موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


شعر:

أما لو أعي كلما أسمع وأحفظ من ذاك ما أجمع

ولم أستفد غير ما قد جمع‍ ت لقيل هو العالم المصقع

ولكنّ نفسي إلى كلّ عالم من العلم تسمعه فتنزع

فلا أنا أحفظ ما قد جمع‍ ت ولا أنا من جمعه أشبع

ومن يك في علمه هكذا يكن دهره القهقرى يرجع

يضيع من المال ما قد جمع‍ ت وعلمك في الكتب مستودع

إذا لم تكن حافظا واعيا فجمعك للكتب لا ينفع

قال الزهري: إذا سمعت أدبا فاكتبه ولو في حائط. وقال لقمان لابنه: يا بنيّ، نافس في طلب العلم، فإنه ميراث غير مسلوب، وقرين غير مغلوب.

ورأيت شيخنا أبا عبد الله بن القسوم المالكيّ الصالح العالم، وهو على كبر سنه يشتري ورقا، فسألته عن ذلك مع شغله بالعبادة؟ فقال لي: أوصاني شيخي أبو عبد الله بن المجاهد فقال لي: إن استطعت أن لا تموت إلا وأنت طالب تكتب العلم والأدب فافعل.

وروين مثل ذلك عن المأمون قال له منصور بن المهدي: أيحسن بنا طلب العلم

و الأدب؟ قال: والله لأن أموت طالبا للعلم أخيرا من أن أعيش قانعا بالجهل. قال: و إلى متى يحسن بي ذلك؟ قال: ما حسنت الحياة بك. وأنشدني أبو عبد الله بن عبد الرحمن في ذلك:

كتابي فيه بستاني وراحي

وكلّما سطّرته في كتابي هذا فمنه ما شاهدته، أو حدثني من شاهده، ومنه ما نقلته من كتب مشهورة رويتها سماعا أو قراءة، أو مداولة، أو كتابة، مثل كتاب: الامتناع و المؤانسة، للفاضل الأديب النحرير أبي حيان التوحيدي رحمه الله تعالى.

وكتاب المجالسة، لأحمد بن مروان المالكي الدينوري رحمه الله تعالى. وكتاب بهجة الأسرار، للإمام ابن جهضم رحمه الله تعالى.

وكتاب مناقب الأبرار، للإمام تاج الإسلام أبي عبد الله الحسين بن نصر بن محمد بن خميس رحمه الله تعالى.

وكتاب المبتدأ، لإسحاق بن بشر القرشي رحمه الله تعالى. وكتاب حلية الأولياء، لأبي نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ رحمه الله تعالى.

وكتاب دلائل النبوة، لأبي بكر أحمد بن عبد الله رحمه الله تعالى. وكتاب السيرة، للشيخ الإمام الحافظ محمد بن إسحاق المطّلبي رحمه الله تعالى.

وكتاب السيرة، للإمام أبي عبد الله محمد بن عبد الملك بن هشام رحمه الله تعالى.

وكتاب صفوة الصفوة، للإمام الحافظ الواعظ أبي الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزيّ رحمه الله تعالى.

وكتاب مسند الشهاب، للإمام الفاضل محمد بن سلامة القضاعيّ رحمه الله تعالى.

وكتاب مقامات الأولياء، للإمام أبي عبد الرحمن السلميّ الصوفي رحمه الله تعالى.

وكتاب الرسالة الصوفية، للإمام الصوفي المذكور عبد الكريم، من هوازن القشيريّ رحمه الله تعالى.

وكتاب مثير الغرام الساكن، لأبي الفرح عبد الرحمن بن عليّ بن محمد الجوزي رحمه الله تعالى.

و كتاب المسند، للأزرقي في مكة، لأبي الوليد محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن الوليد بن عقبة بن الأزرق بن عمرو القضاعي الأزرقي رحمه الله تعالى. وكتاب المسند الكبير، للإمام الحافظ أحمد بن حنبل رضي الله عنه.

وكتاب السنن، للإمام أبي داود سليمان بن أشعب السجستاني. وكتاب الترمذي، لأبي عيسى محمد بن عيسى الحافظ. وكتاب الصحيح، للإمام أبي الحسن مسلم بن الحجاج القشيريّ. وكتاب للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي رحمه الله تعالى.

وكتاب العزلة، لأبي سليمان أحمد بن إبراهيم بن الخطّاب الخطابي. وكتاب طبقات الصوفية، للشيخ الإمام العارف أبي عبد الرحمن السلمي وكتاب شرح السنّة، للإمام سيدي أبي محمد الحسين بن محمد البغوي رحمه الله تعالى.

وكتاب مسند الإمام عبد الله بن حميد محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله تعالى.

وكتاب ريحانة العاشق، للأديب الجليل أبي القاسم المسور. وكتاب الأمالي، لأبي المعالي البغدادي نزيل قرطبة.

وكتاب روضة الأنس، لشيخنا الضرير أبي زيد السهيلي المالكي الإمام رحمه الله تعالى.

وكتاب الكامل، للأديب اللغوي أبي العباس المبرّد رحمه الله تعالى. وكتاب زهرة الأدب، للحضري رحمه الله تعالى.

وكتاب المحاسن والأضداد، لأبي عثمان عمرو بن عمر الجاحظ رحمه الله تعالى.

وكتاب معاناة العقل، للمهذب ثابت بن عنيني الحلوي قرأه علينا بالموصل. وكتاب الحماسة، لأبي تمام. والحماسة الحلوية، وهي من مؤلفها وقرأه علينا.

وكتاب النور، للأديب الفاضل. وكتاب درجات التائبين ومقامات القاصدين، للهرويّ. وكتاب الفردوس، لأبي شجاع سبرويه بن شهرويه الهمداني الديلمي رحمه الله تعالى. وكتاب اللمعة لأبي عبد الله محمد بن قاسم بن عبد الرحمن بن عبد الكريم التهمي الفاسي، سمعناه منه.

إلى غير ذلك من الكتب المشهورة، والكراريس، والمفاريد، والأجزاء الغريبة، التي لا تحصى كثرة، وجعلته مجالس.

و قد قدّمت في صدر هذا الكتاب أسانيد إلى الذين أقول عنهم، وروينا من حديث فلان متصلا وقد أسوق إسناد ذلك المذكور إلى الخبر وقد لا أسوقه على حسب ما يتفق، و أودعته أيضا مما لنا من منظوم في فنون مختلفة من أدب ونسيب، ومعرفة وحكمة، و مفاخرة بحسب وحماسة، وغير ذلك مما تقف عليه إن شاء الله تعالى، والله أعلم و به أستعين.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!