موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


خبر سواد بن قارب مع هاتفه

روينا من حديث ابن عبد الله، حدثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا بشر بن حجر الشامي، ثنا علي بن منصور الأنباري، عن عثمان بن عبد الرحمن الوقاصي، عن محمد بن كعب القرظي، قال: بينما عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المسجد، إذ مرّ رجل في مؤخر المسجد، فقال رجل: يا أمير المؤمنين، أتعرف هذا المارّ؟ قال: لا، فمن هو؟ فقال: هذا سواد بن قارب، وهو رجل من أهل اليمن له فيهم شرف وموضع، وهذا الذي أتاه رئيه بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال عمر: عليّ به، فدعا به قال: أنت سواد بن قارب؟ قال: نعم، قال: أنت الذي أتاك رؤيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: فأنت على ما كنت عليه من كهانتك؟ فغضب سواد بن قارب وقال: يا أمير المؤمنين، ما استقبلني بهذا أحد منذ أسلمت، فقال عمر: ي سبحان الله، ما كنّا عليه من الشرك أعظم مما كنت عليه من كهانتك، أخبرني بإتيانك رئيك بظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال: نعم يا أمير المؤمنين، بينما أنا ذات ليلة بين النائم واليقظان، إذ أتاني رؤييّ فضربني برجله وقال: قم يا سواد بن قارب، وافهم واعقل، إنه قد بعث رسول من لؤي بن غالب، يدعو إلى الله وإلى عبادته، ثم أنشأ يقول:

عجبت للجنّ وتحساسها وشدّها العيس بأحلاسها

تهوى إلى مكة تبغي الهدى ما خيروا الجن كأنجاسه

فارحل إلى الصفوة من هاشم واسم بعينيك إلى راسها

قال: فلما كانت الليلة الثانية، أتاني فضربني برجله، وقال: ألم أقل لك يا سواد بن قارب قم وافهم واعقل، إن كنت تعقل، إنه بعث رسول من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته؟ ثم أنشأ يقول:

عجبت للجنّ وتطلابها وشدّها العيس بأقتابها

تهوى إلى مكة تبغي الهدى ما صادق الجنّ ككذابه

فارحل إلى الصفوة من هاشم ليس قداما مثل أذنابها

قال: فلم أرفع رأسا بقوله. فلما أن كانت الليلة الثالثة، أتاني فضربني برجله، و قال: ألم أقل لك يا سواد بن قارب قم وافهم واعقل، إن كنت تعقل، إنه بعث رسول من لؤي بن غالب يدعو إلى الله وإلى عبادته؟ ثم أنشأ يقول:

عجبت للجنّ وأخبارها وشدّها العيس بأكوارها

تهوى إلى مكة تبغي الهدى ما مؤمنو الجنّ ككفاره

فارحل إلى الصفوة من هاشم بين روابيها وأحجارها

قال: فوقع في نفسي حب الإسلام، ورغبت فيه. فلما أصبحت شددت على راحلتي وانطلقت متوجها إلى مكة. فلما كنت ببعض الطريق أخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد هاجر إلى المدينة، فأتيت المدينة، فسألت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقيل في المسجد، فعقلت ناقتي، وإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس حوله، فقلت: اسمع مقالتي يا رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال: «يا أبا بكر، ادنه ادنه» ، فلم يزل لي حتى صرت بين يديه. فقال: «هات فأخبرني بإتيان رئيك» ، فقلت:

أتاني رؤييّ بعد هدء ورقدة ولم أك فيما قد تلوت بكاذب

ثلاث ليال قوله كل ليلة أتانا رسول من لؤي بن غالب

فشمّرت عن ذيل الإزار ووسطت بي الدعلب الوجناء بين السباسب

فأشهد أن الله لا ربّ غيره وأنك مأمون على كل غائب

وإنك أدنى المرسلين وسيلة إلى الله يا ابن الأكرمين الأطايب

فمرنا بما يأتيك يا خير من مشى وإن كان فيما جاء شيب الذوائب

وكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة سواك بمغن عن سواد بن قارب

قال: فسرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصتي وإسلامي، فوثب إليه عمر رضي الله عنه فالتزمه، وقال: قد كنت أحب أن أسمع هذا منك.

الدعلب و الدعلبة: الناقة السريعة.


  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!