موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مع تعليقات الدكتور أبو العلا عفيفي

[نسخة أخرى فيها التعليقات فقط]
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


لم يقل ووعيده، بل قال‏ «وَ نَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئاتِهِمْ» مع أنه توعد على ذلك. فأثنى على إِسماعيل بأنه كان صادق الوعد. وقد زال الإمكان في حق الحق لما فيه من طلب المرجح.

فلم يبق إِلا صادق الوعد وحده‏ وما لوعيد الحق عين تعَايَن‏

وإِن دخلوا دار الشقاء فإِنهم‏ على لذة فيها نعيم مباين‏

نعيمَ جنان الخلد فالأمر واحد وبينهما عند التجلي تباين‏

يسمى عذاباً من عذوبة طعمه‏ وذاك له كالقشر والقشر صاين «11»

8 «1»- فص حكمة روحية في كلمة يعقوبية

الدين دينان، دين عند الله وعند «1» من عرَّفه الحق تعالى ومن عرَّف من عرفه الحق. ودين عند الحق، وقد اعتبره االله‏ «2». فالدين الذي عند الله هو الذي اصطفاه الله وأعطاه الرتبة العليا على دين الخلق فقال تعالى‏ «وَ وَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ ويَعْقُوبُ يا بَنِيَّ إِنَّ الله اصْطَفى‏ لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ»:

أي منقادون إِليه. وجاء الدين بالألف واللام للتعريف والعهد، فهو دين معلوم معروف وهو قوله تعالى‏ «إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ الله الْإِسْلامُ» وهو الانقياد. فالدين عبارة عن انقيادك. والذي من عند االله‏ «3» تعالى هو الشرع الذي انقدت أنت إِليه. فالدين الانقياد «4»، والناموس هو الشرع الذي شرعه الله تعالى. فمن اتصف بالانقياد لما شرعه الله له فذلك الذي قام بالدين وأقامه، أي أنشأه كما يقيم الصلاة. فالعبد هو المنشئ للدين والحق هو الواضع للأحكام. فالانقياد هو عين فعلك، فالدين‏


(1) ا: ودين عند

(2) أ:+ تعالى‏

(3) ن: والدين عند االله‏

(4) ن: هو الانقياد.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!