موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مع تعليقات الدكتور أبو العلا عفيفي

[نسخة أخرى فيها التعليقات فقط]
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


ولما كان للخليل‏ «1» هذه المرتبة التي بها سمي خليلًا لذلك سنّ القِرَى‏ «2»، وجعله ابن مَسَرّة «10» مع ميكائيل‏ «3» للأرزاق «9»، وبالأرزاق يكون تغذي المرزوقين‏ «4». فإِذا تخلل الرزق ذات المرزوق بحيث لا يبقى فيه شي‏ء إِلا تخلله، فإِن الغذاء يسري‏ «5» في جميع أجزاء المغتذي كلها وما هنالك‏ «6» أَجزاء فلا بد أن يتخلل جميع المقامات الإلهية المعبر عنها بالأسماء فتظهر بها ذاته جل وعل

فنحن له كما ثبتت‏ أدلتنا ونحن لن

وليس له سوى كوني‏ فنحن له كنحن بن

فلي وجهان هو وأنا وليس له أنا بأن

ولكن فيَّ مظهره‏ فنحن له كمثل إِنا «11»

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.

6- «1» فص حكمة حقية في كلمة إِسحاقية

فداء نبي ذَبْح لقربان‏ وأين ثؤاج الكبش من نوس إِنسان‏

وعظمه الله العظيم عناية بنا أو به لا أدر «7» من أي ميزان‏

ولا شك أن البُدْن أعظم قيمة وقد نزلت عن ذبح كبش لقربان‏

فيا ليت شعري كيف ناب بذاته‏ شخيص كبيش عن خليفة رحمان‏

أ لم تدر أن الأمر فيه مرتب‏ وفاء لإرباح ونقص لخسران؟ «2»


(1) ا:+ عليه السلام‏

(2) هكذا في المخطوطات الثلاثة ولكنها صححت القربى في

(3) ا:+ عليه السلام‏

(4) ا: المرزق‏

(5) ا: سرى‏

(6) ا: هناك‏

(7) لا أدر في المخطوطات الثلاثة وقد حذفت الياء من أدرى للضرورة الشعرية وكان في الإمكان أن يقول «لم أدر».


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!