موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

استعراض الفقرات الفصل الأول في المعارف الفصل الثانى في المعاملات الفصل الرابع في المنازل
مقدمات الكتاب الفصل الخامس في المنازلات الفصل الثالث في الأحوال الفصل السادس في المقامات
الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
يرجى زيارة هذا الموقع المخصص لكتاب الفتوحات المكية

الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية)

الباب:
فى معرفة حال قطب كان منزله (قل اللّه ثم ذرهم)
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 141 - من الجزء الرابع (عرض الصورة)


futmak.com - الفتوحات المكية - الصفحة  - من الجزء

وما سمع إلا صوت المؤدي وهو الرسول ونحن نعلم أن كلام العالم كله ليس إلا كلامه فإن العالم كله إنسان كبير كامل فحكمه حكم الإنسان وهوية الحق باطن الإنسان وقواه التي كان بها عبدا فهوية الحق قوى العالم التي كان بها إنسانا كبيرا عبدا مسبحا ربه تعالى‏

ألا كل قول في الوجود كلامه *** سواء علينا نثره ونظامه‏

يعم به إسماع كل مكون *** فمنه إليه بدؤه وختامه‏

ولا سامع غير الذي كان قائلا *** فمندرج في الجهر منه اكتتامه‏

فتستره ألفاظنا بحروفها *** فما فيه من ضوء فذاك ظلامه‏

فما ظنكم بالنور منه إذا بدا *** وقد ملأ الجو الفسيح غمامه‏

لأنه القائل أَنْ يَأْتِيَهُمُ الله في ظُلَلٍ من الْغَمامِ ولما كان الأمر على ما ذكرناه في نفسه طلب منا أن نخلص العبادة له لأن بالعبادة نكون عبيدا وما نكون عبيدا إلا بهويته فنخلص العبودية وتخليصها أن نقول له أنت هو بأنانيتك وأنت هو في أنانيتي فما ثم إلا أنت فأنت المسمى ربا وعبدا إن لم يكن الأمر كذا فما أخلصنا له عبادة فما طلب الإخلاص فيها إلا من المجموع ولا يصح لها وجود ولا نسبة إلا بالمجموع لأنه بالانفراد غني عن العالمين وبالمجموع قال أَقْرِضُوا الله قَرْضاً حَسَناً فقيده بالإحسان وفسر لنا ما هو الإحسان وما فسره إلا بشهود المحدود المنصوب في القبلة فمعرفة الله بلسان الشارع المترجم عن الله غير معرفته بالنظر العقلي فللمعرفة بالله طريقان وأعني العلم بالله منا وإن شئت قلت ثلاث طرق الطريق الواحد علمنا به تعالى من حيث نظرنا الفكري وعلمنا به من حيث خطابه الشرعي وعلمنا به من حيث المجموع وأنا نعلم أنا لا نعلمه كما يعلم نفسه فهذا حصر المعرفة الحادثة بالله تعالى‏

فالحق عين العبد ليس سواه *** والحق غير العبد لست تراه‏

فانظر إليه به على مجموعه *** لا تفردنه فتستبيح حماه‏

هذا هو الحق الصريح فأخلصوا *** لله منك عبادة تلقاه‏

أي تلقاه تلك العبادة وإن شئت قلت لله منه عبادة تلقاه فإنك ما أخذتها إلا به فمنه تخلصها له وأنت محل الظهور فالصورة لك والعين هويته كما قررنا في غير موضع أن الصور المعبر عنها بالعالم إحكام أعيان الممكنات في وجود الحق ولهذا يقال إن العالم ما استفاد الوجود إلا من الحق وهو الحدوث وهذا القدر كاف في تخليص العبادة لله فيكون الحق العابد من وجه المعبود من وجه بنسبتين مختلفتين والله يَقُولُ الْحَقَّ وهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ‏

«الباب الرابع وخمسمائة في معرفة حال قطب كان منزله قُلِ الله ثُمَّ ذَرْهُمْ إلى هنا كان هجير شيخنا أبي مدين رحمه الله وزاد بعضهم قوله تعالى في خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ»

إلى الله من كوننا المهرب *** وإياه في رفعه أرغب‏

ذر الكل في خوضه يلعب *** فليس لنا غيره مذهب‏

فإنك إن جئته تقرب *** وفيه الورى كله يرغب‏

ولما رأيت الذي يعجب *** من الله فزت بما أطلب‏

[إن الله وصف نفسه بالتعجب والضحك وأشباه هذه الصفات الخلقية]

اعلم أيدنا الله وإياك بِرُوحٍ مِنْهُ أن هذا الباب قريب من الذي قبله فإن الله وصف نفسه بالتعجب والضحك والفرح والتبشيش وأشباه هذه الصفات الخلقية ووصف نفسه ب لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْ‏ءٌ يعني فيها وما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ ولكِنَّ الله رَمى‏ فخلصنا له منه أمرنا الحق أن نقول الله ثم نذرهم أي نترك ضميرهم وهو ضميرهم ضمير الجمع لا هو الذي هو ضمير الإفراد فإنا للفرد نخلص العبادة من الجمع فإن الجمع أظهر القسمة بين الله وبين عبده في العبادة وهي لله لا للمكلف من حيث صورته وإن كانت له من حيث جمعيته بالله فهنا رسخت قدم الشيخ أبي مدين رضي الله عنه ولم يتعد وغيره يتمم الآية فقال في خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ فوقف أبو مدين رضي الله عنه مع قوله وإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ في آياتِنا وكل ما في العالم آياته فإنها


مخطوطة قونية
9094
9095
9096
9097
9098
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
  الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين.

 

البحث في كتاب الفتوحات المكية

الصفحة 141 - من الجزء الرابع (اقتباسات من هذه الصفحة)

[الباب: 560] - فى وصية حكمية ينتفع بها المريد السالك والواصل ومن وقف عليها إن شاء الله تعالى (مقاطع فيديو مسجلة لقراءة هذا الباب)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!