موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

فصوص الحكم وخصوص الكلم

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مع تعليقات الدكتور أبو العلا عفيفي

[نسخة أخرى فيها التعليقات فقط]
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


وأن هذه الأعراض المذكورة في حده عين هذا الجوهر وحقيقته القائِمِ‏ «1» بنفسه. ومن‏ «2» حيث هو عرض لا يقوم بنفسه. فقد جاء من مجموع ما لا يقوم بنفسه من يقوم بنفسه‏ «3» كالتحيز في حد الجوهر القائم بنفسه الذاتي‏ «4» وقبوله للأعراض حدٌّ له ذاتي «14». ولا شك أن القبول عرض إِذ لا يكون إِلا في قابل لأنه لا يقوم بنفسه: وهو ذاتي للجوهر. والتحيز عرض لا يكون إِلا في متحيز، فلا يقوم بنفسه. وليس التحيز عرض لا يكون إِلا في متحيز، فلا يقوم بنفسه. وليس التحيز والقبول بأمر زائد على عين الجوهر المحدود لأن الحدود الذاتية هي عين المحدود وهويته، فقد صار ما لا يبقى زمانين يبقى زمانين‏ «5» وأزمنة وعاد ما لا يقوم بنفسه يقوم بنفسه.

ولا يشعرون لما هم عليه، وهؤلاء هم في لَبْسٍ من خلق جديد. وأما أهل الكشف فإِنهم يرون أن االله‏ «6» يتجلى في كل نَفَسٍ ولا يكرر التجلي، ويرون أيضاً شهوداً أن كل تجلٍ يعطي خلقاً جديداً ويذهب بخلق. فذهابه هو عين الفناء عند التجلي والبقاء لما يعطيه التجلي الآخر فافهم.

13 «1»- فص حكمة مَلْكية في كلمة لوطية

المَلْكُ الشدة والمليك الشديد: يقال ملكت العجين إذا شددت عجينه.

قال قيس بن الحطيم‏ «7» يصف طعنة:

ملكت بها كفي فانهرتُ فتقها يَرى قائمٌ من دونها ما وراءه


(1) ا: القائمة- ولكن في المخطوطين الآخرين وجميع الشروح: «القائم» بكسر الميم على أنها صفة للجوهر

(2) الواو ساقطة في

(3) «من يقوم بنفسه» ساقطة في ب‏

(4) الذاتي صفة للتحيز- وقبوله أي الجوهر القائم بنفسه الذي هو الجسم.

(5) «يبقى زمانين» ساقطة في ن‏

(6) ا:+ تعالى‏

(7) ب: حطيم‏


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!