمائة في معرفة حال قطب كان هجيره ومن كانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيا نُؤْتِهِ مِنْها وما لَهُ في الْآخِرَةِ من نَصِيبٍ»

الحرث حرثان محمود ومذموم *** وأنت حارثه والرزق مقسوم‏

لا تحرثن لدنيا أنت تتركها *** فإن حرثت لها فأنت مذموم‏

لا تحرثن لما يفنى فلست له *** واحرث لباقيه فالأمر مفهوم‏


مخطوطة قونية
9256
9257
9258
9259
9260
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
  الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين.

 

البحث في كتاب الفتوحات المكية

الصفحة 179 - من الجزء الرابع (اقتباسات من هذه الصفحة)

[الباب: 560] - فى وصية حكمية ينتفع بها المريد السالك والواصل ومن وقف عليها إن شاء الله تعالى (مقاطع فيديو مسجلة لقراءة هذا الباب)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!