موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مع تعليقات الدكتور أبو العلا عفيفي

[نسخة أخرى فيها التعليقات فقط]
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


10- الذات الإلهية

يمكن النظر إلى الذات الإلهية من وجهين: الأول من حيث هي ذات بسيطة مجردة عن النسب والإضافات إلى الموجودات الخارجية. والثاني من حيث هي ذات متصفة بصفات. وهي من الوجه الأول منزهة عن صفات المحدثات وعن كل ما يربطها بالوجود الظاهر، بل منزهة عن المعرفة، فهي أشبه شي‏ء «بالواحد» الذي قال به أفلوطين، لا يمكن تصورها ولا التعبير عن حقيقتها، وكل ما يمكن وصفها به أسلوب محضة. كما أنها ليست من هذا الوجه إلهاً على الحقيقة، لأن الإله يقتضي المألوه، أي يقتضي نسباً وإضافات إلى من هو مألوه له، ولهذا يخطِّئ ابن عربي الغزاليَّ ومن يرى رأيه من الحكماء الذين يدّعون أن الله تعالى يُعْرَف من غير نظر في العالم فيقول: نعم تُعْرَف ذات قديمة أزلية، لا تعرف أنها إله حتى يُعْرَف المألوه، فهو الدليل عليه (الفص الإبراهيمي). ووجود الذات على الوجه الأول وجود مطلق، ووجودهما على الوجه الثاني وجود مقيد أو وجود نسبي، لأن وجود الحق متعيناً في صور أعيان الممكنات- أو متعيناً في هذه النسب والإضافات المعبر عنها بالصفات. ومن هنا كانت الموجودات كلها صفات للحق: وفي هذا يقول ابن عربي: «فما وصفناه بوصف إلا كنا نحن (أي المحدثات) ذلك الوصف» ولكن الصفات عين الذات في نظره ونظر المعتزلة من قبله، فالحق عين الخلق، أو عين الصفات الظاهرة في مجالي الوجود، وهي ليست شيئاً زائداً على الذات، بل هي نسب وإضافات إليها (الفص الزكرياوي).


-

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!