موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

8 - الرسالة الوجودية توسّل بها عبد القادر إليها ونزل بها عليه

 

 


8 - الرسالة الوجودية توسّل بها عبد القادر إليها ونزل بها عليه

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

من عبد القادر محمد بن علي إلى كعبة الحسن وروضة المزن . سلام عليك ورحمة اللّه وبركاته .

أمّا بعد.

فإني أحمد إليك اللّه الذي ألهم وعلّم ما لم أكن به عليما ، وأصلّي على من أوتي جوامع الكلم وأسلّم تسليما .

أمّا بعد :

فإن العلم أشرف موهوب ، وأجلّ مطلوب ، وأعظم مصحوب ، وإن كان شرفه بشرف معلومه ، ورونقه البديع في حسن تفهيمه .

فالشرف بالضدّ معروف ، وبالنسبة إلى النقيض موصوف . فأشرف العلوم مرتبة ، وأعظم المعارف منزلة معرفة النفس والرب ، فإنها تؤدي إلى القرب ، لحقيقة الصورة والمثل ، المتعالي عن الشكل ، ولكن إعلام وإبهام .

يا كعبة الحسن : معناك ربّاني ، وسرّك سرياني ، فاسمع الرمز السرياني ألفك نازلة إليك ، وميمك نازلة منك عليك ، وأنت بينهما تأخذين وتعطين ، فهل تصيبين أو تخطئين ، فمن تلقى منك كما تلقيت كان ممن قابل البيت بالبيت .

ما أشرفك يا واسطة العقد .

ما أكرمك يا خاتمة العقد .

آه يا كعبة الحسن : واحرّ قلباه ، وا ثكلاه . وهبت العالم الطريق إليك ، فباعوك بالإعراض عنك .

ليس الشقي كل الشقي من زلّت قدمه عن الطريق ، فإنه قد كان فيه فزلّ وإنما الشقي كل الشقي من ضلّ عن الطريق ابتداء ولم يزل .

يا كعبة الحسن : إذا أشرقت الآفاق بالنور اللامع ، وصلصلت الألحان للسامع ، طلبت الأرواح المعراج ، وهبّت بالانزعاج ، فزلزلت الهياكل الأرضية وتداخلت الحركات العلوية .

يا كعبة الحسن :

أنت الأولى فأين ثانيك ، انظري إليه فإنه في مبانيك ، ومدرج في معانيك ، إذا انفعل عنك وظهر عينه ، ولاح لعينك بينك وبينه ، فأفيضي عليه من أنوار غيب ذاتك ، ونزّهيه في جمال سبحاتك ، فستلوح بين فيضك وقبوله أنوار الأشكال والأمثال فتلك الأعراس الإلهية المستورة في الجلال .

يا كعبة الحسن : احذري النار المركبة على هذا المركب .

يا كعبة الحسن : حلّ الرمز ، فقد جاءت دولة العزّ . فلا يقوم تركيب إلّا بحلّ تركيب ، انظري في سرّه ، لمّا ذبحت البقرة قام الميت بحياتها من قبره .

يا كعبة الحسن : الإعلام قبل الإلهام ، وردّ الرسول من جنابك برقعة من غدا في إهابك .

فقلت : يا للعجب ! ركن مخلّق وإهاب ممزّق . حالة متناقضة الإحكام فقال الرسول لا تفعل هو إعلام ، بأوان الإحرام ، فتذكرت الشيبي في قصة ، وجاءني الأمر من قصه فسأله عن الحال المعلوم ، وما بقي من محاسن الرسوم ،

فقال : إن الزهو قد شمل الشمائل ، وإن السعدان عشب الخمائل ، مرت الخميلة وزهرها ، ومارت السماء وزهرها ،

فقلت : لعل تجلى مكان الخشوع ، أو عساها بارقة لموع ؟ !

فقال : لا والحب إلّا أن ورود الربيع أزهر ، وليل السرور أقمر . فخرج الطائعون .

 

 

يا كعبة الحسن : للفرج ، وبقيت معطلة العشار فأدركها الحرج ،

وقالت : عرفت من أين ذهبت ، وعلمت من حيث أوتيت ، ما هو إلّا ذلك الدّعي في حبّي ، والشهي في قربي ، آثر البهار على النرجس ، وغاب عن صحيفة المتلمس .

 

أما عرف كيدي ، أما تحقق أنه صيدي ، متى وقع السراح ، متى ملك المفتاح . ألم يعلم بأني العراقية الحجازية ، والحقيقة المجازية ، لئن وقعت عيني عليه ، لا جعلته مثلا في السائرين ومثلة للناظرين ، وخبرا للمسافرين .

هيهات اغتر بجنابي وعطفي ، وانخدع بإحساني ولطفي ما علم أن البطش شديد ، ما تحقق أنه في لبس من خلق جديد ،

فقلت للرسول : وقد ورد على آخر الفصول . ما هلك امرؤ عرف قدره . سلّم عليها ، وبلّغ ما أرسلك به إليها .

يا كعبة الحسن : بي عزّ وجودك ، وبأخذي ظهر جودك ، أنشأت ذاتك بيدي ، وأوصيت بك ولدي ، وتغربت إليك من بلدي ، وجعلتك سلطانة ، عليّ أخدم بابك ، وألزم ركابك ، وأقبّل كل يوم يمينك .

وأنت الثلث الآخر من الليل لتنزلي ، وأنت الشوق الجناني لتشكلي في الصور وتحوّلي ، غبت عن كونك محلا .

يا محل التحجير والمنع ، يا حضرة القدوم والرفع ، عزّ عليّ حيدك عن المعرفة ، وجهلك بالنكتة المعرفة .

أين حجري من حجرك . أين يميني من يمينك ، أين مقامي من مقامك . يا نشأة جماد قامت على مهاد .

أغرّك مني أن حبّك قاتلي ... وأنك مهما تأمري القلب يفعل

"من معلقة امرؤ القيس"

بعثت إليك بكتاب فناء واتحاد ، وحديث طيب غير معاد فلم تطيبي به نفسا ،

ولا رفعت به رأسا ، ما ناديت أذنا صماء ، ولا أبرزت رقوما لمقلة عمياء ، ما رأيت لهذه الواقعة الشنعاء ، سوى إظهار الأختين بالطائف وبإقليم صنعاء ،

وليس ذلك عن كفر بعد إيمان ، ولا عن شبهة بعد برهان ، ولكن معاملة بسريان المعبود في الوجود ، وتصديق كلامه :وَقَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ[ الإسراء : 23 ] لنفي الجحود .

وهنا بهذه الإشارة انتهت الرسالة .

والسلام عليك ورحمة اللّه وبركاته .

 



 

 

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!